طريقة عجن الحنة الليبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
طريقة عجن الحنة الليبية

الحناء

الحناء هي عبارة عن نباتات يتم استخراج مادّة الحناء منها، والتي يتم استخدامها من قبل أغلب النساء الشرقيات في كافة الدول العربية، خاصّة في دولة الهند والباكستان، والاستخدام الرئيس للحناء هي صبغ الشعر، بالإضافة إلى صنع العديد من النّقوش الجميلة على أيدي النساء أو أرجلهن، وهُناك العديد من الدّول تستخدم الحناء كطقس من طقوس ما قبل الزّفاف وتسمى يوم الحنة، بحيث يتم وضع الحنة على أيدي العروس وصديقاتها، بعدّة نقوش جميلة وجذابة، وبعد أن ثبتت فوائد الحناء بصورة كبيرة، أصبحت تُستخدم في صنع العديد من المنتجات الجمالية والعلاجية، وفي هذا المال سيتم التّعرف على فوائد الحناء، وطريقة عجن الحنة الليبية.[١]

فوائد الحناء

للحناء ومنذ الأزل العديد من الفوائد التي تعود على الشعر والبشرة والجسم بشكلٍ عام، وذلك بجانب دورها الأساسي وهي الزينة، وقد تأتي الحناء على لونين الأسود والأحمر، وفي الآتي أبرز فوائد الحناء:[٢]

  • مكافحة تساقط الشعر: وذلك من خلال مزج القليل من زيت الحناء مع القليل من زيت الخردل، ومن ثُمَّ يُدلك الشعر به ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • مكافحة القشرة: تُساعد الحناء بالقضاء على القشرة بشكلٍ كبير، وذلك من خلال نقع حبوب الحلبة ليلة كاملة، بعد ذلك يتم طحنها ومزجها مع زيت الخردل والحناء، ثُمَّ تُطبق على فروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • التخلص من تقصف الشعر: يتم ذلك من خلال مزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق من الحناء مع بيضة وكمية بسيطة من زيت الأفوكادو، ثُمَّ يتم وضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • ترطيب الشعر بعمق: هذه الطّريقة تتم من خلال مزج القليل من الحناء مع اللبن وعصير الليمون الطبيعي، ثُمَّ يتم فرد هذا المزيج على الشعر لمدة ساعة واحدة.
  • تنعيم الشعر: تُسهم الحناء بتنعيم الشعر بصورة كبيرة، ويتم ذلك من خلال مزج ملعقتين من منقوع أوراق الحناء، مع حبة موزة ناضجة ومهروسة، ويُترك على الشعر مدّة ربع ساعة فقط.
  • مكافحة علامات التقدم بالعمر: أثبتت العديد من الدّراسات أنَّ الحناء تُسهم بشكلٍ فعّال في التّخلص من علامات الشيخوخة عن البشرة؛ وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من مُضادات الاكسدة.
  • تقوية الأظافر: من فوائد الحناء قدرتها الكبيرة على تقوية الأظافر، بالإضافة إلى الحفاظ عليها سليمة لأطول فترة مٌمكنة.

طريقة عجن الحنة الليبية

تُعد الحناء من الطقوس العربية القديمة، والتي كانت شائعة في جميع الأعراس والمُناسبات، وقد كانت العروس تُخصص ليلة كاملة والتي تُسمى ليلة الحناء؛ وذلك من أجل التّزين بنقوش الحناء الرّائعة والجميلة، وهُناك عدّة طرق لعجن الحناء ومنها طريقة عجن الحنة الليبية وهي كالآتي:[٣]

  • إنَّ طريقة عجن الحنة الليبية تكون من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الحناء المجففة والمُخففة بالماء، مع ملعقتين من عصير الليمون الطبيعي وأخرى من ماء الورد، وهناك عطر يُسمى المحلبية من الممكن جلبه من العطار، هذا العطر يوضع على اليد قبل البدء بالحناء.
  • من الممكن إضافة بعض المشروبات إلى طريقة عجن الحنة الليبية السّابقة، كالشاي والقهوة والبيبسي؛ وذلك لأنها قابضة للصبغة أكثر من الماء، ومن الممكن استعمال بودرة الأمونيا ومادّة النشا؛ لإعطاء نتيجة أسرع في ظهور لون الحناء بوقت بسيط.
  • من الممكن غلي اللومي الأسود في الماء، ومن ثُمَّ يؤخذ من مغلي هذا الماء لعجن الحناء.
  • أيضًا من الممكن أن تُعجن الحناء بالشّاي الأسود؛ وذلك من أجل إعطاء اللون الأغمق للحناء إن كانت الرّغبة كذلك.

المراجع[+]

  1. "حناء"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 12-01-2020. بتصرّف.
  2. "فوائد الحناء: عديدة ومتنوعة للجسم والشعر!"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-01-2020. بتصرّف.
  3. "الطريقة السليمة لتحضير عجينة الحناء لزينة رائعة"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-01-2020. بتصرّف.