طرق سريعة في علاج آلام الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق سريعة في علاج آلام الأسنان

آلام الأسنان

تسوس الأسنان هو السبب الرئيس لحدوث آلام الأسنان عند معظم الأشخاص، ويحدث تسوس الأسنان عندما تنمو البكتيريا في الأسنان بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، وتؤدي هذه البكتيريا إلى تآكل الأسنان وبالتالي الشعور بألم بها، وأيضًا قد يشعر الأشخاص بألم في الأسنان نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالتهاب اللثة، وعادةً ما تحتاج آلام الأسنان إلى الذهاب للطبيب حتى يتم علاجها، ولكن يوجد العديد من الطرق السريعة في علاج هذه الآلام، وسيتم توضيحها لاحقًا.[١]

أعراض آلام الأسنان

عندما تستمر آلام الأسنان لمدة أكثر من يومين وعندما تكون هذه الآلام شديدةً فيجب التوجه للطبيب حتى يتم علاجها، ويوجد العديد من الأعراض التي ستظهر عند الشعور بألم في الأسنان، وهذه الأعراض تشمل:[٢]

  • الشعور بألم حاد عند الضغط على الأسننان.
  • حدوث تورم حول السن.
  • الحمى أو الصداع.
  • تذوق طعم مرّ في الفم.

أسباب آلام الأسنان

عادةً ما يكون الشعور بآلام في الأسنان أو حولها علامةً على وجود أمراض في الأسنان أو في اللثة، وفي بعض الأحيان قد تحدث هذه الآلام نتيجة الإصابة ببعض الأمراض في أماكن أخرى من الجسم، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام الأسنان، وهذه الأسباب تشمل:[٣]

  • الأسباب الشائعة: تسوس الأسنان هو أكثر أسباب آلام الأسنان شيوعًا، وأيضًا قد تحدث هذه الآلام نتيجة النمو غير الطبيعي للأسنان مما يؤدي إلى دخولها في أنسجة اللثة، وفي بعض الحالات قد تحدث آلام في الأسنان العلوية نتيجة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
  • الأسباب النادرة: يوجد العديد من الأسباب النادرة والتي تؤدي إلى حدوث هذه الآلام كأمراض القلب أو سرطان الرئة، وذلك لأن الأعصاب التي تغذي الأسنان تمر بالقلب وبالرئة، وأيضًا قد يشعر الشخص بألم في الأسنان نتيجة التهاب الأعصاب المغذية للجمجمة والوجه.

علاج آلام الأسنان

سيقوم الطبيب بعلاج آلام الأسنان بناءً على السبب الرئيس لحدوث هذه الآلام، ويوجد العديد من العلاجات التي قد يقوم الطبيب باستخدامها لشفاء هذه الآلام، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كالآتي:[٣]

  • علاج الأسنان: عادةً ما يكون ألم الأسنان ناتجًا عن حدوث مشاكل في الأسنان، وسيقوم الطبيب بتصوير الأسنان بالأشعة السينية، وأيضًا سيقوم بإجراء فحص بدني يقوم من خلاله بفحص الأسنان لتحديد مكان التسوس ومن ثم علاجه عن طريق حشو الأسنان أو عن طريق خلعها، وعندما يكون سبب الآلام هو التهاب الأسنان أو التهاب اللثة فسيقوم الطبيب بإعطاء المريض المضادات الحيوية.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية: عندما يكون سبب حدوث ألم في الأسنان هو التهاب الجيوب الأنفية فسيقوم الطبيب باستخدام المضادات الحيوية أو استخدام الأدوية المضادة للاحتقان.
  • علاج الأعصاب: عندما يكون سبب هذه الآلام هو حدوث تلف في الأعصاب المغذية للأسنان، فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية المسكنة للألم لتخفيفه، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج لتلف الأعصاب.
  • علاج أمراض القلب وسرطان الرئة: عندما يكون سبب حدوث آلام في الأسنان هو الإصابة بأمراض القلب أو سرطان الرئة فسيقوم طبيب الأسنان بتحويل المصاب إلى طبيب مختص بهذه الأمراض لعلاجه.

طرق سريعة في علاج آلام الأسنان

يوجد العديد من الطرق السريعة التي يمكن استخدامها في المنزل والتي يساعد اتباعها على تخفيف آلام الأسنان، ولكن عند استمرار هذه الآلام لأكثر من يومين فيجب التوجه إلى الطبيب، وهذه الطرق تشمل:[٤]

  • الضغط باستخدام الثلج: يساعد الضغط على الأسنان باستخدام الثلج لبضع دقائق على تخفيف هذه الآلام، خاصةً ما إذا كان سبب هذه الآلام هو تورم اللثة، وأيضًا يساعد هذا الضغط على تخفيف التورم وتخفيف الالتهاب.
  • غسل الفم بالماء الدافئ: يساعد غسل الفم بالماء الدافئ لمدة 30 ثانية على تخفيف تآكل الأسنان، وأيضًا يساعد في تقليل التورم وتسريع الشفاء، ويمكن تحضير هذا الماء عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ.
  • استخدام المسكنات: تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية كالأسيتامينوفين أو الإيبروفين في تخفيف الآلام.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين والتي تعمل على قتل الجراثيم التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، ولذلك يساعد الثوم في تخفيف الآلام في الأسنان.
  • شاي النعناع: يحتوي النعناع على مادة المنثول المضادة للبكتيريا، وأيضًا يحتوي على بعض المواد الأخرى التي تساعد في تخفيف هذه الآلام، ويتم عمل شاي النعناع عن طريق وضع أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يمكن شربه أو غسل الفم به.
  • الزعتر: يساعد الزعتر في تخفيف هذه الآلام، وأيضًا يساعد في علاج التهاب اللثة، ويتم استخدام الزعتر كغسول للفم بعد إضافة زيت الزعتر على كوب من الماء.
  • الألوفيرا: تساعد مادة الألوفيرا على قتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وبالتالي تخفيف آلام الأسنان.
  • غسل الفم باستخدام بيروكسيد الهيدروجين: يساعد بيروكسيد الهيدروجين على قتل البكتيريا المسببة لهذه الآلام، ولكن يجب تجنب ابتلاعه لأن ابتلاعه يسبب مضاعفات خطيرة.
  • القرنفل: يساعد مضغ القرنفل على تخفيف هذه الآلام، وذلك لاحتوائه على مادة الأوجينول والتي تعمل على تسكين الآلام، وأيضًا يساعد القرنفل في علاج التهاب الأسنان والتهاب اللثة.

الوقاية من آلام الأسنان

السبب الرئيس لحدوث هذه الآلام هو تسوس الأسنان، ولذلك الاهتمام الجيد بنظافة الفم والأسنان يساعد في الوقاية من حدوث هذه الآلام، ويمكن الاهتمام بنظافة الأسنان عن طريق غسلها باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مرةً واحدةً على الأقل كل يوم أو عن طريق استخدام غسول الفم مرتين في اليوم، وأيضًا يفضل زيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان مرتين على الأقل سنويًا، كما أن تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكر تساعد في الوقاية من حدوث آلام في الأسنان.[٥]

<header> </header>

المراجع[+]

  1. Toothache: First aid, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 20-2-2019, Edited
  2. Toothache, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 20-2-2019, Edited
  3. ^ أ ب What Causes Toothache?, , "www.healthline.com", Retrieved in 20-2-2019, Edited
  4. How to treat a toothache at home, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 20-2-2019, Edited
  5. Dental Health and Toothaches, , "www.webmd.com", Retrieved in 20-2-2019, Edited