دورة جودة الرعاية الصحية: تعريفها، أهميتها، مجالاتها، وهل هي مكلفة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٩ أغسطس ٢٠٢٠
دورة جودة الرعاية الصحية: تعريفها، أهميتها، مجالاتها، وهل هي مكلفة؟

تعريف دورة جودة الرعاية الصحية

تعد دورة جودة الرعاية الصحية Healthcare Quality Course من أهم الدورات التي يجب أن يكون تركيز العاملين في القطاع الصحي عليها, وتقدم هذه الدورة المعارف والمهارات اللازمة لسلامة المرضى وتحسين الجودة على المستويين الجزئي والكلي، كما سيستكشف منتسبي دورة جودة الرعاية الصحية أسس جودة الرعاية الصحية وعلومها وتصميم واختيار إجراءاتٍ فعالةٍ, ويتم ربط المشاركين بالأبحاث والموارد من منظمة الصحة العالمية ومنظماتٍ دوليةٍ أخرى،[١] ولا توجد شروط خاصة بهذه الدورة ولكن المستفيد الأكبر من دورة جودة الرعاية الصحية هم أخصائيو الرعاية الصحية والإداريين الذين ينون أن يصبحوا محترفين في مؤسساتهم أو مديرو المستشفيات الذين يريدون زيادة قدراتهم الإدارية[٢].

أهمية دورة جودة الرعاية الصحية

تؤخذ دورة جودة الرعاية الصحية غالبًا عن طريق الإنترنت مما يوفر مرونةً في تحديد وقت أخذ الدورة, ويحتاج منتسبو دورة جودة الرعاية الصحية ما يقارب 12 ساعة لإتمامها كما أنها تتوفر باللغة الإنجليزية[١], وتكمن أهمية دورة الرعاية الصحية بالآتي[٢]:

  • التعرف على أساسيات عملية ممارسة الرعاية الصحية.
  • تلقي تدريبٍ قويٍ في معرفة إدارة خدمات المستشفيات.
  • ستساعد المهارات والمعرفة التي تم اكتسابها خلال الدورة من القيام بدورٍ فعال في أي مؤسسةٍ للرعاية الصحية لضمان حصول المرضى على تجربةٍ جيدةٍ.
  • يكون الحاصل على دورة جودة الرعاية الصحية مجهزًا بكامل المعارف ومهارات إدارة خدمة المستشفى للعمل بجانب موظفي الرعاية الصحية الآخرين.

مجالات دورة جودة الرعاية الصحية

يتاح خلال أخذ دورة جودة الرعاية الصحية وقتًا لممارسة المهارات والتقنيات والأفكار التي يتم تدريسها باستخدام التمارين التفاعلية ودراسة بعض الحالات، وتنقسم دورة جودة الرعاية الصحية إلى وحداتٍ أو مجالاتٍ وهي كالآتي[٣]:

  • علم تحسين جودة الرعاية الصحية: فهم الأساس العلمي لتحسين جودة الرعاية الصحية وتحديد المهارات والمعارف اللازمة ليصبح الشخص رائدًا في التحسين الفعال.
  • القياس من أجل التحسين: تدريب منتسبي الدورة على استخدام تقنيات القياس وتحليل البيانات لبيان جهود التحسين وتحديد فرص التحسين.
  • حلول للتحسين: سيكتشف منتسبي دورة جودة الرعاية الصحية طرق تطوير المتغيرات الصغيرة والأساسية التي تؤدي تحسينات حقيقية على جودة خدمات الرعاية الصحية.
  • التحسين الرائد: تتوجه دورة جودة الرعاية الصحية إلى الجانب البشري الذي يوازي أهمية الجانب العلمي للتحسين.
  • تنفيذ التحسين ونشره واستدامته: الأخذ بالاعتبار كيفية تنفيذ التحسينات على نطاقٍ مصغر ثم دمجها في أنظمة وثقافة المنظومة ككل.

هل دورة جودة الرعاية الصحية مكلفة

تلقى 12% من الحاصلين على دورة جودة الرعاية الصحية استفادةً مهنيهً ملموسةً, كما وبدأ 25% من الحاصلين على دورة جودة الرعاية الصحية حياةً مهنيةً جديدةً[١], وتختلف تكلفة دورة جودة الرعاية الصحية من موقعٍ إلى آخر بسبب عوامل مختلفة، ومنها:

  • تتوفر دورة جودة الرعاية الصحية بنسخةٍ مجانيةٍ حيث لا يطلب من الفرد الدفع عند التسجيل ولكن قد يدفع ما قيمته 49 دولار أمريكي عند الحصول على الشهادة المعتمدة[١].
  • تتوفر دورة جودة الرعاية الصحية بقيمة 2395 دولار أمريكي لمدة 3 أيام.[٣]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "Leading Healthcare Quality and Safety", www.coursera.org, Retrieved 2020-06-18. Edited.
  2. ^ أ ب "Diploma in Healthcare Quality", hss-institute.org, Retrieved 2020-06-19. Edited.
  3. ^ أ ب "HEALTHCARE QUALITY AND PERFORMANCE IMPROVEMENT", ihlm.org, Retrieved 2020-06-19. Edited.