طريقة عمل التمر الهندي الصناعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ٣ مارس ٢٠٢١
طريقة عمل التمر الهندي الصناعي


التمر الهندي الصناعي في خطوات سهلة

التمر الهندي (بالإنجليزية: Artificial Tamarind Juice) هو أحد أشهر المشروبات الرمضانية المحببة لدى فئة كبيرة من الأشخاص، بفضل مذاقه اللذيذ، وسهولة تحضيره، علمًا أنّ هناك نوعان من التمر الهندي، هما: التمر الهندي الطبيعي، والتمر الهندي الصناعي، فيما يأتي سنستعرض طريقة عمل التمر الهندي الصناعي:


مقادير التمر الهندي الصناعي

تكفي مقادير وصفة عصير التمر الهندي الصناعي لخمسة أشخاص، بينما يستغرق تحضيره حوالي 15 دقيقة، وهي من الوصفات السهلة التي لا تستغرق وقت أو مجهود لتحضيرها، وفيما يأتي أبرز مكونات هذا العصير:


  • 4 ملاعق كبيرة الحجم من التمر الهندي.
  • ¼ كوب من مكعبات الثلج (حسب الرغبة).
  • مقدار ¼ كوب من مسحوق السكر الأبيض الناعم (أكثر أو أقل حسب الرغبة).


هل واجهتي مشكلة استخدام السكر الأبيض بسعراته العالية؟ يمكنكِ عزيزتي استبداله بالعسل كمُحلي طبيعي ذو سعرات حرارية أقل مقارنةً بغيره، ويمكنك استخدام سكر الستيفيا الصحي أيضًا.


خطوات تحضير التمر الهندي الصناعي

  • ضعي حبات التمر الهندي في قدر مناسب الحجم، ثم أضيفي السكر، ثم الماء إلى المزيج، مع الحرص على الاستمرار في التقليب، حتى يأخذ المزيج اللون الأسود، وبعد التأكد من ذوبان السكر تمامًا.
  • اسكبي عصير التمر الهندي في الأكواب المخصصة، بعد إضافة الثلج.
  • يمكنكِ تحضير هذه الوصفة أيضًا باستخدام الخلاط الكهربائي، ضعي عزيزتي مشروب التمر الهندي بعد تحضيره بالطريقة السابقة، وأضيفي إليه الثلج للحصول على مشروب منعش وخاصة في الصيف.


هل لاحظتي أنّ نكهة التمر الهندي غير مُركّزة أو خفيفة؟ احرصي عزيزتي في هذه الحالة على اختيار حبيبات أو معجون تمر هندي ذو جودة عالية، باعتباره المكون الرئيسي في الوصفة، وفي حال عدم توفر حبيبات التمر الهندي الطازجة، يمكنكِ شراء لب التمر الهندي من مصدر جيد.


نكهات يمكن إضافتها للتمر الهندي الصناعي

يُفضّل بعض الأشخاص تناول التمر الهندي بنكهات مختلفة، إذ يمكنك إضافة كل من:


  • التمر الهندي بالليمون: ويفضل هنا مزجه بالليمون الأخضر الحامض، للحصول على التركيز المناسب من النكهة.
  • التمر الهندي بالبرتقال: ويفضل البرتقال الطبيعي وليس العصير المصنع.
  • التمر الهندي بالفواكه: بما في ذلك الخيار والأناناس، وبالأعشاب النباتية كالنعناع، علمًا أنه يجب هنا غلي التمر الهندي مع هذه المكونات للحصول على النكهة المطلوبة.
  • التوابل: لا تقتصر النكهات على الحمضيات أو الفواكه فحسب، بل يمكن إضافة التوابل اللذيذة لوصفة التمر الهندي الصناعي، وتشمل: مسحوق الزنجبيل الناعم، وعيدان القرفة، بالإضافة إلى القرنفل.


القيمة الغذائية للتمر الهندي الصناعي

صحيًا يفضل تناول التمر الهندي الطبيعي، بفضل قيمته الغذائية العالية، واحتوائه على العديد من العناصر الهامة، مثل: مركب البوليفينول الغني بالخصائص المضادة للأكسدة، مما يجعله جيدًا لمقاومة الالتهابات، ويقي أيضًا من مشاكل القلب والسكري، وكذلك السرطان [١]، أمّاالتمر بالهندي الصناعي فيُعتبر أقل فائدة، وفيما يأتي يستعرض الجدول المرفق أهم عناصره الغذائية: [٢]


العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
155 سعرة حرارية
الكربوهيدرات
39 غرام
الألياف الغذائية
0
الصوديوم
40 ملغرام
الكالسيوم
20 ملغرام
الكوليسترول
0
الدهون
0
البروتين
1 غرام
السكر
39 غرام

المراجع[+]

  1. Kerri-Ann Jennings, MS, RD (2/7/2016), "What Is Tamarind? A Tropical Fruit With Health Benefits", healthline, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  2. "La Fe Tamarind Juice", calorieking, Retrieved 28/2/2021. Edited.