طرق لتخفيف ألم أورام أصابع القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٨ فبراير ٢٠٢٠
طرق لتخفيف ألم أورام أصابع القدمين

أورام أصابع القدمين

يحدث التورّم عندما يحتفظ الجسم بالسوائل في أسفل الساقين والكاحلين والقدمين، وغالبًا ما يحدث على جانبي الجسم، وفي معظم الحالات لا يعد الأمرُ خطيرًا، ومع ذلك في بعض الأحيان يكون التورّم علامةً لمشكلةٍ أساسيةٍ أكثر خطورة، ويفضل مراجعة الطبيب الأخصائي في حال وجود تورم للقدمين بدون سبب معلوم، ويوجد العديد من الأسباب لتورم القدمين مثل الاستخدام المفرط أو الجراحة أو الحمل وغيرها الكثير، وعادةً ما يكون مؤقتًا، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب تورّم القدمين وطرق لتخفيف ألم أورام أصابع القديمين.[١]

طرق لتخفيف ألم أورام أصابع القدمين

يعد تورم أصابع القدمين حدثًا مؤلمًا ويعيق الحركة خلال اليوم، وهناك بعض التدابير التي يمكن إتباعها للتخفيف من الألم والتورم، ومن أهم طرق تخفيف ألم أورام أصابع القدمين كالآتي:[٢]

  • استخدام الجوارب الضاغطة: حيث تتوفرّ في الصيدليات ومتاجر المواد الطبية، حيث تساعد على تخفيف الألم والضغط على القدمين مما يمنع تجمّع السوائل في الساقين والكاحلين والقدمين.
  • رفع القدمين: رفع القدمين عن الأرض يساعد على تخفيف التورّم وأَلَمِه، ويفضّل ممارسة بعض أنواع اليوغا التي تساعد على تخفيف تورّم القدمين مثل الإستلقاء على الأرض مع رفع الساقين والضغط على الحائط.
  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث يزيد الوقوف أو الجلوس في مكانٍ واحدٍ لفترةٍ طويلة من التورّم، ويفضّل تحريك الركبتين وتمديد الكاحلين لتقليل تورّم الساقين والقدمين، وتعد السباحة أفضل الخيارات للتقليل من تورّم القدمين.
  • إنقاص الوزن: يعدّ من أهم الطرق لتخفيف ألم أورام أصابع القدمين.
  • استخدام الملح الإنكليزي: نقع القدمين والكاحلين لمدة 15 إلى 20 دقيقة في حمامٍ باردٍ مليءٍ بالملح الإنجليزي لتخفيف الألم المصاحب للتورّم، ولا يفضّل استخدامه للمصابين بالاعتلال العصبي.
  • استخدام مكمّلات المغنيسيوم: قد تساعد إضافة 200 إلى 400 ملغ من المغنيسيوم في النظام الغذائي اليومي على الحد من احتباس الماء والألم، ويفضّل استشارة الطبيب قبل استخدامه، ولا يمكن استخدامه في حالة الإصابة بمرضٍ في الكلى أو القلب.

أسباب تورم أصابع القدمين

الكاحلين والقدمين المتورّمتين أمران شائعان ولا يثيران القلق عادةً، خاصةً في حالة الوقوف أو المشي كثيرًا، وهناك أسبابٌ كثيرةٌ أخرى لتورّمهما، ومن أشهر أسباب تورّم أصابع القدمين الآتي:[٣]

  • مضاعفات الحمل: يعد تورّم الكاحلين والقدمين أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل، ومع ذلك قد يكون التورم المفاجئ أو المفرط علامة على تسمم الحمل ، وهي حالةٌ خطيرةٌ يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويتوجّب مراجعة الطبيب خاصةً إذا كان مصحوبًا بأعراضٍ أخرى مثل آلام البطن أو الصداع أو التبوّل النادر أو الغثيان أو القيء أو تغيرات في الرؤية.
  • إصابات القدم أو الكاحل: قد تؤدي إصابة القدم أو الكاحل إلى تورّمهما والأكثر شيوعًا هو التواء في الكاحل، والذي يحدث عندما تتسبّب الإصابة ببقاء الأربطة التي تحافظ على الكاحل ممتدّة إلى أبعد من مداها الطبيعي، ولتقليل التورّم الناتج عن إصابة القدم أو الكاحل، يفضّل أخذ وقتٍ للراحة وتجنّب المشي على الكاحل أو القدم المصابة، ويتم استخدام الجليد ولفافات القدم أو الكاحل بضمادات ضغطٍ مع رفع القدم على كرسيٍ أو وسادة.

المراجع[+]

  1. "What’s causing those swollen feet?", www.health.harvard.edu, Retrieved 13-2-2020. Edited.
  2. "6 Best Fixes for Pain and Swelling in Your Feet and Ankles", health.clevelandclinic.org, Retrieved 13-2-2020. Edited.
  3. "Swollen Ankles and Feet", www.webmd.com, Retrieved 13-2-2020. Edited.