عدد ركعات الصلوات الخمس الفرض والسنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠٢٠
عدد ركعات الصلوات الخمس الفرض والسنة

صلاة الفجر

فيما يأتي بيان كم عدد ركعات صلاة الفجر السنة والفرض كما ورد في الكتاب والسنة:

عدد ركعات الفرض

عدد ركعات فرض صلاة الفجر ركعتان فقط، بقيامين وتشهد أخير،[١] كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصليهما عند وقت الخيط الأبيض من الفجر كما يصليها المسلمون في الوقت الحالي.[٢]


عدد ركعات السنة

عدد ركعات السنة الكاملة لصلاة الفجر ركعتان فقط، بيانهما فيما يأتي:[٣]

  • السنة القبلية: ويصلي المسلم ركعتي السنة لصلاة الفجر قبل الفرض، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "وركعتينِ قبلَ صلاةِ الفجرِ".[٤] ويصليهما المسلم في وقت بيان الخيط الأسود من الفجر كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • السنة البعدية: لا تصلَّى في صلاة الفجر أي سنة بعدية.


وللتعرف أكثر على تفصيلات عدد ركعات صلاة الفجر يمكنك الاطلاع على هذا المقال: عدد ركعات صلاة الفجر


ولمعرفة كيفية صلاة الفجر يرجى الاطلاع على هذا المقال: كيف أصلي صلاة الفجر


صلاة الظهر

عدد ركعات الفرض

إنَّ عدد ركعات فرض صلاة الظهر أربع ركعات يصليها المسلم بتشهدين، أولهما على رأس ركعتين والثاني في آخر الصلاة، وتكون جميعها بقراءة سرية.[١]


عدد ركعات السنة

وفي هذا اختلف أهل العلم في الأحاديث الواردة عن أهل السنة من عائشة رضي الله عنها وعبد الله ابن عمر، من قال ستة ركعات استنادًا لما روته عائشة -رضي الله عنها- حسب ما رأت من الرسول صلى الله عليه وسلم: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغَدَاةِ"،[٥] كما ورد عن ابن عمر -رضي الله عنه- في بيان عدد ركعات السنة لصلاة الظهر أنَّها أربع ركعات فقط، ولا ينافي هذا القول قولَ عائشة -رضي الله عنها- لأنَّ الزيادة التي علمتها السيدة عائشة لم يعلم بها عبد الله ابن عمر:[٦]

  • السنة القبلية: تحتوي صلاة الظهر على أربع ركعات سنة قبلية، ويستطيع المصلِّي أن يقضيها بعد أدائه فريضة الظهر، لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم،[٧] والراجح أن السنة القبلية وقتها من دخول وقت الصلاة من أذان الظهر عند زوال الشمس إلى أداءِ الصلاة،[٨] وذلك استنادًا لما قال: رسول الله: "مَن صلَّى كلَّ يومٍ وليلةٍ ثِنْتَيْ عشرةَ ركعةً تطوعًا ؛ بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ : أربعًا قبلَ الظهرِ"، ويمكن قضاء السنة بعد الصلاة لو فاتت المصلي فعن عائشة رضي الله عنها: "أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان إذا لم يُصلِّ أربعًا قبلَ الظهرِ ، صلَّاهنَّ بعدَها"،[٩]
  • السنة البعدية: تحتوي صلاة الظهر على ركعتي سنة بعدية،[٧] والسنة البعدية يبتدئ وقتها بانتهاء الصلاة وينتهي بخروج وقت الصلاة،[٨] وقد ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- في ذكر ركعتين سنة بعدية لصلاة الظهر أنَّه قال: "مَن صلَّى كلَّ يومٍ وليلةٍ ثِنْتَيْ عشرةَ ركعةً تطوعًا ؛ بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ : أربعًا قبلَ الظهرِ ، وركعتينِ بعدَها".[١٠]


وللتعرف على كل ما يخص صلاة الظهر يمكنك الاطلاع على هذا المقال: صلاة الظهر: شروط صحتها ومبطلاتها، وكيف صلاها النبي بالتفصيل


صلاة العصر

عدد ركعات الفرض

عدد ركعات فرض صلاة العصر كفرض صلاة الظهر أربع ركعات بتشهدين أيضًا، تصلَّى جميعها سرًّا.[١]


عدد ركعات السنة

عدد ركعات السنة في صلاة العصر أربع ركعات، فيما يأتي بيانها:[٣]

  • السنة القبلية: ويصبح وقت أداء ركعات السنة لصلاة العصر قبل أداء الفريضة، فيصلِّي المسلم أربع ركعات سنة قبلية للعصر.[٣]
  • السنة البعدية: لا يصلِّي المسلم في صلاة العصر أي ركعة سنة بعدية،[٣] ومما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صلاته بعد أداء فرض العصر فقال: "يا بنتَ أبي أميَّةَ سألتِ عنِ الرَّكعتينِ بعدَ العصرِ إنَّهُ أتاني ناسٌ من عبدِ القيسِ بالإسلامِ من قومِهم فشغلوني عنِ الرَّكعتينِ اللَّتينِ بعدَ الظُّهرِ فَهما هاتانِ"،[١١] فيجوز للمسلم أن يقضي السنة البعدية لصلاة الظهر حتى بعد فوات وقتها ودخول وقت صلاة العصر.[١٠]


كما يمكنك التعرّف على تفصيلات صلاة العصر بالاطلاع على هذا المقال: صلاة العصر: شروط صحتها ومبطلاتها، وكيف صلاها النبي بالتفصيل


صلاة المغرب

عدد ركعات الفرض

صلاة المغرب ثلاث ركعات فرض بتشهدين، يكون أولهما في الركعة الثانية والتشهد الثاني في آخر الصلاة، ويجهر المصلي في صلاة المغرب في القراءة في أوَّل ركعتين فقط ويسرُّ في الثالثة.[١]


عدد ركعات السنة

يصلي المسلم في صلاة المغرب أربع ركعات سنة، منها ما هو قبل أداء الفريضة ومنها ما هو بعد أداء فريضة المغرب:[٣]

  • السنة القبلية: سنة صلاة المغرب القبيلة هي ركعتان قبل أن يقوم بأداء الفريضة ويصلي المصلي ثلاثة ركعات فرض المغرب بعدها.[٣] وفيما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صحة صلاة ركعتين سنة قبلية للمغرب فقد قال: "صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، لِمَنْ شاءَ"،[١٢] ومن السنة أن يصلي ركعتين قبل صلاة المغرب أي بين الأذان والإقامة وقال -عليه السلام- في المرة الثالثة لمن يشاء، كراهية أن يتخذها الناس سنَّة، أي من السنن الرواتب، فصلاة ركعتين قبل المغرب هي سنة.[١٣]
  • السنة البعدية: ويتم أداء سنة المغرب، بعد أن يؤدي المصلي المفرض، فيصلي ثلاثة ركعات فرض المغرب ويتبعها بركعتين سنة المغرب، وذلك كما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- "وركعتينِ بعد المغربِ".[٣]


كما يمكنك التعرّف أكثر على كل ما يخص صلاة المغرب بالاطلاع على هذا المقال: صلاة المغرب: شروط صحتها ومبطلاتها، وكيف صلاها النبي بالتفصيل


صلاة العشاء

عدد ركعات الفرض

يصلي المسلم أربع ركعات فرض العشاء، كفرض صلاة الظهر والعصر،[١] ويستطيع المسلم أن يجهر بقراءته في صلاة العشاء في أوَّل ركعتين، ومن السنة أيضًا أن يجهر بالصلاة سواء أكانت صلاة فردية أو صلاة الجماعة، وبإمكانه أن يجهر بالتأمين، ولو أسر في قراءته، صلاته صحيحة أيضًا.[١٤]


عدد ركعات السنة

يختلف عدد ركعات السنة المؤكدة لكل صلاة من مذهب لآخر لكن تبقى هناك أقوال راجحة فيما بين المذاهب، وفيما يأتي بين عدد ركعات سنن العشاء:

  • سنة قبلية: ذهب الحنفية إلى أنَّ السنة القبليبة في صلاة العشاء هي أربع ركعات وليست من السنن المؤكدة عندهم، وتصلَّى جميعها بتسليمة واحدة، ورأى المالكية أنَّ هذا هو الأكمل والأفضل، ويمكن أن تتحقق السنة عندهم بركعتين قبلية فقط، ويؤكد الشافعية أنَّ ركعتي العشاء القبلية سنة غير مؤكدة،[١٥] إذن يصلي المسلم ركعتين سنة العشاء قبل أداء فرض صلاة العشاء.[٣]
  • سنة بعدية: اتَّفق الفقهاء على السنة البعدية في العشاء، حيثُ ذهب الأئمة الأربعة إلى أنَّها سنَّة مؤكدة لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث فضل أن يصلي المسلم سنن الصلوات، فذكر عليه السلام لصلاة العشاء ركعتين، تصلَّى هذه الركعات بعد أداء الفريضة، وعليه يكون ركعتين سنة بعدية لصلاة العشاء، إذ قال عليه الصلاة والسلام:"وركعتينِ بعدَ العشاءِ".[٣]


كما يمكنك التعرّف أكثر على صلاة العشاء بالاطلاع على هذا المقال: صلاة العشاء: شروط صحتها ومبطلاتها، وكيف صلاها النبي بالتفصيل


هل تغير عدد ركعات الصلاة في حادثة الإسراء؟

ورد في الصحيحين عن الصلاة في حادثة الإسراء، أنَّ الله -عزَّ وجل- عندما فرض على المسلمين الصلاة، فرضها خمسينَ صلاة في السماء، ومن رأفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأمَّته، أنَّه ما انفكَّ يسأل الله تخفيفًا في عدد الركعات بمشورة نبيِّ الله موسى عليه السلام.[١٦]


وقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه وصف حاله في تلك الليلة، فقد أوحى الله له أن أمَّته يجب أن تصلي خمسين صلاة في كلِّ يوم وليلة، فاستقبل النبيُّ الكريم -عليه السلام- أمر ربه وهبط عند موسى عليه السلام، فسأله كم أمر الله أمَّتك بالصلاة، فأخبره عليه السلام أنَّ الله أمر أمَّته بخمسين صلاة في اليوم والليلة.[١٧]


فقال له موسى ارجع إلى ربك فليخفِّف عنهم، فنظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى جبريل عليه السلام، وكأنَّه في استشارة منه ليصعد إلى الله مرة أخرى، فأشار له جبريل بنعم، إن شئت فاصعد، فعلا -صلى الله عليه وسلم- إلى الجبار فقال: يا رب خفِّف عنا فإنَّ أمَّتي لن تستطيع تحمل هذا، فوضع عنه الله عشر صلوات فأصبحت أربعين صلاة، ثمَّ رجع عليه السلام إلى موسى، ولم يزل يردِّد عليه موسى -عليه السلام-، أن اطلب من ربك أن يخفف على قومك، وهكذا إلى أن أصبحت خمس صلوات يقيمها المسلم كل يوم وليلة وله أجر خمسين كما كتبها الله تعالى.[١٧]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج مجموعة من المؤلفين، كتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، صفحة 128. بتصرّف.
  2. علي محمّد زينو، كتاب القرآنيون، صفحة 89. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ محمد جميل زينو، كتاب مجموعة رسائل التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع، صفحة 509. بتصرّف.
  4. رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن أم حبيبة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1116، صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1182، صحيح.
  6. مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 8862. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ابن باز، كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، صفحة 363. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ابن عثيمين، كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، صفحة 270. بتصرّف.
  9. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:426، صحيح.
  10. ^ أ ب كمال ابن السيد سالم، كتاب صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة، صفحة 378. بتصرّف.
  11. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن كريب مولى ابن عباس، الصفحة أو الرقم:1273، صحيح.
  12. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالله المزني، الصفحة أو الرقم:3791، صحيح .
  13. ابن عثيمين، كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، صفحة 271. بتصرّف.
  14. عبد العزيز الراجحي، كتاب فتاوى منوعة، صفحة 41. بتصرّف.
  15. سعيد حوَّى، كتاب الأساس في السنة وفقهها، صفحة 1176. بتصرّف.
  16. عبد المحسن العباد، كتاب شرح سنن أبي داود للعباد، صفحة 22. بتصرّف.
  17. ^ أ ب محمد عزة دروزة، التفسير الحديث، صفحة 89. بتصرّف.