طريقة تفريز المعجنات بعد الخبز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
طريقة تفريز المعجنات بعد الخبز

تجميد الطعام

إنَّ تفريز الطَّعام في الثلاجة هي من الوسائل التي تلجأ إليها السيدة، وذلك بغية الحفاظ على صلاحية الطَّعام لأطول فترة ممكنة، وغالبًا ما يكون هناك العديد من الطرائق لتفريز الطَّعام في الثلاجة، وتتنوع الأطعمة التي تحتاج إلى التفريز مثل الخضراوات أو اللحوم أو الحشائش أو حتى بعض أنواع الطبخ مثل الكبة والمعجنات، لأنَّ هذه الأصناف تأخذ وقتًا طويلًا أثناء إعدادها، لذلك لا بدَّ من تبريد الطعام قبل تجميده ولفه بشكل صحيح ،والمحافظة على درجة برودة معينة حتى لا يفسد الطعام فانخفاض البرودة أو انقطاعها بسبب عطل التيار الكهربائي أو غيره سيؤدي إلى نتائج سلبية، وفيما يأتي لا بدَّ من تخصيص مقال للحديث عن طريقة تفريز المعجنات بعد الخبز.[١]

طريقة تفريز المعجنات بعد الخبز

تتنوع الأطعمة في طرائق تفريزها فمنها ما ينفع معه الطريقة العادية في أن يوضع في أكياس عادية، ومن ثم يُوضع في الثلاجة، ومنها ما يحتاج إلى عناية خاصة أثناء تفريزه، والمعجنات هي من الأطعمة الحساسة بشكلٍ كبير بسبب قابلية رطوبتها بمستوى أعلى من غيرها، مما يؤدي بها إلى البلل ومن ثم الفساد، لذلك لا بدَّ من التفصيل في طريقة تفريز المعجنات بعد الخبر فيما يأتي:[٢]

  • بعد خبز المعجنات لا بدَّ من تبريدها بشكل جيد، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع ساعات حتى تُصبح باردة تمامًا وتتخلص عن أي درجة سخونة فيها.
  • تُوضع المعجنات المخبوزة والمُبرَّدة في أكياس من البلاستيك الشفاف بعد تفريغه من الهواء بشكلٍ تام، ومن ثم إغلاقه بطريقة مُحكمة، وذلك لمنع دخول الهواء للكيس.
  • تُوضع أصناف المعجنات في الفريزة دون إلصاقها بظهر الفريزة، لأنَّ ذلك المكان تكون نسبة التبريد فيه أعلى، وهذا ما لا تحتاجه المعجنات في الحقيقة.
  • عند إخراج المعجنات من الفريزة لا بدَّ من تركها تذوب لوحدها دون تعريضها لأي حرارة، لأن مساس الحرارة بالثلج يعني أنَّه تحول إلى ماء، مما يؤدي إلى فساد الطعام كُليًّا.
  • بعد ذوبان الثلج بشكل كامل، يتم إخراجها من الكيس المُحكم الإغلاق، وتُدخل إلى المايكرويف لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق على الأكثر، ومن ثم سيتم الحصول على معجنات طازجة ولذيذة، وفي ذلك تفصيل لطريقة تفريز المعجنات بعد الخبز.

نصائح حول تجميد الطعام

إنَّ ما يُشاع وخاصة في الأقاليم العربية أنَّه من الممكن تجميد جميع الأطعمة والاستفادة منها في وقتٍ لاحق وذلك لتوفير الجهد والوقت المبذول في إعدادها أو شرائها مرةً أخرى، لكن لا بدَّ من بعض النصائح التي ربما ستثبت خطأ تلك النظرية، وفيما يأتي تبيين لأهم النصائح في تجميد الطَّعام بعد أن تمَّ التفصيل في طريقة تفريز المعجنات بعد الخبز:[٣]

  • إنَّ الخس هو من الخضراوات التي يستحيل تجميدها ومن ثم تفكيكها والاستفادة منها، لأنَّ الثلج سيقوم بتحليل أوراقها على الفور، ووضع القهوة في الفريزة لتجميدها يؤدي إلى امتصاص جميع روائح الطعام وتركزها في القهوة ذلك عدا عن تفكك زيوتها في درجة حرارة التجمد.
  • لا يمكن تجميد الأطعمة إلى وقت طويل جدًّا فصحيح أنَّها لن تفسد ولكن طول المدة سيؤثر على مدى صلاحيَّتها ومذاقها فكما أثبتت دراسة أمريكية أنَّ اللحوم غير المطبوخة لا يمكنها أن تصمد أكثر من سنة، أما المطبوخة فعلى الأغلب لن تتحمل أكثر من ثلاثة أشهر.
  • لا يمكن تجميد الطعام مرتين على التوالي خاصةً إذا قام الشخص بإذابة الثلج عن الطَّعام لأول مرة وتركه خارج الثلاجة لمدة تزيد عن الساعة.

المراجع[+]

  1. "How to Safely Freeze, Thaw, and Reheat Foods", www.allrecipes.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  2. "How to Keep Croissants Fresh Overnight", www.myrecipes.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  3. "6 Common Myths About Freezing Foods", www.eatingwell.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.