طريقة عمل البروتين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
طريقة عمل البروتين للشعر

أهمية البروتين للشعر

تتكون الشعرة بشكل أساسي من ألياف البروتين، حيث يتطلب نمو الشعرة جرعة كافية من البروتين، فإذا لم يستهلك الشخص كمية كافية منه، فسيقوم الجسم بقطع الإمداد عن بصيلات الشعر، ومن المرجح أن يصبح الشعر جافًا وهشًا، حيث إن حوالي 90% من بصيلات الشعر في مرحلة النمو يمكن أن تستمر لمدة 2-3 سنوات، وبمجرد انتهاء هذه المرحلة، تدخل في مرحلة راحة لمدة ثلاثة أشهر أخرى، فإذا لم يكن ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي، فقد يدخل عدد كبير من البصيلات مرحلة الراحة في نفس الوقت وقد يصبح تساقط الشعر واضحًا، لذلك وجدت علاجات البروتين المنزلية فهي خطوة مهمة للعناية بالشعر مع ضرورة إتباع طريقة عمل البروتين للشعر.[١]

طريقة عمل البروتين للشعر

تميل العلاجات المنزلية إلى أن تكون أقل ضررًا على الشعر، ولكنها قد تدوم لمدة أقصر، إلا إنها في المقابل غير مكلفة، تتضمن طريقة عمل البروتين للشعر عدة خطوات، وفيما يأتي توضيح طريقة عمل البروتين للشعر: وهي:[٢]

  • الخطوة الأولى: غسل الشعر ياستخدام شامبو مضاد للبقايا Anti-residue shampoo بدون استخدام البلسم، لتحضير الشعر لامتصاص علاج الكيراتين بالتساوي، يتم تدليك الشامبو في الشعر حتى تتكون الرغوة، ويُترك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم يشطف بالماء، ويوضع الشامبو مرة أخرى للتأكد من عدم وجود أي بقايا على الشعر وشطفه بالكامل مرة أخرى جيدًا.
  • الخطوة الثانية: القيام بتجفيف الشعر بالمجفف على حرارة متوسطة حتى يجف تمامًا، ويفرك الشعر باليدين للتأكد من أن الشعر أصبح جافًا تمامًا، إلا إذا كان العلاج يتطلب غير ذلك مثل، فعلى سبيل المثال، العلاج البرازيلي يجيب أن يكون الشعر رطبًا قليلًا وجافًا بنسبة 85-90%، بينما يتطلب علاج الكيراتين شعرًا جافًا بالكامل.
  • الخطوة الثالثة: تجزئة الشعر إلى أقسام باستخدام مشط، وتقسيم الشعر من أربعة إلى ثمانية أقسام حسب كمية الشعر.
  • ‏الخطوة الرابعة: وضع المنتج بالتساوي على الشعر مع اتباع جميع تعليمات المنتج، والتأكد من قراءة ومتابعة احتياطات السلامة مثل، ارتداء القفازات والملابس القديمة، ويؤخذ جزء من الشعر ويُطبق العلاج -مادة البروتين- عليه، بدءًا بكمية صغيرة وتزداد حتى يتم طلاء الشعر دون تشبعه بشكل مفرط، ثم عن طريق استخدام مشط ذو أسنان رفيعة أو فرشاة لتلوين الشعر لتوزيع مادة البروتين إلى كل الأطراف من جذور الشعر حتى أطراف الشعر المقصف، ثم يترك لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة أو حسب التعليمات ويتم تغطية الشعر بواسطة قبعة الدش.
  • ‏الخطوة الخامسة: تجفيف الشعر بعد إزالة غطاء الشعر مع وجود مادة البروتين على الشعر بواسطة مجفف الشعر، مع عدم شطف الشعر إلا إذا نصت التعليمات على غير ذلك، حيث يتم استخدم الإعداد الساخن أو البارد على مجفف الشعر بناءً على تعليمات المنتج -علبة البروتين-.
  • الخطوة السادسة: ضبط مكواة الشعر المسطحة على درجة الحرارة الموصى بها في تعليمات المنتج الخاصة بنوع الشعر، فقد يؤدي استخدام هذه الآلة شديدة الحرارة إلى تكسر الشعر، وعندما تصل المكواة المسطحة إلى درجة الحرارة الصحيحة، يتم تقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة يبلغ سمكها حوالي بوصة إلى بوصتين، ثم يتم سحب الشعر كامل.

نصائح عند معالجة الشعر بالبروتين

هنالك مجموعة من النصائح التي يفضل الالتزام بها بعد وخلال تطبيق طريقة عمل البروتين للشعر، للحصول على أفضل النتائج:

  • عدم غسل الشعر لمدة ثلاثة أيام على الأقل أو أسبوع كامل، لأن غسل الشعر في وقت مبكر جدًا سيقصر من عمر علاج الكيراتين.[٢]
  • عدم استخدام أربطة الشعر لمدة 48 ساعة على الأقل، حيث من الممكن استخدام المناديل المصنوعة من القماش لتبقي الشعر بعيدًا عن الوجه.[٢]
  • تجنب استخدام اربطة الشعر الضيقة والمشابك، لأنها قد تؤدي إلى تجعد في الشعر أثناء فترة معالجته.[٢]
  • تجنب الحرارة وبعض منتجات تصفيف الشعر حتى تستمر نتيجة علاج الكيراتين لفترة أطول.[٢]
  • ‏التقليل من غسل الشعر بصورة متكررة، أو غسله حسب الحاجة بالشامبو فقط مع تخطي خطوة البلسم.[٢]
  • ‏استخدم شامبو خالي من الكبريتات أو استخدام الشامبو الجاف.[٣]
  • ‏الاستغناء عن مكواة الشعر قدر الإمكان بعد القيام بعالجة الشعر بالبروتين، لأنها قد تجعل الشعر أسوء من ما كان عليه، أو استخدامها على درجة حرارة منخفضة جدًا.[٣]

المراجع[+]

  1. "Hair Loss Prevention: Why Iron and Protein Are Essential", www.food-ndtv-com.cdn.ampproject.org, Retrieved 14-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "How to Apply a Keratin Treatment", www.m.wikihow.com, Retrieved 14-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "6 Things You Need to Know Before Getting a Keratin Treatment", www-allure-com.cdn.ampproject.org, Retrieved 14-08-2019. Edited.