تعبير عن الكلاب ووفائها للإنسان

تعبير عن الكلاب ووفائها للإنسان
تعبير عن الكلاب ووفائها للإنسان

الكلاب تجسيد لمعنى الوفاء

تُعطي الحيوانات الأليفة بالمجمل الشخص الذي يقتنيها ويقوم بتربيتها شعورًا لطيفًا، وتُضفي على البيت البهجة والسعادة، لكن الكلاب على وجه التحديد تتميز ببعض الصفات التي لا تملكها بقية الحيوانات، فهي أكثر وفاءً من كل الحيوانات الأخرى، بل إنَّه يوجد الكثير من الحكم والأمثال التي تُقال وتُكتَب عن وفاء الكلاب الكبير.

في بعض الأحيان تحدث مقارنات عدة بين تصرف بعض الأشخاص الذين لم يعرفوا ماذا يعني مفهوم الوفاء، وكيف يتَّسمون بهذه الصفة وبين تصرفات الكلاب تجاه أصحابها، وهناك أيضًا العديد من القصص التي يتناقلها الأشخاص حول مواقف حصلت مع مالكي الكلاب فأظهرت فيها هذه الحيوانات اللطيفة ردود أفعالٍ مذهلةٍ لشدة الوفاء الذي يظهر فيها.

يمتاز الكلب بتضحيته بنفسه في بعض المواقف في سبيل الدفاع عن صاحبه أو أفراد الأسرة التي تملكه، والكلاب لا تنسى صاحبها بعد وفاته رغم مرور سنواتٍ كثيرةٍ على ذلك الحدث، فيحزن الكلب حزنًا كبيرًا حتى إنَّ شدة حزنه تتغلب في بعض الأوقات على حزن أفراد أسرة هذا الشخص.

بعض الكلاب تتخذ من قبر صاحبها الذي فارق الحياة مكانًا لها فلا تغادره تعبيرًا عن حبها له، ووفائها لذكراه، وحزنها على فراقه، وبعض الكلاب عندما يسافر صاحبها ويتركها لا تنساه وتنتظره، حتى إذا عاد بعد أعوامٍ طويلةٍ تركض إليه وتعانقه وكأنها قضت كل فترة غيابه في انتظاره وكأنه لم يفارقها أبدًا، وبذلك تجسد الكلاب معنى الوفاء.

الكلاب قوة وحماية

الكلب يمنح مالكه الشعور بالأمان والطمأنينة، لأنه يحرس المنزل من أيّ نوعٍ من أنواع الخطر الذي ربما يتعرض له، فلا يستطيع السارق أو المجرم الدخول إليه، لأن الكلب لن يسمح لرجلٍ غريبٍ شعر نحوه بأنه يهدد أفراد الأسرة التي تملكه بالخطر باقتحام المنزل مهما كلفه الأمر، حتى إن لم يستطع إيقاف هذا الشخص فإنه ينبه أفراد الأسرة ومن في الجوار إلى وجود خطر يداهم المنزل برفع صوته في العواء، ويحمي صاحبه في الطريق من الغرباء وتطفل الأشخاص الذين يحاولون إلحاق الأذى به، ومن الحيوانات الأخرى أو الكلاب التي تريد الاقتراب منه أو أذيته.

إذا كان الكلب مدربًا للحراسة، فإنه يمثل أشد أشكال الأمان؛ لأنه لن يسمح مطلقًا بإلحاق الضرر بالشخص أو المكان الذي يحرسه حتى لو قام بالتضحية بنفسه مقابل ذلك، فهو على استعدادٍ تامٍ لأن يبذل كل ما في وسعه وكل ما بإمكانه القيام به لحماية هذا الشخص وهذا المكان بكل الطرق التي باستطاعته اتخاذها.

تحمي الكلاب كذلك الأطفال بشكلٍ خاصٍ، فإن اضطرت الوالدة إلى الخروج من المنزل وترك الطفل وحيدًا وتركت الكلب الذي يشاركهم المنزل عند طفلها، فإن الكلب سيبذل كل جهد لحماية الطفل من الوقوع أو أذية نفسه، ومن أي أمرٍ يعود عليه بالضرر، فالكلاب تُمثّل الحماية لأصحابها لأنها قوية وشديدة الوفاء فلن تسمح أن يحدث أي أمر سيئ بإمكانها المساعدة بعدم حدوثه.

صادق الكلاب واحذر من بعضها

يُمكنكَ أن تتخذ الكلب صديقًا لك، وتستطيع الاطمئنان له لأنه لن يخونك ولن يؤذيك، وسيكون صديقًا مخلصًا على الدوام، يدافع عنك طالما استطاع ذلك، ويحاول تخفيف حزنك ويحتفظ بك في ذاكرته وذكرياته دون نسيانك، فإن اضطررت إلى الغياب لفترةٍ من الزمن وتركته وغادرت ستجده بانتظارك عندما تعود.

لكن احذر من بعض الكلاب، فهناك العديد من الكلاب الشرسة التي لن تستطيع ترويضها وربما ألحقت بك الأذى، من خلال العض أو أذية أحد أفراد أسرتك، وربما كانت تحمل أمراضًا قد تنقلها لك أو للأطفال الصغار، فلا يمكنكَ مصادقة جميع أنواع الكلاب والاطمئنان لها دون أن تعرف نوعها، وتختبر تصرفاتها، وردود أفعالها في بعض المواقف التي تتعرض لها.

فعليك الانتباه لنوع الكلب الذي تريد مصادقته؛ حيث إنّ بعض الكلاب مؤذية بطبيعتها وغير ملائمة للتربية داخل المنزل وتركها مع الأطفال لأنها ربما تقوم بإلحاق الضرر بهم بشكلٍ ما، فالكلاب أنواع وصحيحٌ أنه يُعرف عن أغلبها الكثير من الصفات الإيجابية، وشدة الوفاء لصاحبها وتأمين الحماية له، لكن يجب أخذ الحذر من الأنواع الأخرى لأنه لبعض الكلاب طباع مختلفة، ولا يمكن الحكم عليهم جميعًا حكمًا واحدًا دون معرفتهم جيدًا.

الكلاب مغنم يجب الاستفادة منه

آخر ما يُشار إليه أنّه بالرغم من أن الكلاب نوعٌ جميلٌ ولطيفٌ من الحيوانات التي باستطاعة الشخص أن يقتنيها ويربّيها، فهي إضافة إلى ذلك تعدّ مغنمًا ويمكن الاستفادة منها في العديد من الأمور التي تواجه الأشخاص.

فإن تدريب الكلاب على الحراسة والحماية تجعلها قادرة على حراسة أماكنَ لا يستطيع الإنسان حراستها بشكلٍ دائمٍ، وإذا حاول أحدٌ ما السطو على المكان الذي تحرسه لسرقة محتوياته أو لأي غايةٍ يريدها، ستسارع إلى مهاجمة هذا الشخص، ولن يتمكن من فعل ذلك أبدًا، وإذا دربت لحراسة شخصٍ معينٍ فإنّ قدرتها على حمايته تتغلب على قدرة بعض الأشخاص في تحقيق ذلك.

إضافة إلى كونها تتمتع بالذكاء، فهي تشعر إذا كان الشخص الذي يقترب من صاحبها يريد الإيقاع به وإيذائه، فلا تدعه يقترب منه وتنبح عليه، ويمكن الاستفادة من الكلاب التي تتلقى تدريبًا خاصًا في عمليات التفتيش التي تتعلق بالأمن وبكشف الأماكن التي يحتاج رجال الأمن إلى الوصول إليها لمعرفة المكان الذي خُبّئ فيه ما يبحثون عنه لأنها تتمتع بحاسة شمٍ قويةٍ تتغلب على حاسة شم بقية الحيوانات.

يمكن استخدام الكلاب أيضًا لملاحقة اللصوص، كما أنَّ الشخص الضرير يمكنه الاستفادة منها لأنها تساعده في المشي، وفي عبور الشارع واجتياز بعض الأماكن التي لا يستطيع معرفة كيفية عبورها، وتساعده كذلك في الكثير من شؤونه واحتياجاته اليومية.

27 مشاهدة