تعريف المحاسبة الإدارية

تعريف المحاسبة الإدارية
تعريف-المحاسبة-الإدارية/

ما هي المحاسبة الإدارية؟

تُعرف المحاسبة الإدارية (Managerial Accounting) على أنها المُحاسبة التي تُستخدم لتحديد المعلومات المالية القيام على قياسها وتحليلها وتفسيرها، ومن ثُم يتم العمل على إيصال هذه المعلومات للمُدراء من أجل التحقق من أهداف المُنظمة، فالهدف من المُحاسبة الإدارية هو تحسين جودة المعلومات المُتعلقة بالأعمال والتي تُقدم للإدارة، وتشتمل المُحاسبة الإدارية العديد من جوانب المُحاسبة مثل: تكلفة المُنتج والتنبؤ والتحليلات المالية.[١]


ويُستخدم مفهوم المحاسبة الإدارية في مُساعدة الشركات على تخطيط وتنفيذ العمليات اليومية، ويتم استخدامها في العديد من قطاعات الأعمال، مثل: التجارة، التصنيع، صناعات الخدمات.[٢]


المُحاسبة الإدارية هي المحاسبة التي يتم استخدامها من قِبل الشركات التي تحتاج إلى تخطيط أو وضع للميزانية أو تحليل لتقارير الدخل، من أجل تقديم المعلومات المُتعلقة بالأعمال.



ما هي أنواع المحاسبة الإدارية؟ 

تعمل المُحاسبة الإدارية على توفير التقارير المُحاسبية التي تتضمن أهم المعلومات اللازمة والتي يُمكن استخدامها في العديد من الأمور مثل: خفض التكاليف، وتقليص خُطوط الإنتاج، والاستثمار في السلع التي تُقدم أفضل العوائد المالية، وذلك من خلال طلب تقارير رُبع سنوية أو شهرية أو أُسبوعية،[٣] وذلك وِفق أنواع المُحاسبة الإدارية المُختلفة، حيث يُوجد هنالك العديد من الأنواع وفيما يأتي سيتم توضيح أنواع المُحاسبة الإدارية:[١]


  • تكلفة المنتج وتقييمه: يُستخدم هذا النوع في تحديد إجمالي تكلفة إنتاج السلع أو الخدمات، حيث تُقسم التكاليف إلى تكاليف مُتغيرة أو ثابتة أو مُباشرة أو غير مُباشرة، حيث تعمل الشركات على تخصيص النفقات لكل نوع من أنواع المُنتجات.


  • تحليل التدفق النقدي: يُستخدم تحليل التدفق النقدي في المُحاسبة الإداري في تحليل التدفق النقدي من أجل تحديد تأثيره على قرارات العمل، حيث تعمل الشركات على تسجيل معلوماتها المالية وِفق أساس الاستحقاق المُحاسبي.


  • تحليل دوران المخزون: في هذا النوع من أنواع المُحاسبة الإدارية يتم حساب عدد المرات التي قامت بها الشركة على بيع المخزون، حيث يُمكن أن يُساعد تحليل دوران المخزون على اتخاذ القرارات ذات العلاقة بعمليات التسويق والتسعير والتصنيع وشراء مخزون جديد.


  • تحليل القيود: تعمل المُحاسبة الإدارية على مُراجعة القيود داخل خُطوط الإنتاج أو المبيعات حيث يعمل هذا النوع من أنواع المُحاسبة الإدارية على حساب تأثير هذه القُيود على الإيرادات والأرباح والتدفقات النقدية.


  • مقاييس الرافعة المالية: تُستخدم الرافعة المالية لحساب استخدام الشركة لرأس المال مُقترض من أجل الحُصول على الأُصول وزيادة عائدها من الاستثمارات، لذا تقوم المُحاسبة الإدارية على تزويد الإدارة بالأدوات اللازمة من أجل اختيار الرافعة المالية الأفضل.


  • إدارة حسابات القبض: يُستخدم هذا النوع من المُحاسبة الإدارية في إدارة الحسابات المدينة بطريقةٍ تُؤثر بشكلٍ إيجابي على صافي أرباح الشركة.


  • الموازنة وتحليل الاتجاهات والتنبؤ: يستخدم المُحاسبون الإداريون هذا النوع من أجل تحليل ونقل المعلومات المُتعلقة بقرارات الإنفاق الرأسمالي، والتي تشكل حساب صافي القيمة الحالية ومُعدل العائد الداخلي من أجل مُساعدة صانعي القرار في اتخاذ القرارات المُرتبطة بالمشاريع.


وعليه تتعدد أنواع المُحاسبة الإدارية بحيث يتم استخدامها وفق حاجة الشركات لها، ولكن بشكلٍ عام فإن الهدف منها هُو تحليل المعلومات وتوفيرها من أجل المُساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة لأعمال الشركات.


ما أبرز خصائص المحاسبة الإدارية؟

تُعد المُحاسبة الإدارية أحد فُروع المُحاسبة الذي يُستخدم لتحليل المعلومات المالية، حيث إن مفهوم المُحاسبة الإدارية يشمل على مُساعدة المُحاسبين الإداريين في مُساعدة الشركات على إدارة المخاطر والتخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء لهذه الشركات،[٤] وبعد التعرف على أنواع المُحاسبة الإدارية المُختلفة لا بُد من التعرف على خصائص المحاسبة الإدارية، وفيما يأتي أبرز خصائص المحاسبة الإدارية:[٥]


  • الطبيعة الانتقائية: تتميز المحاسبة الإدارية باختيارها للمعلومات الضرورية فقط من نظام المُحاسبة المالية نظرًا لأن الإدارة لا تحتاج لجميع هذه المعلومات.


  • التركيز على المُستقبل: تُركز المُحاسبة الإدارية على الطبيعة المُستقبلية فهي لا تهدف لجمع المعلومات التاريخية.


  • تقديم المعلومات: أحد خصائص المُحاسبة الإدارية هُو تقديم المعلومات للإدارة ولكن اتخاذ القرار يكون بيد المُدراء التنفيذين في اتخاذ القرارات وِفق المعلومات التي تم تقديمها.


  • عدم اتباع قواعد المُحاسبة المالية: أحد الخصائص التي تُميز المُحاسبة الإدارية هُو عدم اتباعها لقواعد المُحاسبة المالية، فكُل ما يهُمها هُو المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار.


  • الاهتمام بالمُتغيرات غير النقدية: تهتم المُحاسبة الإدارية بالمُتغيرات غير النقدية في تقديم المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات، مثل: ثقافة المنظمة وظُروف السوق وسلوك العُملاء.


  • تحقيق الأهداف: تعمل المُحاسبة الإدارية على تقديم المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات وِفق معلومات المُحاسبة المالية، ويتم العمل على تسجيل أداء الإدارات الفعلي ومُقارنته مع المعلومات التي تم تقديمها، وفي حال وجود أية انحرافات تقوم الإدارة على اتخاذ إجراءات تصحيحية لتحقيق الأهداف.


  • تعديل وتحليل وتفسير البيانات: تتمتع المُحاسبة الإدارية بُقدرتها على تعديل معلومات المُحاسبة المالية وتحليلها وتفسيرها من أجل مُساعدة الإدارة على اتخاذ قرارات العمل الأفضل.


  • تحقيق الكفاءة: إن عملية مُراقبة الميزانية التي يقوم بها المُحاسبون الإداريون تعمل على اكتشاف أية انحرافات موجودة وتحديد الأهداف اللازمة لكُل قسم مما يضمن تحقيق الكفاءة المطلوبة.


وعليه فإن خصائص المُحاسبة الإدارية تهدف إلى جمع البيانات اللازمة وتحليلها من أجل تزويد الشركات بالمعلومات بطريقةٍ تضمن مُساعدتها في تحقيق أهدافها من خلال اتخاذ القرارات المُتعلقة بالأعمال.


ما هي أهداف المحاسبة الإدارية؟

تعمل المُحاسبة الإدارية على تحليل تكاليف الأعمال والعمليات من أجل القيام على إعداد التقارير المالية الداخلية والسجلات التي تُساعد المدراء في اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق الأهداف،[٦] وفيما يأتي سيتم توضيح أهم أهداف المُحاسبة الإدارية:[٧]


  • تخطيط وصياغة السياسات المستقبلية: إن الهدف الأساسي من المُحاسبة الإدارية هُو تخطيط أنشطة الأعمال من خلال التنبؤ بها وِفق المعلومات المُتاحة وتحديد الأهداف المُتوقعة وتحديد طُرق العمل واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق هذه الأنشطة.


  • تفسير المعلومات المالية: تُعد المعلومات المُحاسبية التي تُقدمها المحاسبة المالية معلومات لا يُمكن للجميع فهمها، وهنا يأتي دور المُحاسبين الإداريين الذين يعملون على ترجمة هذه المعلومات وتسيرها بطريقةٍ تُساعد الإدارات في اتخاذ القرارات.


  • التحكم في الأداء: تعمل المُحاسبة الإدارية على تحديد نقاط الضعف والطُرق اللازمة من أجل تصحيح هذه المواضع من خلال التحكم في الميزانية وتحديد التكاليف القياسية.


  • حل مشاكل العمل الاستراتيجية: تُواجه الأعمال العديد من المشاكل التي يُمكن للمُحاسب الإداري تقديم أفضل الطُرق التي تعمل على حل هذه المشاكل.


  • تنسيق العمليات: تهدف المُحاسبة الإدارية إلى تنسيق العمليات من خلال توفير ميزانيات مُختلفة من أجل القيام على تنسيق الأنشطة اللازمة وِفق هذه الميزانيات.


  • تحفيز الموظفين: إن تحديد أهداف الأعمال والتخطيط لها من خلال اختيار أفضل مسارات العمل وقياس الأداء يدفع المُوظفين نحو الالتزام بهذه المسارات من أجل زيادة فعالية المُنظمات.


  • توفير الحقائق المالية: تعمل المُحاسبة الإدارية على توفير المعلومات اللازمة للإدارة من خلال تقديم التقارير التي تعمل على تقييم أداء الأعمال.


  • تقييم كفاءة وفعالية السياسات: تهدف المُحاسبة الإدارية لتقييم كفاءة وفعالية سياسات الإدارة ومُراجعتها من وقت لآخر من أجل إجراء التحسينات اللازمة عليها للحُصول على أكبر كفاءة منها.


وعليه تتعدد الأهداف التي تُقدمها المُحاسبة الإدارية كونها تعمل على فهم البيانات المالية وترجمة هذه البيانات إلى معلومات مُفيدة يُمكن للإدارة والمسؤولين داخل هذه الشركات استخدامها.



ما أبرز تقنيات المحاسبة الإدارية؟

ساهمت التطورات التكنولوجية في التغيير من طريقة سير الأعمال في عمليات التصنيع والإنتاج مما ساهم في تغيير المُحاسبة الإدارية للتقنيات التي تستخدمها، حيث عملت التطورات التكنولوجية على توفير العديد من الوسائل والتقنيات التي جعلت من تحقيق أهداف المُحاسبة الإدارية أمرًا سهلًا،[٨] وفيما يأتي سيتم توضيح أبرز تقنيات المُحاسبة الإدارية:[٩]


  • التخطيط المالي: وهُو أحد التقنيات المُستخدمة في تحقيق أهداف الشركات حيث يُساعد التخطيط المالي في تحديد أنشطة الشركات المالية والتي تُساهم في تحديد الأهداف طويلة الأجل والأهداف قصيرة الأجل.


  • محاسبة التكاليف التاريخية: تُساعد مُحاسبة التكاليف التاريخية على التحكم في التكلفة والمُساعدة في التخطيط المُستقبلي للعمليات من خلال إجراء مُقارنة مع التكلفة القياسية.


  • التكلفة الهامشية: أحد التقنيات المُستخدمة هي حساب التكلفة الهامشية من خلال تحليل التكلفة التفاضلية وتحليل نُقطة التعادل والتي تُساعد في اتخاذ القرارات المُتعلقة بالتكلفة وتعظيم الأرباح.


  • التكلفة القياسية: تُستخدم التكلفة القياسية في تحديد تقديرات التكلفة المُتوقعة من أجل تصنيع عدد مُعين من وحدات المُنتج، حيث تُساعد هذه التقنية في اتخاذ القرارات الصحيحة.


  • مراقبة الميزانية: تُعد مراقبة الميزانية من التقنيات المُستخدمة في التحكم والتخطيط للتكاليف من أجل تحقيق العائد المطلوب على الاستثمار.


  • تحليل النسبة: إن تحليل النسب يُعد أحد التقنيات اللازمة لقياس السيولة والربحية وكفاءة إدارة الشركة، كما يُمكن للإدارة الداخلية والمُستثمرين والدائنين استخدام تحليل النسب لزيادة الكفاءة.


  • تحليل تدفق الأموال: تُستخدم هذه التقنية للكشف عن مصادر تدفق الأموال والتي تُساهم في إحداث تغيير لمقدار الأصول المُتداولة والالتزامات المُتداولة والأصول الثابتة والقروض.


  • التحليل الإحصائي: أحد التقنيات المُستخدمة هو تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المُختلفة مثل: الارتباط والانحدار ومقاييس التشتت وغيرها من تقنيات التحليل الإحصائي.


إن أساليب المحاسبة الإدارية وتقنياتها تُساعد في أداء جميع وظائف المُحاسبة الإدارية كالتخطيط والتنظيم والتوجيه، حيث تعمل على توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة.


ما أهم مبادئ المحاسبة الادارية؟

تُساعد المُحاسبة الإدارية في اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق وظائف الإدارة المُختلفة والمُتعلقة بالمُحاسبة المالية ومُحاسبة التكاليف ومُراقبة الميزانية ومُحاسبة الضرائب وتقديم التقارير،[٩] حيث يتم القيام بهذه الوظائف وِفق العديد من المبادئ ومن أهم مبادئ المُحاسبة الإدارية ما يأتي:[١٠]


  • التصميم والتجميع: من أهم مبادئ المُحاسبة الإدارية تصميم المعلومات المُحاسبية والسجلات والتقارير وِفق النتائج السابقة والحالية والمُستقبلية من أجل تلبية احتياجات الأعمال.


  • استخدام العائد على الاستثمار: يُوضح العائد على الاستثمار مدى كفاءة الأعمال التجارية حيث يتم حساب رأس المال من قيمة المال الحقيقي.


  • المنفعة: إن أحد مبادئ المُحاسبة الإدارية هُو استخدام المعلومات ذات الصلة والتي تخدم أهداف مُعينة.


  • التكامل: أحد مبادئ المُحاسبة الإدارية تقديم المعلومات بطريقةٍ مُتكاملة من أجل استخدامها بفعالية وبأقل تكلفة.


  • استيعاب التكاليف العامة: حيث إن التكاليف العامة عبارة عن المواد غير المُباشرة والعمالة والمصروفات غير المُباشرة، ومن مبادئ المُحاسبة الإدارية هُو استيعاب هذه التكاليف.


  • استخدام الموارد: يضمن نظام المحاسبة الإدارية الاستخدام الأفضل للموارد المتاحة.


  • النظرة المُستقبلية: يُستخدم نظام المُحاسبة الإدارية من أجل تحديد المشاكل المُستقبلية باستخدام تقنيات المُحاسبة الإدارية.


تتضمن مبادئ المُحاسبة الإدارية اختيار أفضل الوسائل والطُرق اللازمة لتسجيل وتقديم المعلومات المُحاسبية بطريقةٍ تضمن تحقيق أهداف الشركات.


ما الفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية؟

تُعرف المُحاسبة المالية على أنها عملية إعداد وتقديم المعلومات المالية بطريقةٍ رُبع سنوية أو سنوية، حيث تُستخدم هذه التقارير لتقديم بيانات مالية من أجل مُساعدة المُستثمرين على اتخاذ القرارات المُتعلقة بشراء أو بيع الأسهم.[١١]

 

ويظهر الفرق بين المُحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية من حيث تركيز المُحاسبة المالية على إنشاء وتقييم البيانات المالية بحيث يتم تقديمها للمُستثمرين والدائنين، بينما تُركز المُحاسبة الإدارية على تقديم التحليلات اللازمة للمُساعدة في اتخاذ القرارات.[٦]


إن المُحاسبة المالية والمُحاسبة الإدارية تُعدان من أنواع المُحاسبة التي تقوم بها الشركات، ولكن المُحاسبة المالية تُعد إلزامية لجميع الشركات للقيام بها، بينما المُحاسبة الإدارية فهي طوعية لا تستلزم لجميع الشركات القيام بها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Managerial Accounting", investopedia, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  2. "What Types of Businesses Use Managerial Accounting?", smallbusiness.chron, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. "Types of Managerial Accounting Reports", smallbusiness.chron, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  4. "What Is Management Accounting?", ohio, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  5. "Features or Characteristics of Management Accounting", accountlearning, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "What is Management Accounting?", myaccountingcourse, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  7. "Top 9 Objectives of Management Accounting", accountingnotes, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  8. "Modern Management Accounting Techniques", smallbusiness.chron, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  9. ^ أ ب "Management Accounting: Scope and Techniques", yourarticlelibrary, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  10. "Principles of Management Accounting", accountlearning, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  11. "Managerial Accounting Concepts and Techniques", investopedia, Retrieved 10/2/2021. Edited.

52981 مشاهدة