طريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر

الزعتر

الزعتر هو واحدٌ من النباتات الخضراء الذي ذاع صيته في العالم بأكمله فكانت شهرته كبيرةً واستعمله الناس لحدٍّ كبيرٍ في أمور الطهي والطب، وكان يضفي فائدةً كبيرة على الجسم الإنساني بشكلٍ ملحوظٍ جدًّا جعل منه واحدًا من أهم أنواع البهارات التي لا تُقاوم، وقد استُخدم قديمًا في العصر اليوناني كنوع من أنواع البخور الذي كانت تُعطَّر به الأروقة والحمامات، ويحتاج الزعتر في زراعته إلى شمس جيدة وتربة خصبة، وفيما بعد تطوَّر ليصبح نوع من أنواع الأطعمة اللذيذة، وهو الزعتر وقد تنوّعت طرائق صنعه فمنها الشرائح ومنها التوست وغيرها الكثير، غير أنَّ هذا المقال سيتحدث بشكل أساسي عن طبق شرائح الباستري بالزعتر، والحديث بالتفصيل عن طريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر.

مكونات شرائح الباستري بالزعتر

إنَّ طبق شرائح الباستري بالزعتر هو من الأطباق اللذيذة والشهيَّة والتي دائمًا ما تُفضلها العائلة، ذلك بسبب قلة المكونات التي يحتاجها هذا الطبق اللذيذ، وربما بسبب المكون الرئيس لهذا الطبق وهو الزعتر الشهي، وخاصَّةً إن تممَّ استخدام الزعتر السوري فإنَّ ذلك يزيد من لذة الطبق على لذته، وفيما يأتي تفصيلٌ لطريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر:

  • علبة واحدة من عجينة الباستري.
  • كوب واحد من الجبنة الكريمي.
  • بيضة واحدة.
  • نصف كوب من الزعتر "أي نوع لا مشكلة في ذلك".

طريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر

إنَّ طريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر هي من أهم الوصفات التي لا بدَّ لأي شخصٍ معرفتها لأنها من الأطباق الشهية في الليالي الصيفية المقمرة، مع كأسٍ من الشاي المُعتَّق وقليلٍ من النعناع، ويعدُّ أحد أنواع المعجنات التي تستهوي ذوق الآخرين صغارًا كانوا أم كبار، لذلك فإنَّ هذه الفقرة ستختصّ بالشرح عن طريقة صنع شرائح الباستري بأسهل الطرائق وأفضلها، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

  • تُوضع عجينة الباستري على دفة من الخشب مع الانتباه الشديد إلى تجفيف المكان بشكل جيّد حتى لا تفسد العجينة، ويُبدأ بتقطيعها إلى شرائح أما إذا كانت مُقطَّعة فإنَّ ذلك يفي بالغرض.
  • تُوضع جبنة الكريمة في العجينة وتُحشى بها وفي هذه الآونة تكون البيضة قد وُضعت في وعاء جانبي، وتمَّ خفقها بشكلٍ جيد وتُغمس قطعة العجين الملفوفة بالزعتر في البيضة المخفوقة بشكلٍ جيد.
  • يُوضع في وعاء جانبي القليل من الزَّعتر مع الانتباه إلى جفاف الوعاء بشكل جيد، وتُغمَّس فطائر الجبنة بالزعتر بعد البيضة المخفوقة.
  • تُوضع العجينة بعد أن تُغمَّس بالبيض بشكل جيد في صينية فرن مدهونة بالقليل من الزبدة الطرية وتُرص القطع بجانب بعضها بشكل مرتب.
  • تُوضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 180، وذلك لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، وذلك حتَّى تحمر العجينة ويُصبح لونها ذهبيًّا.
  • توضع شرائح الباستري بالزعتر في طبق التَّقديم مع تزيينها بالقليل من النعناع، وتقديم كأسٍ من الشاي السَّاخن معها، وفي ذلك تفصيلٌ لطريقة صنع شرائح الباستري بالزعتر.

القيمة الغذائية للزعتر

إنَّ الزعتر هو واحدٌ من الأصناف التي يحبها النَّاس بشكلٍ كبيرٍ ويقبلون عليها، وكلُّ ما عليه إقبال لا بدَّ من التَّقصي في معرفة أصله ومنتهاه وما القيمة الغذائية التي يحملها وهل تُناسب الإنسان في أوقات عمره كافَّةً، أم لا بدَّ من الانتباه إلى الكميات التي تدخل إلى جسمه، ولكن على العموم فإنه لا يجبُ الإكثار من صنفٍ واحدس على حسابِ غيره من الأصناف بل التنوع مطلوب في كلِّ شيءٍ، وفيما يأتي تفصيلٌ لذلك:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الألياف 16%
الحديد 27%
المنغنيز 24%
الكالسيوم 11%

المراجع[+]

  1. "What Is Thyme Good For?", foodfacts.mercola.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.