طرق علاج تورم القدمين

طرق علاج تورم القدمين
طرق-علاج-تورم-القدمين/

تورم القدمين

يعد تورم القدمين من الأمور الشائعة والتي لا تسبب أي قلق خاصة لدى كبار السن والأشخاص المعرضين للوقوف لمدة طويلة دون أخذ استراحة, حيث يصبح الأمر مشكلة خطيرة عندما يصاحب تورم القدمين أعراض صحية أخرى,[١] ويكون سبب التورم عادة تراكم السوائل بشكل غير طبيعي ويسمى هذا التراكم بالتورم أو الوذمة, وقد يؤثر التورم على كلا الساقين وقد يشمل الفخذين, بالإضافة إلى تأثير الجاذبية الأرضية التي تجعل التورم واضحًا في الأجزاء السفلى من الجسم,[٢]ولمعرفة أسباب التورم، يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص بدني لأماكن تجمع السوائل بالإضافة إلى طرح مجموعة من الأسئلة التي تبين التاريخ المرضي للمصاب وغالبًا ما يتم تحديد السبب الأساسي للتورم عن طريق هذه االمعلومات, كما أن بعض الحالات تحتاج وسائل إضافية أخرى كالأشعة السينية أو القيام بالرنين المغناطيسي أو عمل اختبارات الدم الدقيقة أو تحليلات البول الشاملة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طرق علاج تورم القدمين.[٣]


أسباب تورم القدمين

هل توجد أسباب تؤدي تبعًا لتورم القدمين؟


يمكن لأي شخص أن يعاني من مشكلة تورم القدمين حيث إنه أمر شائع لاسيما بعد الوقوف لفترات طويلة، وغالبًا ما يتم علاجه عن طريق الراحة ورفع القدمين إلى مستوى أعلى من باقي الجسم وبالتالي عودة مجرى الدم إلى مساره الطبيعي مبتعدة عن أنسجة القدم, وفيما يأتي أسباب أخرى مهمة لتورم القدمين من أهمها:[٤]

  • الالتهاب الوريدي الذي يسبب تورم في القدمين وآلامًا في الساق أيضًا.
  • تجلط الأوردة العميقة؛ حيث إن الجلطات تقوم بمنع عودة الدم من الساقين إلى القلب، مما يؤدي إلى تورم الساقين والقدمين.
  • الجلطة القلبية؛ فعندما لا يضخ القلب الكمية الكافية من الدم، فإن الدم يتجمع في أوردة الساق بدلاً من ضخه إلى القلب.
  • أمراض الكبد؛ تعمل على خفض مستوى بروتين الألبومين في الدم، الأمر الذي يسهل عملية انتقال السوائل في الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى التورم.
  • الأمرض الكلوية؛ قد تؤدي أمراض الكلى إلى التورم إذا كان المرض يؤثر على فاعلية الكلى للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • مشاكل الجلد والأظافر؛ مع التقدم ​​في العمر يصبح الجلد أكثر عرضة للجروح، مما يجعله يصاب بالعدوى، الأمر الذي يؤدي إلى تورم المنطقة القريبة من ذلك الجرح.


طرق علاج تورم القدمين

هل يعتمد علاج تورم القدمين على الأسباب التي تسبب التورم؟


يعتمد علاج تورم القدمين على السبب الرئيس للتورم، فهناك العديد من المسببات التي تحتاج كل منها للعلاج المناسب والفعال, لذلك لابد من طلب العلاج من قبل الطبيب المعالج, كما سيذكر المقال أهم هذه العلاجات كما يأتي:[٥]

  • العلاج بالضغط -دعم الضمادات- إذا كانت القدمين متورمتين بسبب القصور الوريدي مع عدم وجود أي مشاكل في عملية إمداد الدم إلى القدمين، فمن المحتمل أن تحتاج إلى علاج ضاغط.
  • القيام بعمل بعض التغييرات في أنماط الحياة التي تساعد في تقليل التورم، من خلال الحفاظ على الوزن الطبيعي وخسارة الدهون المتراكمة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة كالسباحة أو المشي.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة، حيث يجب الجلوس والاستراحة التي تمنح القدمين قسطًا من الراحة.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، مع أهمية رفع القدمين لفوق مستوى القلب، كما أنه من المفيد أيضًا القيام بتمارين شد القدم للمساعدة في إتمام الدورة الدموية على أكمل وجه.
  • تحريك القدمين بشكل دائري للأعلى وللأسفل، الأمر الذي يساعد الدم على الدوران والعودة إلى القلب.


علاجات منزلية مفيدة للأقدام المتورمة

هل توجد علاجات يمكن صنعها منزليًا تفيد في علاج الأقدام المتورمة؟


إذا كان الشخص يعاني من تورم القدمين وليس هنالك أي أسباب خطيرة أو أعراض لحالات مرضية مزمنة فإنه يمكن تخفيف هذا التورم عن طريق عدة وسائل من العلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها, وفيما يأتي أهم هذه العلاجات المقترحة لحل مشكلة تورم القدمين:[٦]

  • حمامات القدم المتمثلة بالعلاج المائي؛ حيث إن الماء الساخن يسمح للأوعية الدموية بالتمدد، بينما يتسبب الماء البارد في التقلص، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية، لأن ذلك يمنع من تجمع السوائل في القدمين.
  • تناول مكملاتالمغنيسيوم بجرعة 200 إلى 400 ملغ يوميًا، إلا إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى أو القلب، حيث يساهم تناول المغنسيوم في الحد من احتباس السوائل وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتورم القدمين.
  • تقليل تناول الملح -المسبب الأساسي لاحتباس السوائل في جسم الإنسان- كما بينت جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 2300 مجم من الصوديوم يوميًا لتقليل ضغط الدم.
  • القيام بالتدليك والمساج لمنطقة القدمين مما يساعد على إرخاء العضلات وتحسين نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تضمن نقل السوائل الزائدة من القدمين مما يقلل من التورم.
  • استخدام عضلات القدمين يمكن أن يساعد في عملية نقل السوائل المتراكمة في منطقة الأقدام والعودة بها إلى القلب، كما تساعد التمارين المنتظمة أيضًا على منع تورم القدمين، لذلك إذا كان الشخص يجلس لفترات طويلة فعليه النهوض والمشي كثيرًا.
  • شرب كميات كبيرة من الماء تقدر بثمانية أكواب أو أكثر يوميًا يمكن أن تمنع التورم.
  • الاستلقاء على الظهر مع وضع الساقين على الحائط لبضع دقائق بالإضافة إلى أوضاع النوم المثالية الصحية التي تقلل من تراكم السوائل في منطقة القدمين.


متى يتطلب الأمر مراجعة الطبيب الأخصائي

هل يحتاج تورم القدمين عند وصوله إلى حد معين مراجعة الطبيب؟


الطريقة الوحيدة للوقاية من تورم القدمين تكون من خلال منع السبب الرئيس, فلتجنب تورم القدم خلال فترات الوقوف الطويلة لابد من الجلوس وممارسة تمرين القدمين وتحريكهم بشكل دائري مما يساعد الأوردة على تحريك الدم باتجاه القلب وعدم تجمع السوائل في القدم, وفيما يأتي أهم الحالات التي تتطلب الاتصال الفوري والعاجل للطبيب المختص: [٧]

  • وجود ألم أو احمرار في المنطقة المتورمة.
  • حدوث قرحة مفتوحة.
  • ضيق في العملية التنفسية.
  • وجود تورم في طرف واحد فقط.
  • عدم انخفاض التورم حتى بعد إتمام علاجات تورم القدم التقليدية.

المراجع[+]

  1. "Swollen Ankles and Feet", www.webmd.com, Retrieved 2020-06-16. Edited.
  2. "Foot, leg, and ankle swelling", medlineplus.gov, Retrieved 2020-06-16. Edited.
  3. "Edema", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-06-16. Edited.
  4. "Whats causing those swollen feet", www.health.harvard.edu, Retrieved 2020-06-16. Edited.
  5. "6 Best Fixes for Pain and Swelling in Your Feet and Ankles", health.clevelandclinic.org, Retrieved 26-02-2021. Edited.
  6. " Natural Home Remedies for Swollen Feet", www.thehealthy.com, Retrieved 2020-06-16. Edited.
  7. "Edema", www.drugs.com, Retrieved 2020-06-16. Edited.

129984 مشاهدة