تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي

تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي
تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي بيئة جديدة

في الوقت الحاضر أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من الحياة اليومية، وشيئًا أساسيًا للتواصل بين الناس؛ حيث وجدوا أنفسهم يتعاملون مع وسائل جديدة للتواصل، ولم يكونوا في البداية يملكون الخبرة الكافية للتعامل معها، ووجدوا أنفسهم يعبّرون فيها عن آرائهم، ويصفون مشاعرهم، وينشرون صورهم ويومياتهم عليها، ويتواصلون مع الأصدقاء والأقرباء وحتى مع الغرباء عن طريقها، وهذا بحدّ ذاته شيء جديد على الناس لم يكن موجودًا قبل سنواتٍ قليلة.

لكن الناس وجدوا أنفسهم اليوم أسرى لهذه المواقع التي تُعدّ سلاحًا ذو حدّين، فهي ذات فائدة كبيرة للناس والمجتمعات، وغيّرت من نظرة الناس للأمور، لكن وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي جاءت بها مواقع التواصل الاجتماعي إلّا أنها ألغت خصوصية الكثير من الأشخاص، خاصة أولئك الذين ينشرون كلّ شيء يخصهم على هذه المواقع فأصبحوا مدمنين على استخدامها ولا يمضي يومهم دون نشر الكثير مما يخصهم عليها.

وهذا بحدّ ذاته جعل الكثير من المعلومات التي تخص الناس مباحة للجميع، وفي الوقت الذي يعتبر الكثير من الناس أنّ وسائل التواصل الاجتماعي مسلية إلا أنّ البعض يرى فيها هدرًا كبيرًا للوقت، وانتهاكًا للحرية التي كان ينعم بها الناس من قبل.

مواقع التواصل أنجبت لنا أصدقاء ومعارف

من أهم الفوائد الإيجابية الكبيرة التي جاءت بها مواقع التواصل الاجتماعي هي أنّها أتاحت لنا التعرف على أصدقاء ومعارف جدد، وفتحت أمامنا الأبواب كي نتواصل مع أشخاص من مختلف الثقافات والدول يحملون أفكارًا مختلفة، وهذا ساعدنا على الانفتاح على العالم بشكل أكبر، وزيادة التواصل سواء كان على المستوى الفردي أم الجماعي، وأصبح بإمكاننا التعرف على المشاهير ومعرفة أخبارهم باستمرار.

إضافة إلى التعرف على أشخاص لم نكن نحلم يومًا بالحديث معهم، حيث سهلت مواقع التواصل الاجتماعي كلّ عمليات التواصل، وخاصة باستخدام مواقع عدة مثل: موقع الفيس بوك، أو موقع تويتر، وإنستغرام، والواتس أب، وغيرها.

أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً في سدّ الفجوة بين الأشخاص، وتسهيل عمليات تبادل الأفكار والمعلومات، وأصبح بالإمكان إجراء اتصالات مجانية وسريعة في اللحظة نفسها بين أي شخصين بالعالم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كما أصبح بالإمكان استخدام هذه المواقع في نشر الإعلانات أو التسويق الإلكتروني الذي أصبح يُشكّل مصدر دخل للكثير من الأشخاص.

كما أنّ البعض يستخدم مواقع التواصل في إدارة شؤونه اليومية سواء كانت على المستوى الاجتماعي أم العملي، وأصبح بالإمكان الاتصال بأي شخص عن طريق عنوانه في الموقع دون الحاجة لمعرفة عنوانه البريدي أو رقم هاتفه، وهذه ميزة رائعة في مواقع التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل خلقت بنكًا معلوماتيًا للإنسان

تُعدّ مواقع التواصل الاجتماعي متنفسًا رائعًا لنا جميعًا يتيح لنا الحصول على المعلومات بشكلٍ كبير، بل هي اليوم بمثابة بنك للمعلومات، خاصة أنّ معظم المختصين في مختلف المجالات سواء كانت الطبية، أم الدوائية، أم التغذوية، أم السياسية، أم الاقتصادية يُنشؤون صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وينشرون عليها معلومات صحيحة من واقع دراستهم، وخبرتهم، وتجاربهم.

كما أنّ تبادل هذه المعلومات بين المختصين أصبح سهلًا ومتاحًا في أي وقت، حتى إنّ البعض يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على الأموال وتقديم الإعلانات لمنتجات معينة، إضافة إلى نشر المعلومات في مختلف المجالات كي تكون متاحة لجميع من يريدها من الناس.

خلقت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من التنافسية بين الأشخاص؛ حيث أصبح كل شخص يحاول أن يكون لافِتًا للنظر أكثر في معلوماته وخبراته التي يملكها ويقدمها للناس، وهذا قدّم فائدة كبيرة لهم، ومكّن العديد من الأشخاص من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها بسرعة كبيرة.

حيث يشارك الأشخاص آراءهم دون أيّ تعقيد يذكر، على عكس ما كان سائدًا من قبل؛ حيث كانت المعلومات متاحة للناس من خلال نشرها في الكتب فقط، وهذا كان يستدعي شراء الكتاب وقراءته، والبحث عن المعلومة بمشقة كبيرة، أما اليوم فأصبح بالإمكان الحصول على أية معلومة يحتاجها الشخص بضغطة زر واحدة، وهذه فائدة عظيمة قدّمتها وسائل التواصل الاجتماعي.

مواقع التواصل جعلت من البعيد قريبًا

ختامًا، يجب الاعتراف بأنّ مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت ثورة هائلة في مجال الاتصالات والتواصل، وغيّرت وجه العالم إلى الأبد، كما أحدثت ثورة معلومات كبيرة لا يمكن إيقافها أو السيطرة عليها، حتى إنّ الناس أصبحوا يجدون فيها متنفسًا كبيرًا لهم لنشر ما يريدون من معلومات بكلّ حرية.

كما أنّ مواقع التواصل الاجتماعي جعلت من العالم قرية صغيرة؛ إذ قرّبت البعيد واختصرت المسافات بين الدول والأشخاص، حيث يمسك الشخص بسماعة هاتفه ليسمع صوت من يريد خلال ثوانٍ معدودة، اعتمادًا على استخدام هذه المواقع التي توفر خيارات عدة لمستخدميها تجعلهم يدمنون على استخدامها بشكلٍ كبير.

لم يبقَ أي شخص تقريباً يجهل طرق التعامل مع هذه المواقع والحصول على أعظم فائدة منها، وزيادة التواصل مع الناس بشكلٍ كبير، كما أنّه من النادر وجود شخص لا يملك حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

حتى إنّ من شروط كتابة السيرة الذاتية التي يتم تقديمها للحصول على عمل هو وضع عنوان حساب الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي كي يتمكنوا من رؤية قدراته، ومعرفة آرائه التي يطرحها على الملأ ليكسب إعجاب الآخرين، وهذا كله يجعل الشخص يفكر كثيرًا فيما يمكن أن يكتبه أو ينشره.

18 مشاهدة