عادات تعمل على زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٩
عادات تعمل على زيادة الوزن

زيادة الوزن

يعد مصطلح زيادة الوزن من المصطلحات الشائعة والتي من الممكن تعريفها بأكثر من طريقة، فقد تُعرف بأنها الحد الفاصل بين الوزن الطبيعي والسمنة، كما من الممكن تحديد وجود زيادة في الوزن من خلال الاستعانة بما يعرف بمؤشر كتلة الجسم، إذ يدل هذا المؤشر على وجود وزن زائد لدى النساء عند بلوغه قيمة تساوي أوتفوق 27.3%، ولدى الرجال قيمة تساوي أوتفوق 27.8%، لزيادة الوزن العديد من الأضرار، لذا فإنه من المفيد معرفة عادات تعمل على زيادة الوزن سعيًا لتجنبها.[١]

أضرار زيادة الوزن

تؤدي زيادة الوزن إلى العديد من المشاكل الصحية، ولا شك أن الاطلاع على بعض من هذه الأخطار يشجع على محاولة التخلص من أي عادات تعمل على زيادة الوزن، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من أضرار زيادة الوزن:[٢]

  • صعوبة التنفس: يحول الوزن الزائد دون قدرة الرئتين على التوسع بشكل كامل، كما أنه يؤثر سلبًا على عمل العضلات الخاصة بالتنفس بالشكل الصحيح.
  • الإصابة بأمراض الكبد: يؤدي الوزن الزائد إلى تراكم الدهون في الكبد الأمر الذي قد يسبب تليف الكبد والذي قد ينتهي بتعطل الكبد تمامًا عن العمل.
  • التهاب المفاصل: يتسبب الوزن الزائد بزيادة الضغط على المفاصل والغضاريف التي تقوم بحماية العظام في الجسم، هذا الضغط الزائد يسبب الألم للمفاصل والغضاريف ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب.
  • ارتفاع الكوليسترول: تعمل زيادة الوزن والتي غالبًا ما يكون الغذاء الغير صحي سببًا رئيسيًا لها، على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري: يرفع الوزن الزائد من احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، إذ إنه يقلل من حساسية الجسم لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم: تدفع زيادة الوزن القلب إلى ضخ كميات أكبر من الدم وذلك لضمان وصول الدم إلى جميع الخلايا في الجسم الأمر الذي يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض الكلى: ينتج عن الوزن الزائد تكدس الدهون في بعض أعضاء الجسم مثل الكلى، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة عملها في تنقية الدم من الفضلات، الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الفضلات في الجسم.

عادات تعمل على زيادة الوزن

قد يكون من الصعب أحيانًا أن يغير الفرد من عاداته بصورة عامة، ومن عادات تعمل على زيادة الوزن بصورة خاصة، إلا أن تسليط الضوء على عادات تعمل على زيادة الوزن قد يسهم في محاولة تجنبها، وفيما يأتي توضيح لعادات تعمل على زيادة الوزن:[٣]

  • تناول الطعام بسرعة: يندرج تناول الطعام بسرعة تحت قائمة عادات تعمل على زيادة الوزن، إذ يحتاج وصول إشارات للدماغ تدله على حصول الشبع إلى بعض الوقت، وتناول الطعام بسرعة قد لا يمكن هذه الإشارات من الوصول إلى الدماغ في الوقت الصحيح.
  • عدم تناول كميات كافية من الماء: يؤدي عدم تناول كميات كافية من الماء إلى زيادة الوزن، إذ إنه في بعض الأحيان يختلط الشعور بالعطش مع الشعور بالجوع الأمر الذي يؤدي إلى أن يلجأ العطشان إلى تناول الأكل وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.
  • الانخراط في نمط حياة اجتماعي: يندرج الانخراط في نمط حياة اجتماعي ضمن عادات تعمل على زيادة الوزن، إذ عادة ما يرافق المناسبات الاجتماعية تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من كمية السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم.
  • قلة النوم: تزيد قلة النوم من الشعور بالجوع إذ أنها تؤثر على إفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية في الجسم.
  • تناول الطعام في أطباق كبيرة الحجم: تعمل الأطباق كبيرة الحجم على زيادة كميات الطعام التي يتناولها الفرد، الأمر الذي يسبب زيادة في وزنه.

طرق للتخلص من الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد من الأمور غير المرغوبة إذ إنه يضعف بنية الإنسان بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يجعل الجسم عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، وفيما يأتي عرض لاستراتيجيات للتغلب على عادات تعمل على زيادة والوزن وتساعد بنفس الوقت على التخلص من الوزن الزائد لدى تشكله:[٤]

  • تعديل الحمية الغذائية: من الممكن تعديل الحمية الغذائية من خلال خطوات بسيطة تتضمن وضع خطة غذائية صحية ومنطقية تكون متدنية السعرات الحرارية، وبنفس الوقت يسهل على الشخص أن يحضرها بنفسه حتى يتمكن من ضبط مكوناتها بدقة، وبحيث يراعى فيها تدني محتواها من السكريات والدهون المشبعة.
  • اتباع أنماط الحياة الصحية: تشمل أنماط الحياة الصحية ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أربع إلى خمس مرات أسبوعيًا، ويساعد في هذا السياق الالتحاق ببرنامج رياضي مخصص يهدف إلى إنقاص الوزن.
  • استخدام بعض أدوية إنقاص الوزن: هناك بعض الأدوية التي تساعد في إنقاص الوزن، ومن الضروري جدًا استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء لمثل هذه الأدوية، كما يجب الانتباه أن استخدام أدوية إنقاص الوزن يجب أن يكون مترافقًا مع تطبيق استراتيجيات تخفيف الوزن الأخرى.
  • العمليات الجراحية: يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لتخفيف الوزن في حالات خاصة، وذلك عندما تصل السمنة إلى الحد المرضي الذي تفشل معه الطرق الأخرى لعلاجها.

فوائد اتباع أنماط الغذاء الصحية

يمثل اتباع أنماط غذائية صحية النقيض الذي يقابل اتباع عادات تعمل على زيادة الوزن، وللالتزام بالأنماط الغذائية الصحية العديد من الفوائد، إذ إن تناول حمية غذائية صحية تحول دون زيادة الوزن يساعد على إبقاء الجسم بصورة متناسقة ويساعد في السيطرة على ضغط الدم وفي ضبط مستويات الكوليسترول في الجسم ومن تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن ناحية أخرى يساعد تناول الأكل الصحي في تحسين نوعية النوم، بالإضافة إلى دوره في تحسين الصحة الذهنية للفرد، إذ إن الغذاء الصحي غني بالمواد الغذائية التي تساعد الدماغ على أن يعمل بصورة أفضل. [٥]

المراجع[+]

  1. "Medical Definition of Overweight", www.medicinenet.com, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  2. "Health Problems Related to Obesity", www.webmd.com, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  3. "20 Little Things That Make You Gain Fat", www.healthline.com, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  4. "How to Treat Obesity", www.wikihow.life, Retrieved 12-10-2019. Edited.
  5. "What Are the Benefits of Living a Healthy Lifestyle?", www.livestrong.com, Retrieved 13-10-2019. Edited.