تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٦ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون

العناية الصحيّة بالبشرة

تبدأ العناية بالبشرة من الداخل وليس فقط باستخدام منتجات التجميل المختلفة أو حتى الوصفات الطبيعيّة. فشرب الماء وتناول كميات وفيرة من الخضار والفاكهة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن يساعد بشكل كبير بالحصول على بشرة نضرة ورطبة وذلك لاحتوائهم على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وبالطبّع فالبشرة الصافية الخالية من البثور وذات الملمس الناعم هي رغبة ومطلب كل امرأة مهما صغرت أو تقدمت بالسن حتى، لكن بالطبع فالعناية الخارجية بالبشرة أيضًا مهمة ولها أيضًا أثر كبير على مظهر البشرة وملمسها، فبجانب التغذية الصحيحة فهناك بعض الخلطات الطبيعية التي تضفي على البشرة ملمس كالحرير مثل تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون الذي ستُذكر فوائده بإسهاب بهذا المقال.

نصائح عامة لبشرة صحيّة

للحصول على بشرة صحيّة ونضرة، يجب العناية بها بشكل جيّد والاهتمام بنظافة البشرة وتغذيتها بشكل صحيح من الداخل والخارج أيضًا وذلك عن طريق اتباع بعض النصائح التالية ذكرها.[١]

  • الحماية من الشمس: يجب استخدام واقي شمس للبشرة بغرض حمايتها من التعرض للمشاكل المترتبة على ذلك، ويتم هذا الأمر من خلال اختيار نوع بعامل حماية SPF لا يقل عن 15، بالإضافة لتجنب الشمس بين الساعة 10 صباحًا إلى حدود الساعة 4 مساءً، ويجب إعادة تجديد وضع واقي الشمس كل ساعتين لضمان حمايته للبشرة على الدوام.
  • الامتناع عن التدخين: فهو يزيد من عمر البشرة ويسبب ظهور التجاعيد بالإضافة للإضرار بمادة الكولاجين والإيلاستين التي بدورها تشد البشرة.
  • إتباع نظام غذائي صحّي: فشرب الماء بوفرة وبكمية لا تقل عن 8 أكواب تقريبًا يساعد بترطيب البشرة بالإضافة لتناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الذي يعزز مظهر البشرة الأصغر سنًا ويضفي عليها رونق وتوهج ملحوظ.
  • تنظيف البشرة: ويشترط استخدام ماء بحرارة معتدلة وصابون مناسب لأنواع البشرة المختلفة، كما يعتبر التقشير من خطوات العناية الهامة مثل تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون الذي ستذكر فوائده بإسهاب بهذا المقال.

فوائد تقشير الوجه بالسكر

دائمًا ما ينصح الخبراء بتجنب تناول السكر أو التقليل منه لإضراره بالصحة وعلى وظائف الجسم بشكل عام، لكنه أثبت جدارته بالفوائد التي يضفيها على البشرة عند استخدامه كمقشر سواء كان سكر من النوع الأبيض أو الأسمر والتي نذكر منها الآتي:.[٢]

  • رخيص الثمن: يتميّز السكر بسعره المنخفض مقارنة بالمقشرات التي تباع بالمحلات التجارية المتخصصة بالعناية بالبشرة باهظة الثمن.
  • آمن على البشرة: بالمقارنة مع الملح، فحجم جزيئات السكر أقل حجم من جزيئات الملح التي قد تضر بالبشرة وتسبب خدوش بها، بالإضافة لقدرت السكر على تقشير البشرة بشكل لطيف عليها لكن قوي المفعول بشكل كافِ لإزالة طبقة الجلد الميتة وجعل ملمسها كالحرير.
  • محاربة البكتيريا: فيحتوي السكر على حمض الجليكوليك أو الألفا هيدروكسيل الذي بدوره يشكل درع حماية ضد البكتيريا بالإضافة لعلاج بعض أضرار التعرض الضار لشمس بالأوقات الخاطئة ومحاربة شيخوخة البشرة أيضًا فيبدو الشخص أكبر سنًا.
  • يرطب البشرة: فالسكر بطبيعته يسحب الرطوبة من الجو الذي يحيط به، لذا فعند استخدام السكر فإنه يرطب بدوره البشرة أيضًا ويحميها من السموم لتبقى مُغذية بشكل جيد وبصحّة ورونق مميّز.

فوائد تقشير الوجه بزيت لزيتون

ذكر الشق الأول من تقشير البشرة بالسكر وزيت الزيتون، فأما عن الشق الثاني وهو زيت الزيتون فمحتوياته بالإضافة لكونها مغذية بشكل كبير لصحة الجسد عن تناوله فهي تفيد البشرة بشكل كبير والتي توضع النقاط الآتية بعضًا منها.[٣]

  • غني بالفيتامينات: فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات المغذّية، بما في ذلك فيتامين A وD وK ، وأيضًا فيتامين E المفيدة للبشرة والذي يشاع استخدامه بكثرة بمستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر حتى.
  • مضاد للأكسدة: فاحتواؤه عل مادة السكوالين يجعله مضاد جيد للأكسدة بالإضافة لحماية الجلد من الضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب مرض السرطان.
  • الترطيب ومحاربة البكتيريا: فزيت الزيتون يعتبر مرطب جيد للبشرة بالإضافة لكونه يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب لذا فهو يضاف للمستحضرات الجاهزة المخصصة لحبوب الشباب.
  • سهل الاستخدام ومتوافر: بمجرد وضعه على قطنة، تمسح به البشرة مباشرة وغالبًا لا تخلو خزائن المؤن بالبيوت منه، لذا فيسهّل ذلك من تقشير البشرة بالسكر وزيت الزيتون على الدوام.

كيفية تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون

يمكن استخدام السكر بنوعيه الأبيض أو الأسمر بخليط تقشير البشرة، لكن يجب الحرص على استخدام نوع جيّد من زيت الزيتون لكي لا يكون أثره سلبي على البشرة والتأكد من عدم خلطه مع زيوت أخرى ذات جودة منخفضة، ويمكن استخدام الوصفة الآتية ذكرها للتقشير.[٤]المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو الأسمر.
  • بضع قطرات من زيت الزيتون.
  • قليل من أي نوع زيت عطري لإضافة رائحة زكيّة -اختياري-.
  • قليل من العسل و الليمون لتنقية وزيادة الترطيب -اختياري-.

الطريقة: يوضع الخليط على بشرة سبق تنظيفها بالماء والصابون أو الغسول المخصص لنوع البشرة، يتم توزيعه وفركه برفق على شكل حركات دائريّة على الوجه، وبعد الانتهاء من عملية التقشير يشطف المقشر بالماء الدافئ.

تحذير: يجب تجنب منطقة العين عند التقشير بالإضافة للتوقف عن استخدام المقشر عند ظهور علامات كالاحمرار أو تهيج البشرة، كما يستخدم المقشر مرتين بالأسبوع فقط للحصول على أفضل نتيجة مرجوّة من تقشير الوجه بالسكر وزيت الزيتون.

المراجع[+]

  1. "Skin care: 5 tips for healthy skin"، www.mayoclinic.org، Retrieved 11-06-2019. Edited.
  2. "What Are the Benefits of Brown Sugar As a Skin Exfoliator?"، www.livestrong.com، Retrieved 11-06-2019. Edited.
  3. "Olive Oil Benefits for Your Face"، www.healthline.com، Retrieved 12-06-2019. Edited.
  4. "Baking Soda vs. Sugar on the Face"، www.livestrong.com، Retrieved 13-06-2019. Edited.