علاج فقر الدم عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج فقر الدم عند الأطفال

فقر الدم عند الأطفال

إن نقص الحديد يعتبر المسبب الرئيسي لفقر الدم عند الأطفال, و يعتبر الحديد من العناصر المهمة لكونه له دور كبير في نمو و تطور الطفل, حيث أن الحديد يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين لبقية خلايا الجسم, و كما أن الحديد من المكونات الأساسية لخلايا الدم الحمراء, إن فقر الدم يسبب العديد من المخاطر على الطفل حيث قد ينتج عنه تأخر نمو الجسم و الدماغ, و بالتالي يعتبر علاج فقر الدم لدى الاطفال من أهم الخطوات التي يجب ان يقوم بها الأباء.

 

 

 

المسبب الرئيسي لفقر  الدم

لكون كون نقص الحديد هو المسبب الرئيسي لفقر الدم يتوجب على الأباء مراقب كميات الحديد التي يحصل عليها الأطفل,و لكن تختلف هذه الكميات باختلاف عمر الطفل, حيث يحتاج الأطفال ما بين 7-12 شهر لـ 11 مل غرام يوميا و الأطفال ما بين 1-3 سنوات لـ 7 مل غرام و الأطفال ما بين 4-8 سنوات لـ 10 مل غرام, أما الأطفال ما بين 9-13 عام فيحتاجون لـ 8 مل غرام, و بعد هذه المرجلة العمرية تصبح الفتيات بحاجة لكميات حديد أكبر من الفتيان, حيث تحتاج الفتاة لـ 15 مل غرام يوميا بينما يحتاج الفتى لـ 11 مل غرام.

علاج فقر الدم

لعلاج فقر الدم عند الطفل الرضيع يفضل أن تتجه المرأة للرضاعة الطبيعية أولا, و ذلك لكون الحديد الذي يتواجد في حليب الأم يتم امتصاصه بسهولة من قبل الجهاز الهضمي للطفل, و لكن في حال تعذر الرضاعة الطبيعية يجب ارضاع الطفل حليب مدعم بالحديد و تجنب حليب الأبقار خصوصا للأطفال ما دون 12 شهر.

يمكن للأم أن تزيد كميات الحديد التي يحصل عليها الطفل عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة,و ذلك عن طريق تقديم الأطعمة الغنية بالحديد مثل الحبوب المدعمة في سن مبكر و الخضار الورقي و اللحوم و البقوليات عندما يتمكن الطفل من المضغ.

طرق زيادة نسب الحديد

من طرق زيادة نسب الحديد من أجل التغلب على فقر الدم, هو تحسين امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي لدى الطفل, و يمكن أن يحدث ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لكونه يعزز امتصاص الحديد, و من هذه الاطعمة الفراولة و الطماطم و الكيوي.

إن اخر حل يمكن التوجه له هو تعويض نقص الحديد عن طريق المكملات الغذائية, و لكن لا يجب التطرق لهذا الحل إلا بعد استشارت طبيب الأطفال.