علامات الوقف في القرآن الكريم

علامات الوقف في القرآن الكريم
علامات-الوقف-في-القرآن-الكريم/

ما هي علامات الوقف؟

هي عبارة عن مجموعة من العلامات تُوضع عند آيات القرآن الكريم ليتسنى للقارئ معرفة مواضع الوصل والوقف،[١] وسيتم فيما يأتي بيان إلى ما ترمز كل علامة:


علامة (مـ)

هذه العلامة تُسمى علامة الوقف اللازم، وتعني لزوم الوقف في هذا الموضع؛ إذ إنَّ الوصل قد يوهم القارئ غير المعنى المراد من الآية،[٢] وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • قال تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}.[٣]
  • قال تعالى: {إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ}.[٤]
  • قال تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا}.[٥]


علامة (لا)

هذه العلامة تعني أنَّ الوقوف هنا جائزٌ حسنٌ عند الاضطرار،[٦] وممنوعٌ عند الاختيار، فلا يجوز الوقف عليها إن لم يضطر القارئ لذلك، وإن وقف عليها اضطرارًا فلا يجوز له الابتداء بما بعدها،[٧] وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • قال تعالى: { ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى  ۙ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ}.[٨]
  • قال تعالى: {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا ۙ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.[٩]
  • قال تعالى: {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.[١٠]


علامة (صلى)

هذه العلامة تُسمى علامة الوقف الاختياري الكافي، ويجوز فيها الوجهان (الوصل والوقف)، إلَّا أنَّ الوصل فيها أولى من الوقف،[١١] وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.[١٢]
  • قال تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ}.[١٣]
  • قال تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ}.[١٤]


علامة (قلى)

هذه العلامة تُسمى علامة الوقف الاختياري التام المطلق، والقارئ هنا مخيرٌ بين الوقف والوصل، لكن الوقف عندها أولى،[١١] وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • قال تعالى: {لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}.[١٥]
  • قال تعالى: {لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا}.[١٦]
  • قال تعالى: {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا}.[١٧]


علامة (النقاط الثلاث)

هذه العلامة تُسمى علامة وقف التعانق،[١٨] وتعني أنَّ القارئ إذا وقف على أحد الموضعين لا يصح له الوقوف على الآخر، كما يجوز له وصل الموضعين معًا من غير وقفٍ على أحدهما،[١٩] وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • قال تعالى: {ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}.[٢٠]
  • قال تعالى: {وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.[٢١]
  • قال تعالى: {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}.[٢٢]



هل علامات الوقف اجتهادية؟

إنَّ علامات الوقف هي علاماتٌ اجتهادية لا توقيفية، ودليل ذلك أنَّ المصاحف السالفة كانت خالية منها، إلى جانب أنَّ المصاحف الحالية تختلف فيها هذه العلامات من مصحفٍ إلى مصف وفقًا لاجتهاد العلماء في فهم الآيات وتركيبها النحوي.[٢٣]

المراجع[+]

  1. عبد الرحيم، معجم المصطلحات القرآنية، صفحة 14. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1456. بتصرّف.
  3. سورة يس، آية:76
  4. سورة الأنعام ، آية:36
  5. سورة البقرة، آية:26
  6. خالد الجريسي، معلم التجويد، صفحة 133. بتصرّف.
  7. خالد الجريسي، معلم التجويد، صفحة 133. بتصرّف.
  8. سورة البقرة، آية:262
  9. سورة الأنفال، آية:31
  10. سورة النحل، آية:32
  11. ^ أ ب خالد الجريسي، معلم التجويد، صفحة 133. بتصرّف.
  12. سورة الأنعام، آية:17
  13. سورة المائدة، آية:5
  14. سورة البقرة، آية:214
  15. سورة النساء، آية:123
  16. سورة الفرقان، آية:29
  17. سورة الأحزاب، آية:39
  18. مجموعة من المؤلفين، أرشيف منتدى الألوكة. بتصرّف.
  19. خالد الجريسي، معلم التجويد، صفحة 133.
  20. سورة البقرة، آية:2
  21. سورة البقرة، آية:195
  22. سورة المائدة، آية:26
  23. غانم قدوري، محاضرات في علوم القرآن، صفحة 88. بتصرّف.

71601 مشاهدة