طرق تبقيك مستيقظا عند شعورك بالتعب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق تبقيك مستيقظا عند شعورك بالتعب

نعاني كثيرا من الإرهاق و التعب خاصة إذا كانت لدينا سهرة معينة تجعلنا مضطرين للبقاء مستيقظين, سواء كانت في عطلة نهاية الأسبوع, أو في بدايته, و من أجل الظهور بشكل يقظ على الرغم من التعب, ينبغي علينا تجربة بعض الامور التالية:

التحرك و عدم الجلوس

إن جلوسك في مكان دافئ و مريح يساعدك على الإسترخاء, و يضفي عليك جوا من النعاس و الرغبة في السبات العميق, الامر الذي يتطلب منك القيام, و التحرك أو المشي بعيدا عن المكان, لتشعر بالقليل من الإستيقاظ و النشاط, بدلا من الخمول و التعب.

الإستماع للموسيقى

لا يقصد بالموسيقى, الإستماع للأغاني الكلاسيكية, أو التي تساعد على الإسترخاء, بل ينبغي عليك الإستماع لبعض الموسيقى الصاخبة, ذات الإيقاع العالي, التي تجعلك سعيدا و متفائلا, و مستيقظا.

شرب الماء

نشعر بالتعب عند شعورنا بالجفاف أو العطش, و لتجنب حدوث ذلك, ما رأيك بتناول نصف لتر من الماء البارد, الذي قد يساعدك في البقاء مستيقظا, و مواصلا للحركة.

استعادة النشاط كل 30 دقيقة

يحتاج الجسم إلى الحركة المستمرة للحفاظ على نشاطه و تأهبه, بدا من الجلوس لوقت طويل امام التلفاز, حيث يفضل التحرك, أو ممارسة بعض التمارين كل 30 دقيقة.

اختيار الأطعمة الصحيحة

عن طريق تناول وجبة الفطور, إلى جانب تناول الأطعمة على مدار اليوم خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين, و تجنب مشروبات الطاقة.

الضغط على مناطق معينة في الجسم

في حال أردت الشعور باليقظة, يمكن محاولة سحب شحمة الأذن, أو الفرك بين الإبهام و السبابة, أو الضغط على الجزء الخلفي من الركبتين, مما سيدفع بك إلى التحرك و الإستيقاظ.

الحصول على بعض الهواء النقي

ليس هناك أفضل من تنفس الهواء النقي لإيقاظك عند الشعور بالنعس, لذلك قم بفتح أقرب نافذة و قم بأخذ نفس عميق, لتشعر بالنشاط و الحيوية.

المضغ

يساعد مضغ العلكة في إبقاء عقلك مستيقظا, و بعيدا عن التفكير في التعب و الإرهاق, كما قد يركز على التفكير في أمور أخرى.

الإستحمام

أخذ حمام سريع يساعد في استعادة نشاطك, و يوقظك من اللإرهاق و الجهد الذي تشعر به.

التنفس

يمكن لتقنية التنفس أن تساعدك في البقاء مستيقظا, عن طريق التنفس بإدخال الهواء إلى من الأنف و أخراجه من نفس المكان, مع سحب البطن باتجاه الحجاب الحاجز, بالإضافة إلى ضرورة القيام بها بسرعة, حتى يزداد النشاط بشكل أكبر.