خاتمة بحث علمي قصيرة

خاتمة بحث علمي في الكيمياء

وبعد، وفي ختام هذا البحث أسأل الله العلي القدير أن ينفعني بما قد قدّمته وأن ينفع به وأن يكون هذا البحث المتواضع بابًا إلى أبحاث أخرى تثري مجالات البحث العلمية في بلادنا، ففي هذا البحث أكون قد وضعت عصارة جهدي وزبدة ما توصلت له في الكيمياء العضوية بعد دراسات موسعة على عنصر الكربون الموجود في مختلف العيّنات التي أخضعتُها للفحص.

كما وقفتُ على نتائج مختلف التفاعلات التي أجريتُها في المختبرات من أجل التأكّد من صحة النتائج التي وصلتُ لها في الاختبارات السابقة، وقد أثمرت هذه الاختبارات نتائج إيجابية مطابقة تمامًا لما كنتُ قد أجريته سابقًا، وقد انتقلت هذه التجربة إلى طور التجريب بين الناس، ونسأل الله التوفيق والسداد.

خاتمة بحث علمي في الفلسفة

وأخيرًا يمكننا أن نقول إنّ هذا البحث هو عصارة جهد كبير وامتداد لما عملَ عليه كبار الفلاسفة المسلمين، بل هو تكملة لما بدؤوا به قبل مئات السنين، ففي هذا البحث خلاصة أقوالهم حول نشأة الفلسفة وتوجّهاتها ومفهومها وجدواها.


ونحاول في هذا البحث التوفيق بين كثير من رؤاهم بتوجهاتهم المختلفة ونظرتهم إلى الفلسفة كلّ من وجهة نظره، إضافة للإضاءة حول خلاف الإمام الغزالي مع الفلاسفة وسبب اعتراضه عليهم بتسليط الضوء على كتابه "تهافت الفلاسفة" ومناقشة أهم القضايا فيه، وفي الختام ناقشنا مقولة نسبت لبعض مشايخ المسلمين وهي: "من تمنطق فقد تزندق" وعرضناها على الفلسفة والمنطق وما كان عليه الفلاسفة المسلمين.

خاتمة بحث علمي في الشريعة

وفي الختام، هذا جهد المقل أضعه بين أيديكم، فما كان فيه من خير وصواب فهو من الله سبحانه وتعالى، وما كان في من خطأ وتقصير فمن نفسي ومن الشيطان، ولكنّي حاولتُ أن آتي بجديد وإن كان السابقون لم يتركوا لنا ما نفعله، ولكن لا يضير البحر أن نرمي فيه دلوًا نحتسبه عند الله تعالى.


وقد كانت خطة عملي في هذا البحث الفقهي أن أجمع كلام الأئمة الأربعة في العقيدة وأن أحاول التعليق عليه بما استطعتُ بغية أن يكون اعتقاد أولئك الأئمة العظام ظاهرًا كالشمس جليًّا حتى لا يكون فيه مجال لأحد كي يقول هذا ما كان عليه الأئمة الأربعة من دون دليل دامغ، والله الموفق لكل خير.

خاتمة بحث علمي في اللغة العربية

أمّا بعد، فهذا بحثٌ موجزٌ حول استعمالات حروف المعاني في اللغة العربية، وطريقة توظيفها في الكلام بحسب مقتضى الحال وما يتطلبه سياق الكلام، فوقفنا على ما أمكن وما اتسع له المقام من استعمالات بعض حروف المعاني مع الإضاءة على سبب الاختلاف في التعبير عن المعنى بين سياق وسياق وبين موضع لغوي وآخر.


وختمنا بحثنا المتواضع هذا بالوقوف على أبرز الكتب المؤلفة في حروف المعاني والتعريف بمؤلفها باختصار وخطّة كلّ كتاب في عرض المعلومة والفكرة، ورجّحنا أشملها وأيسرها لطالب العلم المبتدئ في هذا الباب، واللهَ نسألُ أن يكون هذا البحث في ميزان حسناتنا يوم القيامة.


إن كنت تكتب بحثًا، فقد يفيدك قراءة مقال: كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث.

36 مشاهدة