طريقة عمل المخمرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
طريقة عمل المخمرية

المخمرية

هل تعد المخمرية أمنة للاستخدام؟

تُعد المخمرية واحدة من أهم أنواع المستحضرات المعطَّرة التي تستخدمها النِّساء لتعطير شعورهنَّ وأجسادهنَّ وخاصَّةً في الدول الخليجية مثل السعودية والإمارات وغيرها، ونظرًا لعدم احتواء المخمرية على أيٍّ من المواد الكحولية فإنَّها تُعد واحدة من تلك المواد التي يُمكن استخدامها بشكلٍ آمن دون التعرُّض للآثار الجانبية التي قد تتركها المواد الكحولية والكيميائية الأخرى. [١]

وقد شاع استخدامها بين السَّيدات في المناسبات وقبل أوقات الزَّفاف خاصَّةً بالنسبة للعروس التي تحتاج إلى مثل تلك العطورات التي تدوم لأطول فترة ممكنة، ونظرًا لانتشار فكرة المخمرية بشكلٍ كبير بين الدُّول لا بدَّ من الحديث عن طريقة عمل المخمرية بشكل بسيط وسهل، وفيما يأتي سيكون ذلك.[١]

المخمرية واحدة من أهم أنواع المستحضرات المعطَّرة التي تستخدمها النِّساء لتعطير شعورهنَّ وأجسادهنَّ تُعد واحدة من المواد التي يُمكن استخدامها بشكلٍ آمن دون التعرُّض للآثار الجانبية نظرًا لعدم احتوائها على المواد الكحولية.


طريقة عمل المخمرية

المخمرية هي واحدة من أهم المُستحضرات التجميلية التي يتم تحضيرها بطريقة آمنة بعيدة عن المواد الكيماوية التي تكون موجودة عادةً في مثل تلك المُستحضرات، وتُستخدم المخمرية بشكل خاص للشعر والجسد كواحدة من الطرق الآمنة التي تتبعها السيدة، وفيما يأتي سيتم ذكر أشهر وصفتين لطريقة عمل المخمرية:[٢]

  • مخمرية بالزيوت العطرية:
    • تُوضع علبة من الفازلين على النَّار الهادئة، ويتم إذابتها بشكل جيد حتى تُصبح سائلة بشكل تام.
    • يُوضع ما يُقارب الملعقة الكبيرة من زيت اللوز المر، وملعقة كبيرة من الجلسرين فوق الفازلين السائل.
    • يُوضع ما يُقارب الـخمسين مليغرام من أحد الزيوت العطرية المُحببة إلى النفس مثل الياسمين أو الجوري أو الغاردينيا أو غيرها.
    • يُحرَّك المزيج بشكل جيد، ومن ثم يُوضع في علبة محكمة الإغلاق، ويتم استخدام كمية قليلة منه عقب الحمام عندما يكون الشعر مبللًا بالماء.
  • مخمرية بالعطور العربية:
    • تُوضع علبة من الفازلين على نار هادئة ويتم إذابتها بشكل جيد.
    • يُوضع ملعقة كبيرة من الجليسرين مع برش مكعب صغير من المسك وإضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد، والانتباه إلى تحريك المزيج بشكل جيد حتى يختلط كاملًا.
    • يُوضع المزيج في عبوة محكمة الإغلاق، ويُدهن منه عند الحاجة عندما يكون الشعر مبللًا أو رطبًا عقب الحمام.

نصائح للتعامل مع الزيوت العطرية

بعد أن تمَّ الحديث عن طريقة عمل المخمرية سواء كانت المصنوعة من الزيوت العطرية أم العطور العربية، لا بدَّ من التنويه إلى أكثر الطرق أمانًا للتعامل مع الزيوت العطرية، فكلُّ مُنتجٍ يكون سلاحًا ذا حدَّين إن لم يُحسَن التعامل معه، وفيما يأتي تفصيلٌ لأهم تلك النصائح:[٣]

  • قد تكون الزيوت العطرية مُنتجًا رائعًا بالنسبة للسيدة، بينما خطرًا بالنسبة لأفراد العائلة الصغار أي الأطفال؛ لذلك يجب الاحتفاظ بها مرتفعةً وبعيدةً عن أيدي الأطفال حفاظًا على سلامتهم.
  • عند استعمال الزيوت العطرية لا بدَّ من أن تكون المنطقة مهواة بشكل جيد تجنبًا لحوادث الاختناق.
  • يجب الاحتفاظ بالزيوت العطرية بعيدة عن النار واللهب؛ تجنبًا لحوادث الحريق التي ستكون الزيوت العطرية مادة خام رائعة لها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "للعروس السعودية:عطّري شعرك بالمخمرية"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
  2. "طريقة إعداد المخمرية لتعطير شعرك"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
  3. "Are Essential Oils Safe? 13 Things to Know Before Use", www.healthline.com, Retrieved 25-03-2020. Edited.