طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون

تفتيح البشرة

تتعرّض البشرة، وبالأخص بشرة الوجه إلى أشعة الشمس الضارة بشكلٍ متكرّر، ودائم، مما يؤدي لظهور بعض المشاكل المزعجة، أهمها إسمرار لون البشرة، ويمكن حل هذه المشكلة باستخدام وصفات منزلية رخيصة الثمن، ومتوفرة لدى الجميع، وتعمل هذه الوصفات على تفتيح البشرة عن طريق إصلاح الجلد التالف، وتشجيع نمو خلايا جلدية جديدة، وتقليل إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء البشرة لونًا غامقًا، وتعمل أيضا على منع ظهور التجاعيد عن طريق ترطيب بشرة الوجه، وتحفيز إفراز الكولاجين، وتحتوي أيضًا على بعض العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة، وجعلها أكثر إشراقًا ولمعانًا، وسيتم في هذا المقال ذكر طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون[١].

فوائد الليمون وزيت الزيتون لتفتيح البشرة

العديد من وصفات تفتيح البشرة المنزلية تحوي مكوناتها بشكل أساسي على إحدى هذين المكونين، فقد تم استخدام الليمون على مر آلاف السنين، كمفّتح طبيعي للبشرة، فهو يحتوي على أحماض تعمل على تفتيح البشرة، وتقشير الطبقة العليا الداكنة من سطح الجلد، أيضًا يحتوي الليمون على بعض الفيتامينات، ومن ضمنها فيتامين ج، الذي يحفز إفراز الكولاجين، ويعمل كمضاد للأكسدة، بالتالي منع إسمرارالبشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية، وتعتبر طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون من أكثر الطرق المستخدمة[١]، أما عن زيت الزيتون فهو يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات للأكسدة تدعى البوليفينول، التي تساعد على حماية البشرة من الإسمرار والحفاظ على صحتها، ويستخدم زيت الزيتون كمنظف للبشرة فهو يعمل على إزالة الأوساخ، ومستحضرات التجميل، ويمكن خلطه مع السكر والملح للحصول على مقشر طبيعي للبشرة[٢].

طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون

هناك العديد من الوصفات المنزلية الرائعة التي تحتوي على الليمون، وزيت الزيتون، لتفتيح البشرة بشكل ملحوظ، وسريع، وجعلها ذات ملمس رائع، وناعم، ويمكن تطبيقها بكل سهولة، وهذه بعض الوصفات المستخدمة لتفتيح البشرة :

  • الليمون وماء الورد: يتم خلط ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من عصير الليمون، ثم القيام بوضع المزيج على المناطق الداكنة، وتركه لمدة ٢٠دقيقة، يتم تكرار هذا القناع يومياً للحصول على نتائج ممتازة[٣].
  • عصير الليمون ومسحوق الكركم: يتم عمل هذا القناع بمزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون، وملعقة واحدة من عصير الكركم، وتركه على البشرة لمدة نصف ساعة، تكرار هذه العملية يومياً يعطي نتائج أفضل[٣].
  • عصير الليمون والعسل: هذا المزيج مناسب جدًا لأصحاب البشرة الدهنية، يتم مزج ملعقة من الليمون مع أخرى من العسل وملعقة واحدة من حليب الجاف، وخلط المزيج جيدًا، من ثم وضعه على بشرة لمدة ٢٠ دقيقة، ويكرر هذا المزيج من فترة لأخرى[٣].
  • عصير الليمون والشوفان: هذا المزيج يساعد في التقليل من التهابات البشرة، والحد من ظهورها، يتم وضع كمية متساوية من عصير الليمون، والشوفان، وتطبيقه على البشرة لمدة ٢٠ دقيقة، ثم شطفه جيدًا بالماء[٣].
  • قناع زيت الزيتون مع العسل، والليمون: هذا القناع مناسب جدًا لأصحاب البشرة الجافة، يتم خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، وملعقة من الليمون، وتطبيقه على البشرة الجافة، وتركه لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، ثم شطف البشرة جيدًا بالماء، وتستخدم طريقة تفتيح البشرة بالليمون وزيت الزيتون أيضًا للترطيب[٣].
  • قناع زيت الزيتون والليمون: يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتين من الليمون، وغسل البشرة بهذا المزيج صباحًا، وقبل النوم، واستخدام المزيج لمدة لاتقل عن ثلاثة أيام في الأسبوع[٤].
  • زيت الزيتون وزيت جوز الهند: يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت جوزالهند، ومن ثم تطبيق المزيج على الوجه، وتركه لمدة نصف ساعة، لضمان ترطيب مضاعف للبشرة[٤].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "HOW to Whiten Skin With Fruits", m.wikihow.com, Retrieved 2020-1-18. Edited.
  2. "How to Use Olive Oil on Your Face", m.wikihow.com, Retrieved 2020-1-18. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "للعروس: 7 خلطات تبييض الوجه بالليمون في اسبوع"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-18. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "ماسك زيت الزيتون بعدة طرق لبشرة جميلة ورطبة"، m.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-18. بتصرّف.