خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٦ يناير ٢٠٢٠
خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة

الثلاجة

تعد الثلاجة الجهاز الرئيس في المطبخ حيث يتم استخدامها لتخزين الأطعمة والمشروبات والمواد الغذائيّة المختلفة، إضافةً إلى استخدامها في الاحتفاظ بالطّعام المتبقي، أيّ أنّها تعد المستودع الدّائم لحفظ السلع، ويتم استخدامها من قبل الجميع بصرف النّظر عن كيفيّة استخدامها، ولهذا ينصح بعمل صيانة دوريّة للحفاظ على سلامتها، وتعلّم بعض الطرق التي توفّر إبقاء الثلاجة نظيفة، وقد يعاني البعض من وجود رائحة غير مرغوب بها في الثّلاجة بسبب عدم القيام بتنظيفها أو بسبب بعض الأطعمة الموجودة فيها، لذلك ينصح بترتيب الثلاجة وتنظيفها باستمرار، وفي هذا المقال سيتم توضيح خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة وكيفيّة الحفاظ على الثلاجة نظيفة ومرتّبة.[١]

خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة

يعد من الطّبيعي جدًّا أن تكوّن معظم الثلاجات رائحةً كريهةً قليلًا بمرور الوقت نتيجةً للطّعام المخزّن فيها، لكن بالرّغم من سوء الرّائحة المتكوّنة إلّا إنّها لا يمكن أن تسبب الضّرر أو التلف للأطعمة الموجودة داخلها، ويوجد العديد من الطّرق التي تلخّص خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة، وفيما يأتي أبرز خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة التي يتم اتّباعها عادةً:[٢]

  • الطّريقة الأولى: يتم فيها إزالة الطّعام الفاسد والرّائحة الكريهة وتتم باتّباع الخطوات الآتية:[٢]
    • فصل الثلاجة عن الكهرباء عن طريق سحب القابس أو بإيقاف زر التشغيل الذي اصبح متوفر في الإصدارات الحديثة.
    • إزالة جميع المواد الغذائيّة الموجودة داخل الثّلاجة، وتتبّع مصدر الرّائحة الكريهة في حال انبعاثها من طعام فاسد والقيام برميه والتخلّص منه في القمامة.
    • الحرص على إبقاء الطّعام المزال مغلّفًا وصالحًا للأكل من خلال وضعه في مكان بارد أو إضافة مكعّبات الثلج إليه لمنع إصابته بالتّلف لحين الانتهاء من التنظيف.
    • تحضير مزيج مكوّن من 1 كوب صودا الخبز وحوالي 3.8 لتر من الماء الدافئ.
    • فرك جدران الثلاجة وأرضيّتها وسطحها باستخدام اسفنجة مغموسة بالمزيج الذي تم تحضيره بلطف وإزالة جميع بقع الطّعام الموجودة.
    • تغيير المزيج وتحضيره لعدّة مرات إذا تم امتلاؤه بقطع الطّعام أو فقدان قوّته.
    • إخراج الرفوف وجميع الأجزاء القابلة للإزالة من الثلاجة، وغسلها بمزيج صودا الخبز والماء، ثم تجفيفها جيّدًا وإعادة تركيبها.
    • تنظيف وعاء التنقيط إن وجد وهو عبارة عن صينيّة بلاستيكيّة رقيقة مثبّتة أسفل الثلاجة عن طريق سحبها للخارج بعناية وتفريغها من الماء وبقايا الطّعام، ثم العمل على تنظيفها باستخدام الاسفنجة وفركها جيّدًا لإزالة بقع الطّعام منها، ثم تنشيفها جيّدًا وإعادة تثبيتها.
  • الطريقة الثانية: استخدام مزيل الرّوائح وتعد خطوات استخدامه من أسهل خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة وتتم باتّباع ما يأتي:[٢]
    • يتم فتح علبة مزيل الروائح ووضعها في الرّف الخلفي في الثلاجة، إذ يعد مزيل الروائح جيّدًا في امتصاص وتحييد الروائح المنبعثة والتخلّص منها، وعند ملاحظة ظهور أو انبعاث روائح يتم غزالة العبوة القديمة واستبدالها بعبوةٍ أخرى.
    • وفي حال انبعاث رائحة سيّئة جدًّا يمكن أن يتم سكب محتوى العبوة على أوراق الخبز ووضعها في الثلاجة طوال الليل وإزالتها في اليوم التّالي.
  • الطريقة الثالثة: ويمكن القضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة باستخدام القهوة أو عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٢]
    • يتك تغطية الرفوف بنثر القهوة عليها فهي تتمتّع بقدرتها على امتصاص الروائح الكريهة ولكنّها تستغرق الكثير من الوقت وتحتاج إلى الاستغناء عن الثلاجة لعدة أيّام، وتتم عن طريق نثر القوة على أوراق الخبز ووضعها على رفوف الثلاجة وتركها لمدّة تتراوح من 3 إلى 4 أيّامٍ.
    • بعد مرور المدّة المحددة القيام بالتخلّص من الأوراق وتنظيف الرفوف وإعادة الطّعام إليها.

كيفية الحفاظ على الثلاجة نظيفة بدون رائحة

بعد تعلّم خطوات للقضاء على الرائحة الكريهة من الثلاجة لا بدّ من معرفة كيفيّة الحفاظ على بقاء الثلاجة نظيفة لفترة طويلة، وتكمن عادةً بالحفاظ على تنظيف الثلاجة باستمرار قبل وضع المواد الغذائيّة الجديدة في الثلاجة عن طريق التخلّص من الطّعام القديم ومسح آثار وبقايا الطّعام أو فتات الطّعام الموجود،[٣] التخلّص من الطّعام القديم أو منتهي الصّلاحيّة باستمرار، ترتيب الخضروات واللحوم بطريقة مناسبة تمنع إصابتها بالتّلف مثل: وضع اللحوم في الرفوف العلويّة، بينما وضع الخضروات والفواكه في الرفوف السفليّة، وينصح بضبط درجة حرارة الثلاجة بين 2 إلى 3 درجات مئويّة للحفاظ على جودة الطّعام ومنع تكوّن البكتيريا، واخيرًا الاحتفاظ ببقايا الطّعام في عبوات محكمة الإغلاق لمنع انتشار رائحتها في الثلاجة.[٢]

المراجع[+]

  1. "Your Fridge Is the Real Workhorse of Your Kitchen. Here’s How to Treat It Right.", www.thekitchn.com, Retrieved 04-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "How to Get Rid of Bad Smells in Your Fridge", www.wikihow.com, Retrieved 04-01-2020. Edited.
  3. "How to Clean a Refrigerator and Keep It Clean", www.tasteofhome.com, Retrieved 04-01-2020. Edited.