عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية

أفريقيا

أفريقيا هي ثاني أكبر قارة في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 30.3 مليون كيلو متر مربع، ويحيط بإفريقيا البحر الأبيض المتوسط من الشمال وبرزخ السويس والبحر الأحمر من الشمال الشرقي ويحيط بها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والمحيط الأطلسي من الغرب، وتقع غالبية القارة في نصف الكرة الشمالي بالإضافة إلى وجود عدد كبير من البلدان في نصف الكرة الجنوبي، وتعد الجزائر أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة أما نيجيريا فهي الأكبر من حيث عدد السكان، وتضم إفريقيا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعراق والثقافات والعادات، وسيتناول هذا المقال أبرز عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية.[١]

اقتصاد أفريقيا

قبل توضيح أبرز عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن إفريقيا لديها موارد طبيعية وفيرة، إلا أنها تظل أفقر قارات العالم؛ وذلك نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب التي تتضمن الحكومات الفاسدة التي ارتكبت في كثير من الأحيان انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بالإضافة إلى التخطيط المركزي الفاشل، ويمكن توضيح أبرز سمات الظروف الاقتصادية لإفريقيا، فيما يأتي:[٢]

  • يظل إجمالي الناتج المحلي لإفريقيا أقل بكثير من الناتج المحلي الإجمالي لكل من الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة والهند وفرنسا، فوفقًا لتقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة في عام 2003 فإن الدول الأربعة وعشرين الأقل في تلك الإحصائية كانت جميعها إفريقية.
  • كان 81 % من سكان إفريقيا بمنطقة جنوب الصحراء يعيشون بأقل من 2.50 دولار في اليوم في عام 2005.
  • منطقة جنوب الصحراء الكبرى هي أكثر المناطق فقرًا في العالم.
  • إفريقيا الآن مهددة بالديون لا سيما في البلدان الإفريقية الواقعة بالمناطق الغربية والجنوبية، وقد تم حل أزمة الديون الأخيرة في عام 2005، وأسفرت مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون عن بعض الآثار الإيجابية على الاقتصاد في إفريقيا.
  • إرتفع معدل النمو الاقتصادي في إفريقيا من عام 1995 إلى عام 2005 حيث بلغ متوسطه 5 % في عام 2005، وشهدت بعض البلدان الأفريقية معدلات نمو أعلى لا سيما أنغولا والسودان وغينيا الاستوائية.
  • تدل بعض المؤشرات الاقتصادية العالمية على تحسن تدريجي في اقتصاد السوق في غانا وعدد آخر من الدول الأفريقية تبعًا لتقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة.

عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية

لتوضيح أبرز عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية تجدر الإشارة إلى جانب آخر من إفريقيا قد تحجبه المناظر الطبيعية المذهلة والخلفيات الطبيعية الساحرة والوجهات السياحية الجميلة، ألا وهو العادات والتقاليد التي لها جذر قوي وتأثير هائل في حياة الناس، وبعض هذه العادات غريب للغاية وقد لا يصدق البعض بأنه موجود على الأرض، ويمكن توضيح الكثير عن أبرز ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الأفريقية فيما يأتي:[٣]

  • لطالما اهتم الكثير من الشعوب الأفريقية بالمظهر الشخصي، وقد كانت المجوهرات امتدادًا شخصيًا مهمًا في عادات الكثير من الأفريقيين.
  • في العديد من الفنون التقليدية في أفريقيا تتكرر بعض الموضوعات المهمة كبعض تفاصيل المعارك القديمة التي يعتز بها الكثير من الأفريقيين حتى الآن.
  • يمثل الفولكلور الأفريقي والدين مجموعة متنوعة من الجوانب الاجتماعية لمختلف الثقافات في أفريقيا، وتنتشر أساطير الفيضان في تراث أجزاء مختلفة من تلك القارة.
  • تعكس القصص والحكايات الأفريقية كثيرًا من أنماط العادات والتقاليد الأفريقية بما يؤكد الفخر والهوية، وقد يختلف ذلك باختلاف المجموعات العرقية في أفريقيا مما يخلق شعورًا بالانتماء.
  • يرتدي الرجال المتزوجون عادة عقالًا، ويتم صناعة هذا العقال من أجزاء من جلود النمور أو الأبقار للدلالة على ارتفاع مكانة الفرد في مجتمعه.
  • توفر طبيعة الحياة الأفريقية انعكاسًا واضحًا لمعتقدات المجتمع وعاداته، إنها تُظهر الرغبات والخوف والعديد من المشاعر في الكثير من المواقف اليومية.

المراجع[+]

  1. "Africa", en.wikipedia.org, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "Africa", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "Culture of Africa", www.wikiwand.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.