طريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر

نبتة الحلبة

تُساهم الحلبة بشكلٍ جوهري في علاج السعر المُتساقط والتّالف، كما لها دور كبير في تطويل الشعر؛ وذلك بسبب قدرة بذور الحلبة على تنشيط الدّورة الدّموية وتعزيز نموِّ بصيلة الشّعر، أيضًا تُعد الحلبة مُطهر طبيعي لفروة الرّأس؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر المُغذية للشعر، ومن هذه الأحماض حمض النيكو تينيك والليسيثين والبروتين، لذلك وبالرّغم من هذه الفوائد العديدة التي تعود على الشّعر جرّاء استخدام الحُلبة إلا أنَّ نسبة كبيرة من النساء تعزُف عن استخدامها؛ بسبب رائحتها الكريهة والتي تبقى عالقة بالشّعر لأيّام عديدة، لذلك خُصص هذا المقال لمعرفة فوائد زيت الحلبة للشعر، وطريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر.[١]

فوائد زيت الحلبة للشعر

هُناك العديد من الفوائد الهامّة التي تعود على الشعر من استخدام زيت الحلبة، فمن الممكن بواسطة هذا الزّيت التخلص من العديد من المشاكل التي من الممكن أن تاجه الشّعر، وفيما يأتي فوائد زيت الحلبة للشعر:[٢]

  • معالجة الصّلع: ثبتت فاعليّة الحُلبة بعلاج العديد من الأمراض الجلدية كالصّلع؛ وذلك بسبب احتواء نبات الحلبة بالأصل على نسبة عالية من البروتين.
  • مُعالجة مشاكل فروة الرأس: تحتوي الحلبة على العديد من العناصر التي تُعالج مشاكل فروة الرأس، ومن هذه العناصر ما يُعرف بالليسيثين، هذه المادة تدخل في تركيب المواد الدّهنية الصّفراء والموجودة في أنسجة الجسم الحيوانية بالإضافة إلى النباتات، لذلك تُساعد هذه المادّ على حل مشاكل فروة الرأس الرّقيقة وعلاجها.
  • نموّ الشعر: تحتوي الحلبة على عناصر غذائية هامّة للشعر، كالحديد وفيتامين B، واللذين يتواجدان في الحلبة بشكلٍ أساسي، ويُسهمان في تعزيز نموِّ الشعر.
  • منع ظهور الشعر الأبيض: تحتوي الحلبة على البوتاسيوم، والذي يُسهم هذا الاخير بالتقليل من الشّعر الأبيض.
  • التخلص من القشرة: تحتوي الحلبة على أحماض أمينية تُسهم بالتّخلص من قشرة فروة الرأس.

طريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر

بالرغم من فوائد الحلبة للشعر التي سبق ذكرها، إلا أنَّ مُعظم النّساء لا يُفضلن استخدامها قطعيًّا بسبب رائحتها المُزعجة، لكن هذا الأمر أصبح شيئًا قديمًا، فهناك العديد من الطرق التي من خلال يتم التخلص من رائحة الحلبة، وهي كالآتي:[٣]

  • بيكربونات الصوديوم: إنَّ طريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر بواسطة بيكربونات الصوديوم تكون من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، مع ثلاث أكواب من الماء، بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بهذه الخلطة بشكلٍ جيد.
  • زيت الروزماري: إنَّ طريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر بواسطة زيت الروزماري من خلال مزج مقدار ملعقة من هذا الزيت، مع ملعقة من عصير الليمون الطبيعي، بعد ذلك يُطبق هذا المزيج على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
  • زيت شجرة الشاي: يتم تدليك الشعر بواسطة زيت الشجرة الشاي، وذلك من الجذور حتى الأطراف، بعد ذلك يُغسل بالماء البارد.
  • الزعتر: من الممكن استخدام منقوع الزعتر كطريقة التخلص من رائحة الحلبة في الشعر، وذلك من خلال نقع الشعر به لمدة ربع ساعة، وحين يبرد يتم غسله.
  • القرفة: يُستخدم منقوع القرفة كطريقة فعّالة في إزالة رائحة الحلبة عن الشعر، مع إضافة لها القليل من العسل، ثم يُترك هذا المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعدها يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو بشكلٍ جيد.
  • ماء الورد: يلعب ماء الورد دورًا بارزًا في الحياة الجمالية للمرأة، كما يتمتع برائحة جميلة مرغوبة عند الجميع، ومن الممكن غسل الشعر بماء الورد بدلًا من الماء العادي للشّعر، هذا الأمر يُعطيه رائحة جميلة ويُخلصه من رائحة الحلبة الكريهة.

المراجع[+]

  1. "فوائد الحلبة لمنع تساقط الشعر وتطويله"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2019. بتصرّف.
  2. "فوائد زيت الحلبة للشعر"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2019. بتصرّف.
  3. "Home Remedies to clean Hair Follicles", www.leaf.tv, Retrieved 26-12-2019. Edited.