علاج خشونة الركبة بالعسل: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ١٩ يناير ٢٠٢١
علاج خشونة الركبة بالعسل: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟


هل يمكن علاج خشونة الركبة بالعسل؟

أي الفئات العمرية الأكثر عرضةً لخشونة الركبة؟ يعد الفصال العظمي الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في الركبة، حيث يُشكّل أحد أنواع التهاب المفاصل التنكسي، والذي يحدث لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر، كما تحدث الحالة أيضًا لدى الأشخاص الأصغر سنًا، ففي حالة الإصابة بهشاشة العظام فإنّ الغضروف الموجود في مفصل الركبة يتآكل تدريجيًا، لينتج عن ذلك خشونة الركبة وانخفاض مساحة المنطقة الواقية بين العظام، مما يؤدي إلى احتكاك العظام بالعظام وإنتاج نتوءات عظمية في غاية الألم.[١]


تُعد خشونة الركبة من أعراض الفصال العظمي، والتي تتواجد عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر أكثر من 50 عامًا، لينتج عنها نتوءات عظمية مؤلمة.


دور الحقن الجلدي للعسل في التخفيف من خشونة الركبة

هل يساعد الحقن الجلدي للعسل في تحسين الوظيفة البدنية؟ أُجريت دراسة مزدوجة التعمية عام 2019م، حيث تمّ اختيار 538 شخصًا لديهم مؤشر هشاشة العظام ≥2 وفقًا لتقييم جامعة ويسترن أونتاريو وجامعة McMaster، والذي يعرف بمؤشرWOMAC، كما تمّ إعطائهم عسل النحل الأوروبي النقي لتقييم تأثير ذلك على التهاب المفاصل العظمي وألم الركبة والوظيفة البدنية، لتكون مجريات الدراسة على النحو الآتي:[٢]


  • تلقى جميع المرضى حقن جلدية لمدة 12 أسبوع.
  • تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تحتوي إحداهما على 2.75 ميكروغرام من دواء الهيستامين، والأخرى 100 ميكروغرام من العسل، حيث تمّ إعطاء حوالي 5 إبر في مواقع مختلفة من كل ركبة.
  • تضمنت تقييمات الدراسة الألم والمقاييس الثانوية للوظائف الجسدية، بالإضافة إلى فحص تأثير دواء الأسيتامينوفين ومعايير السلامة الروتينية.
  • أظهر العلاج بواسطة الحقن الجلدي للعسل تحسنًا كبيرًا في التحكم بدرجة لألم، كما تحسنّ مؤشر هشاشة العظام WOMAC الجسدية بشكلٍ ملحوظ، كما أنّه استمر لما يقارب 4 أسابيع بعد العلاج.
  • وجد أنّ تأثير استخدام دواء الأسيتامينوفين مشابه لدى جميع المجموعات، كما ارتبط الالتهاب الكبدي الوبائي ب بحدوث تفاعلات أعلى في موقع الحقن.
  • خلصت الدراسة إلى أنّ "الحقن الجلدي للعسل يقدم تحسينات كبيرة فيما يتعلق بآلام خشونة الركبة والوظيفة البدنية للشخص".


يمكن للحقن الجلدي للعسل تخفيف آلام خشونة الركبة وتحسين الوظيفة البدنية للشخص، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكد من فعالية ذلك.


دور عسل التوالانغ الماليزي في التخفيف من خشونة الركبة

هل لعسل التوالانغ الماليزي تأثيرات صحية إيجابية متعلقة بالنساء؟ أُجريت دراسة مختبرية في عام 2020م في ماليزيا على 40 أنثى من فئران المختبرات، حيث تمّ تقسيمهن بشكلٍ عشوائي إلى 5 مجموعات، وذلك بهدف تقييم آثار عسل التوالانغ الماليزي على الهيكل التربيقي ومقارنة هذه التأثيرات مع مكملات الكالسيوم لإناث الفئران اللواتي تمّ استئصال المبيض لديهن، لتكون مجريات الدراسة موضحة كالآتي:[٣]


  • تمّ منح جميع إناث الفئران العلاجات المختلفة لمدة 6 أسابيع بعد انتهاء اليوم الأول من إجراء جراحة استئصال المبيض.
  • تمّ إعطاء مجموعة من إناث الفئران المستأصلة للمبيض جرعة 0.2 جم لكل كجم من وزن الجسم من عسل توالانغ الماليزي فمويًا.
  • تلقت المجموعات الأخرى معالجة بواسطة الماء منزوع الأيونات، أو تناولت 1 ٪ من الكالسيوم في مياه الشرب، كما تم التضحية بمجموعة التحكم الأساسية دون علاج. ّ
  • خلصت الدراسة إلى أنّ "تناول إناث الفئران اللاتي تم استئصال المبيض لديهنّ لعسل توالانغ الماليزي أظهر لديهنّ تحسن ملحوظ في في بنية العظام والهيكل التربيقي بمعدلٍ أكبر من إناث الفئران اللواتي تلقين الكالسيوم".


يقدّم عسل التوالانغ الماليزي فائدة متعلقة بتحسين بُنية العظام والهيكل التربيقي، مع أهمية القيام بإجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكد من صحة ذلك.


المحاذير والآثار الجانبية للعسل

ما أبرز الأمور التي عليك مراعاتها عند استخدام العسل؟ يعد العسل من العناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي للبالغين والأطفال فوق عمر السنة فهو آمن عند تناوله عبر الفم أو تطبيقه على الجلد، ولكن من المهم الانتباه لأي تغير يحصل عند استهلاك أي غذاء طبيعي كدواء والبقاء تحت الإشراف الطبي والاتصال بمراكز الرعاية الصحية عند ملاحظة أي عرض خطير، كما يجب الانتباه لعدة نقاط: [٤]


  • قد يؤدي استعمال العسل بكميات كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
  • العسل غذاء غير آمن للرضع والأطفال دون عمر سنة عبر الفم، لما يمكن أن يسببه العسل الخام من تسمم غذائي لديهم.
  • العسل الذي يحضر من رحيق الرودوديندرون غير آمن عبر الفم لما يحتويه من مادة سامة تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم في الصدر.
  • استهلاك العسل كغذاء آمن للحامل والمرضع ولكن استخدامه لأغراض طبية لم يتم دراسة سلامته.
  • يجب تجنب العسل المصنوع من حبوب اللقاح إن كان الشخص بعاني من حساسية لما قد يسببه من تهيج.
  • من الممكن أن يتفاعل العسل مع الأدوية المضادة للتخثر كالأسبرين، فيبطئ من تخثر الدم ويزيد فرصة الإصابة بالنزيف.
  • قد تزيد الآثار الجانبية لدواء الفينيتوين لأن العسل يزيد من نسبة الفينيتوين التي تمتص عبر الجسم.
  • في الأدوية التي تعتمد على أنزيمات الكبد Cytochrome P450 3A4 قد تزيد آثارها الجانبية لأنه يقلل من سرعة تفككها ومن أهم هذه الأدوية حاصرات قنوات الكالوسيوم.


تتواجد مجموعة من المحاذير الواجب مراعاتها قبل الإقدام على استخدام العسل لأغراضٍ علاجية متعلقة بخشونة الركبة.

المراجع[+]

  1. "Arthritis of the Knee", aaos, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  2. "Efficacy and Safety of Honey Bee Venom ( Apis mellifera) Dermal Injections to Treat Osteoarthritis Knee Pain and Physical Disability: A Randomized Controlled Trial", pubmed, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  3. "Protective effects of Tualang honey on bone structure in experimental postmenopausal rats", scielo, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  4. "HONEY", www.rxlist.com, Retrieved 17/1/2021. Edited.