طريقة عمل اليقطين الحلو

طريقة عمل اليقطين الحلو
طريقة-عمل-اليقطين-الحلو/

اليقطين الحلو

يُعدّ اليقطين الحلو من أبرز أنواع الخضروات وأكثرها فائدة، وقد يخلط البعض بينه وبينه النوع الآخر من اليقطين، إذ إن اليقطين الحلو هو الاسم الآخر للقرع ذو اللون البرتقالي المميز، ويسمى أيضًا قرع العسل، ويدخل اليقطين الحلو في تحضير العديد من الأطباق منها: اليقطين الحلو مع البشاميل وفطيرة اليقطين الحلو ومربى اليقطين الحلو وشوربة اليقطين الحلو، ومهما اختلفت وصفات اليقطين الحلو فإنه سيظلّ محتفظًا بمكانة رائعة في المطابخ العالمية، نظرًا لطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة، كما أنه متوفرٌ في معظم بلاد العالم، ويمكن الحصول عليه في أيّ وقت وفي مواسم مختلفة، وفيما يأتي طريقة عمل اليقطين الحلو، وهي طريقة فطيرة اليقطين الحلوة.

مكونات اليقطين الحلو

قبل البدء في شرح طريقة عمل اليقطين الحلو، لا بدّ من ذكر المكوّنات اللازمة لعمله، وتختلف المكوّنات باختلاف الوصفة المتبعة، وفي وصفة فطيرة اليقطين الحلوة يجب توفر المكوّنات والمقادير الآتية، وتكفي مقادير هذه المكوّنات لعشرة أشخاص، ويمكن مضاعفة المقادير حسب الرغبة، كما يحتاج تحضير هذه المكوّنات إلى حوالي سبع دقائق:

  • كيلو غرامان من اليقطين الحلو، مقشر ومفروم على شكل مكعبات متوسطة.
  • كوبان من السكر الأبيض.
  • أربعة أكواب من الحليب السائل كامل الدسم.
  • أربع ملاعق كبيرة من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات.
  • كوب من المكسرات المشكلة المحمصة "لوز وجوز وكاجو وصنوبر".
  • ملعقة كبيرة من الفانيلا.

طريقة عمل اليقطين الحلو

طريقة عمل اليقطين حلو سهلة وخطواتها بسيطة، ومهما اختلفت وصفات اليقطين الحلو فإنّ معظم هذه الوصفات سريعة التحضير، لأنّ اليقطين الحلو سيرع النضج ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت، وفي وصفة فطيرة اليقطين الحلوة تحتاج هذه الوصفة إلى ثلاثين دقيقة حتى تكون الوصفة جاهزة للتقديم، وفيما يأتي طريقة عمل اليقطين الحلو:

  • وضع مكعبات اليقطين الحلو في قدر عميق، ورشها بالسكر، وإضافة إليها الماء حتى تنغمر، ورفع القدر على نار متوسطة الحرارة لسلق اليقطين الحلو.
  • ترك اليقطين الحلو على النار حتى يطرى وينضج، ثم رفعه على النار، ثم تصفية اليقطين من الماء مع الاحتفاظ بالسائل.
  • إعداد البشاميل بوضع الطحين في قدر وإضافة إليه الزبدة، ثم إضافة إليه الحليب ومقدار كوب من سائل سلق اليقطين الحلو، وتقليب المكوّنات معًا حتى يصبح الخليط كثيفًا ومتجانسًا، ثم إضافة إليه الفانيلا.
  • وضع اليقطين الحلو المسلوق في صينية فرن ويفضل أن تكون من البايركس، ودهن الصينية بالزيت، وهرس اليقطين الحلو المسلوق باستخدام شوكة الطعام.
  • نثر المكسرات المحمصة على اليقطين الحلو المهروس.
  • سكب صلصة البشاميل على المكوّنات في الصينية بشكلٍ متساوٍ، ثم إدخالها غلى الفرن حتى تتحمر قليلًا ويصبح الوجه باللون الذهبي، ثم إخراج اليقطين الحلو من الفرن، ووضع الفطيرة بعد تقسيمها في أطباق التقديم، وتقديمها فورًا.

القيمة الغذائية لليقطين الحلو

بعد شرح طريقة عمل اليقطين الحلو، لا بدّ من ذكر القيمة الغذائية لليقطين الحلو الذي يدخل في تحضير الكثير من الوصفات اللذيذة، ومن المعروف أن اليقطين الحلو يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية، بالإضافة غلى الألياف الغذائية والكربوهيدرات، وفيما يأتي القيمة الغذائية التفصيلية لليقطين الحلو، علمًا أنّ هذه القيم تقريبية، وتزيد بإضافة مكوّنات مختلفة إلى اليقطين الحلو أثناء تحضيره:[١] القيمة الغذائية لكل كوب من مكعبات اليقطين الحلو:

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 8 غرام
الألياف الغذائية 0.6 غرام
البروتين 1.2 غرام
الدهون 0.1 غرام
الكوليسترول 0 ملّيغرام
الصوديوم 1 ملّيغرام
السكريات 3.2 غرام

المراجع[+]

  1. "What Are the Health Benefits of Pumpkin? Here's What You Need to Know", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 01-01-2020. Edited.

193839 مشاهدة