سلبيات الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠
سلبيات الإنترنت

مفهوم الإنترنت

يطلق مفهوم الإنترنت على تلك الشبكة العالمية التي تربط الملايين من الأجهزة الإلكترونية عبرها ليتمكن مستخدمو تلك الأجهزة من التواصل مع بعضهم البعض، وإرسال واستقبال المعلومات والمواد المرئية أو المسموعة، أما جذور شبكة الإنترنت ومنابتها الأولى فكانت في الولايات المتحدة الأمريكية في السبيعينات من القرن الماضي، حيث كانت في بداياتها على شكل شبكة غير مرئية ومحدودة النطاق، ومع مرور الوقت بدأت شبكة الإنترنت تغطي معظم أنحاء العالم، وبدأت تقنيات توصيل الإنترنت بالتطور شيئًا فشيئًا ليزيد عدد مستخدمي شبكة الإنترنت عن ثلاثة مليارات إنسان، وتبرز سلبيات الإنترنت من خلال وجود العديد من الاستخدامات غير الصحية للإنترنت، وفي هذا المقال سيتم تناول أهم سلبيات الإنترنت.[١]

سلبيات الإنترنت

هناك مجموعة من سلبيات الإنترنت التي قد تُلحق الضرر ببعض مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ففي ظل وجود أعداد كبيرة من المواقع الإلكترونية والمستخدمين تزداد إمكانية تعرضهم للمخاطر الإلكترونية، ومن أبرز سلبيات الإنترنت ما يأتي:[٢]

  • استنزاف الوقت: حيث يعد الوقت مادة الحياة والوسيلة والمادة التي يتم فيها بذل الجهد للوصول إلى الأهداف، ويزداد استخدام بعض الأشخاص لشبكة الإنترنت في مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الألعاب ليتم إهدار قدر كبير من الوقت في ذلك.
  • نشر الجهل: تحتوي شبكة الإنترنت على قدر كبير من المعلومات غير الصحيحة والتي تُكتب دون وجود مصادر المعلومات الرسمية والموثوقة التي تعكس صحتها، وتكمن خطورة هذه المعلومات في الأخذ بها وانتشارها بين الناس على نطاق واسع.
  • التسبب بالأمراض: إن الجلوس لفترات طويلة على التطبيقات والمواقع الإلكترونية المختلفة المرتبطة بشبكة الإنترنت قد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الناجمة عن قلة الحركة، ومن أبرزها الإصابة بالسمنة.
  • تدمير البيانات: وذلك من خلال احتواء الشبكة العنكبوتية على العديد من الفيروسات التي قد تنتقل إلى جهاز الحاسوب أو الأجهزة الذكية الأخرى وتتسبب في إتلاف البيانات أو البرامج وإلحاق الضرر بالمستخدمين من خلال بعض الروابط أو البرامج الضارة.
  • انتحال الشخصيات: وذلك من خلال إنشاء الحسابات الوهمية التي يمكن من خلالها انتحال بعض الشخصيات والحصول على بعض المعلومات من أفراد يُعاملون هذه الشخصيات المُنتَحَلة على أنها شخصيات حقيقية.

الحد من سلبيات الإنترنت

إن وجود هذا الكم من سلبيات الإنترنت يفتح الباب على مصراعيه من أجل مقاومة مسببات الأضرار التي قد تقع للأفراد عن طريق الشبكة العنكبوتية، حيث تمثل الرقابة الدرع الواقي لضبط استخدام مواقع وتطبيقات الإنترنت، سواء كانت هذه الرقابة من خلال الأفراد أو من خلال بعض المنظمات المتخصصة بذلك، كما تشمل عملية الرقابة بعض العمليات التي تتم بين المستخدمين في الشبكة العنكبوتية بما في ذلك العمليات التجارية أو بعض السلوكيات التي تهدف إلى نشر الفساد المجتمعي، فضلًا عن وجود بعض الرقابة على المحتوى المرئي أو المقروء من أجل حماية الملكية الفكرية وحقوق النشر من السرقة أو الاستخدام دون إذن مصدر هذا المحتوى.[٣]

المراجع[+]

  1. "Internet", www.britannica.com, Retrieved 09-02-2020. Edited.
  2. "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OFINTERNET.", www.academia.edu, Retrieved 09-02-2020. Edited.
  3. "15 Biggest Advantages and Disadvantages of Internet Censorship", www.connectusfund.org, Retrieved 09-02-2020. Edited.