تعريف الدراسة الوصفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٩
تعريف الدراسة الوصفية

العلوم الوصفية

تهدف العلوم الوصفية إلى وصف وقياس وفهم وتسجيل الحقائق الفعلية القابلة للقياس من حول الإنسان، وهي من العلوم التي لها منهج تجريبي للمنهجية المتعبة مثل الكيمياء أو الفيزياء، وينتج عنها حقائق وقياسات ملحوظة وغير ثابتة، والغرض من العلوم الوصفية هو اكتشاف كيف هو العالم من المحيط بالإنسان، أو كيف هي الأمور حقيقة، أي ماذا يعرف الإنسان حقًا من خلال قياسات يمكن التحقق منها[١]، وسيتحدث هذا المقال عن تعريف الدراسة الوصفية.

تعريف الدراسة الوصفية

في العلوم هناك العديد من أنواع الأسئلة المختلفة التي هي بحاجة للإجابة، وقد يرغب البعض في معرفة الأمراض التي تصيب الأشجار، أو في معرفة سبب إصابتها بتلك الأمراض، وهناك نوعان رئيسيان من الدراسات، الدراسة التحليلية والدراسة الوصفية؛ إذ تجيب الدراسات التحليلية على أسئلة مثل: "كيف؟ ولماذا؟"، بينما تجيب الدراسة الوصفية على أسئلة مثل: " من؟ وماذا؟ ومتى؟ وأين؟"، حيث تم تصميم الدراسة الوصفية بشكل أساسي لوصف ما يجري أو ما هو موجود، وتقسم الدراسات الوصفية إلى 4 أنواع، وهي كالآتي:[٢]

تقارير الحالة

وهي أوصاف متعمقة للحالات الفردية، و لذلك فهي تقارير تجيب عن أسئلة من وماذا ومتى وأين عن شخص واحد، أو عينة واحدة مع معدل حدوثها، ولا تستخدم هذه الأنواع من الدراسات للتطبيق على عامة السكان.

سلسلة الحالات

تشبه تقارير الحالة، باستثناء أن سلسلة الحالات هي أوصاف متعمقة للعديد من الحالات المماثلة، ومن خلالها يمكن البدء في الحصول على فكرة أفضل عن كيفية تأثير حالة معينة على عامة السكان، كما يمكن البدء في إجراء اتصالات بين ما يشبه الحالات المختلفة.

دراسات الوقائع

تنظر دراسات الوقائع إلى مجتمع بأكمله أو العينة وتحدد النسبة التي تفي بمعايير الفائدة، فمثلًا عندما يندلع مرض جديد، قد يقوم البعض بتتبع عدد الأشخاص الذين يصابون بالمرض في الولايات المتحدة.

الدراسات البيئية

تدل الدراسات البيئية على مجموعة يتم فيها قياس المتغير، ويمكن أن تكون هذه الأنواع من الدراسات بمثابة دراسة مسبقة للدراسة التحليلية من أجل إعطاء فرضيات غير رسمية.

الإثنوغرافيا

الاثنوغرافيا هي دراسة وصفية لمجتمع بشري معين، ويعتمد علم الإثنوغرافيا المعاصرة كليًا تقريبًا على العمل الميداني، ويتطلب الانغماس الكامل لعالم الأنثروبولوجيا في الثقافة والحياة اليومية للأشخاص الذين يخضعون لدراسته، وكان هناك بعض الالتباس فيما يتعلق بمصطلحات الإثنوغرافيا والإثنولوجيا؛ فهذا الأخيرهو مصطلح يستخدم على نطاق واسع في أوروبا، ويشمل الدراسة التحليلية والمقارنة للثقافات بشكل عام، وعادة ما تلتزم الإثنوغرافيا المعاصرة بالمجتمع بدلاً من الفرد، وتركز على وصف الظروف الحالية بدلاً من الأحداث التاريخية، على الرغم من أن الإثنوغرافيا الحديثة بدأت تعكس اهتمامًا بأهمية الاختلاف في النظم الثقافية، لم تعد الدراسات الإثنوغرافية مقصورة على المجتمعات البدائية الصغيرة ولكنها قد تركز أيضًا على الوحدات الاجتماعية، كما وتغيرت أدوات الإثنوغرافي تغييراً جذرياً منذ عهد مالينوفسكي، رغم أن الملاحظات التفصيلية لا تزال الدعامة الأساسية للعمل الميداني، فقد استفاد علماء الإثنوغرافيا بالكامل من التطورات التكنولوجية مثل الصور المتحركة ومسجلات الأشرطة لزيادة حساباتهم المكتوبة[٣].

المراجع[+]

  1. "What Is Normative & Descriptive Science?", sciencing.com, Retrieved 08-07-2019. Edited.
  2. "Descriptive Studies: Definition & Example", study.com, Retrieved 06-07-2019. Edited.
  3. "Ethnography", www.britannica.com, Retrieved 06-07-2019. Edited.