خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
خطوات لتجنب التلوث في مستحضرات التجميل

 

يستخدم المكياج بكثرة بين النساء, فأحيانا قد تضطر المرأة لحمله في حقيبتها, أو إعارته لأشخاص آخرين, مما يجعله أداة لنقل الجراثيم, بحيث تنتشر بطريقة سريعة, لمجرد وضعه في أماكن مليئة بالماء, أو أسطح غير نظيفة, أو حتى مجرد استعماله بين مختلف الأشخاص, الذين يحملون أنواع مختلفة من الجراثيم, لذلك  ينصح  بتجنب هذه الآفات, و تقليل التعرض إلها, عن طريق:

عدم المشاركة في استعمال المكياج

كمبادلة أحمر الشفاه, أو أقلام الكحلة, بين الأصدقاء, و الأشخاص الآخرين, و الذي يعمل على نقل الجراثيم بينهم, و تبادلها, على البشرة, مما يسبب ظهور بعض الأعراض, و الأمراض عليها, كزيادة حب الشباب, أو الفطريات.

الإنتباه لتاريخ إنتهاء الصلاحية

ينصح بعدم إبقاء المكياج المنتهية صلاحيته, أو استعماله على البشرة و العيون, لاحتوائه على أنواع من البكتيريا الضارة بها, تماما كالمواد الغذائية المنتهية المدة.

غسل و تعقيم اسفنجات التجميل

تعمد بعض النساء إلى استخدام اسفنجات التجميل, بشكل دائم, و بطريقة مستمرة من دون القيام بتنظيفها, فيزيد ذلك من احتمالية تراكم البكتيريا فيها, لتصبح بيئة مناسبة لها, لذلك ينصح بغسلها, أو استبدالها, مرة واحدة في الأسبوع على الأقل,  لتجنب التعرض لمثل هذه البكتيريا.

تنظيف أدوات المكياج مرة في الشهر

ينبغي المحافظة على الأدوات المستخدمة في وضع المكياج نظيفة, مثل الفراشي, المستعملة في وضع المسكارة, أو البودرة, و أي أدوات أخرى, و ذلك بتعقيمها شهريا, من الجراثيم المتراكمة عليها.

التخلص من أحمر الشفاه عند التعرض للحمو

لا ينصح باستعمال أحمر الشفاه عند التعرض للحمو, أو ما يسمونه بسخونة المعدة, التي تظهر على شكل حبة مؤلمة على الشفاه, لأنه يساعد في نقل البكتيريا إليها مرة أخرى,  فيؤدي  إلى تكرار العدوى.

تنظيف ملاقط الحواجب بالكحول

تعتبر الملاقط من أكثرالأدوات المستخدمة من قبل الفتيات, حيث يتم استخدامها باستمرار, لتصبح  مجمعا للبكتيريا و الجراثيم, لذلك ينصح بتعقيمها بالكحول, من فترة إلى أخرى, للتخلص من الجراثيم و قتلها.

غسل اليدين قبل الاستخدام

يجب التأكد من تعقيم اليدين, و البشرة قبل استعمال أدوات المكياج, لمنع  نقل الجراثيم إليها, و المحافظة عليها نظيفة.