تعريف العملات الرقمية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
تعريف العملات الرقمية

العملة

العملة هي عبارة عن نقود تصدرها الحكومة ويتم تداولها داخل النظام الاقتصادي وتكون عبارة عن عملات ورقية أو عملات معدنية، وكل دولة لها عملتها الخاصة بها، على سبيل المثال، العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولار الأمريكي والعملة الرسمية في دَولة الكُويت هي الدينار الكويتي باستثناء منطقة اليورو التي تستخدم عملتها الموحدة في معظم بلدان منطقة اليورو، والوحيد الذي له الحق في إصدار الأموال للتداول هو البنك المركزي، وهناك بلدان مثل السلفادور والإكوادور أعلنت أن العملة الأجنبية هي عملة قانونية فهي تستخدم الدولار الأمريكي كعملة قانونية داخل البلاد، وهنالك عملات غير مرتبطة بأي دولة وهي العملات الرقمية أو العملات المشفرة ولها عدة تسميات أخرى كما ويتغيّر سعر صرفها على نطاق واسع خلال فترة زمنية قصيرة[١]، وهي موضوع هذا المقال.

تعريف العملات الرقمية

هي عملة متاحة بشكل رقمي أو إلكتروني فقط وليست بشكل مادي "غير ملموسة" ويتم معالجتها باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو المحافظ الإلكترونية، بينما العملات الفعلية تكون ملموسة وتكون المعاملات ممكنة من قبل حامليها فقط، يمكن استخدام العملات الرقمية لشراء السلع ودفع ثمن الخدمات، ويمكن أن يكون استخدامها مقيدًا بين مجتمعات معينة على شبكة الإنترنت مثل مواقع الألعاب والمقامرة والشبكات الاجتماعية، كما أنها تحتوي على جميع خصائص العملة الفعلية الجوهرية، وتسمح بالمعاملات الفورية لتنفيذ عمليات الدفع التي يتم تنفيذها بسلاسة عبر الحدود عند الاتصال بالشبكات المدعومة، على سبيل المثال يمكن لشخص أمريكي أن يسدد مدفوعاته بالعملات الرقمية لطرف بعيد يقيم في سنغافورة بشرط أن يكون كلاهما متصل بنفس الشبكة المطلوبة للمعاملات بالعملات الرقمية، ومن مزايا العملات الرقمية أن المدفوعات تتم مباشرة بين الأطراف دون الحاجة إلى الوسطاء، أما بالنسبة لاختلاف وتعدد التسميات بين العملات الرقمية والعملات الافتراضية والعملات المشفرة فيمكن اعتبار العملات الرقمية مجموعة شاملة تضم العملات الافتراضية والعملات المشفرة[٢]، وسنتناول في مقال لاحق الفرق بين العملات الإلكترونية والتعرف على عملة البنك المركزي الرقمية CBDC.

أنواع العملات الرقمية

لم تعد الأموال تقتصر على العملات والفواتير وبطاقات الائتمان فقط فهنالك أموال لا تمتلكها أي حكومة وهي لامركزية وهذه الأموال موجودة بالكامل على شبكة الإنترنت وهذا النوع من المال يسمى بالعملة المشفرة ومن أشهر هذه العملات هي عملة البيتكوين Bitcoin والتي سبق وأن تم شرحها بأكثر من مقال في هذا الموقع لذا سنتعرف على أنواع أخرى من هذه العملات ومنها[٣]:

  • إيثيريوم Ethereum: معظم المطورين يستخدمونها للدفع مقابل مساعدة بعضهم البعض لبناء التطبيقات، بدلًا من التنافس مع بيتكوين تقوم إيثيريوم على تكملة بيتكوين، يتم استخدام إيثيريوم لإنشاء منصات مخصصة للتمويل الجماعي.
  • لايتكوين Litecoin: بعكس البيتكوين الذهبية فإن لايتكوين عملة فضية، يمكن تنزيل محفظة اللايتكوين من الموقع الرسمي الخاص بلايتكوين وهي مشفرة تمامًا وهي مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون لتحويل مبالغ صغيرة بسرعة لأنها أسرع وأسهل في التحويل من شخص لآخر بسبب جيله الجديد.
  • ريبل Ripple: بعكس العملات الأخرى التي تتجنب البنوك فإن ريبل تحتضنها وقد صنعت للبنوك بسبب سرعة وانخفاض تكلفة المدفوعات العالمية حيث تتم عملية التحويل البنكي عن طريق ريبل من عميل في دولة ما إلى أخرى في غضون دقائق.
  • داش Dash: تقوم فكرة داش كبديل ل PayPal فقد تم تصنيعا للتسويق، يقبل العديد من التجار هذه العملة كما يقبلون الدولار الأمريكي، يمكن شراء عملة داش باستخدام عملة خاضعة للتنظيم الحكومي.
  • زد كاش Zcash: ومن مزايا هذه العملة زيادة السرّية إلى الحد الأقصى لقدرتها على حماية هويات جميع المرسلين والمستقبلين بحيث يتم تشفير كل معاملة بالكامل حيث تمكن المستخدمين من استخدام مزايا سلسلة الكتل blockchain العامة دون تقديم معلومات خاصة.
  • مونيرو Monero: هو خيار آخر ممتاز للذين يهتمون بخصوصياتهم، تم تصميم هذه العملة لمنح المستخدمين السيطرة الكاملة على أموالهم بمعنى آخر أن المستخدم هو بنك نفسه لأنه ييقرر من يستطيع ومن لا يستطيع رؤية أين تذهب أمواله.

تأثير العملات الرقمية على الأسواق العالمية

يخشى بعض الخبراء من أن انهيار العملة المشفرة قد يؤدي إلى أزمة اقتصادية عالمية على غرار الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري التي أدت إلى أزمة اقتصادية عالمية، وبعيدًا عن قلق الخبراء فإن هذه العملات تتمتع بالعديد من الفوائد مثل السيطرة على التضخم والمعاملات غير الاحتكاكية، ومن وجهات نظر أخرى يرى العديد من المستثمرين بأن هذه العملات وسيلة للمضاربة أو التحوط من التضخم[٤].

المراجع[+]

  1. "Currency", www.investopedia.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.
  2. "Digital Currency", www.investopedia.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.
  3. "6Cryptocurrencies You Should Know About (and None of Them Are Bitcoin)", www.entrepreneur.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.
  4. "How Cryptocurrencies Affect the Global Market", www.thebalance.com, Retrieved 12-06-2019. Edited.