تشخيص سرطان البروستات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تشخيص سرطان البروستات

سرطان البروستات

غدة البروستاتا هي غدة موجودة عند الرجال فقط وتقع أسفل المثانة وتعمل هذه الغدة على إفراز السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، ويحدث سرطان البروستات عندما تبدأ خلايا غدة البروستاتا بالانقسام بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى تكوّن الأورام، وقد ينتشر سرطان البروستات إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة والغدد الليمفاوية القريبة، وأيضًا قد ينتقل إلى العظام، وتجدر الإشارة إلى أن سرطان البروستات هو ثاني أكثر أنواع السرطان المسببة للوفيات عند الرجال.[١]

أعراض سرطان البروستات

عند انتقال سرطان البروستات إلى العمود الفقري ستظهر أعراض كالشعور بضعف في الساق أو التبول والتبرز اللاإرادي، وفي المراحل المتقدمة ستظهر أعراض كحدوث كسر في العظام أو الشعور بألم في عظام الحوض والعمود الفقري والفخذ والأضلاع، وعادةً لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر أعراض تشمل:[٢]

  • الحاجة للتبول أكثر من المعتاد، خاصةً في الليل.
  • حدوث صعوبة في التبول.
  • خروج دم مع البول.
  • الشعور بألم أثناء التبول أو أثناء القذف.
  • حدوث ضعف في الانتصاب.

أسباب سرطان البروستات

يحدث سرطان البروستات عند حدوث طفرات في الحمض النووي لخلايا غدة البروستاتا وبالتالي حدوث انقسام غير طبيعي لتلك الخلايا، والسبب الرئيس للإصابة بهذا السرطان غير مكتشف بعد، ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات، وهذه العوامل تشمل:[٣]

  • عوامل مرتبطة بالعمر: سيزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات عند تقدم الرجال بالعمر.
  • عوامل مرتبطة بالعرق: الرجال أصحاب البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان من الرجال أصحاب البشرة البيضاء.
  • عوامل مرتبطة بالتاريخ العائلي: إن كان الأب مصاب بسرطان البروستات أو الأم مصابة بسرطان الثدي، فسيزداد خطر إصابة الأبناء الذكور بمرض سرطان البروستات.
  • عوامل مرتبطة بالسمنة: الرجال أصحاب الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات، وأيضًا أكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة بسبب هذا السرطان.

تشخيص سرطان البروستات

يقوم الطبيب بتشخيص سرطان البروستات عن طريق إجراء فحص بدني للمريض، وأيضًا سيقوم بسؤال المريض عن الأعراض وعن التاريخ العائلي الخاص به، وقد يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات الأخرى لتشخيص هذا السرطان، وهذه الاختبارات تشمل:[٤]

  • اختبار المستقيم الرقمي Digital rectal exam: في هذا الاختبار سيقوم الطبيب بوضع إصبعه داخل فتحة الشرج لفحص غدة البروستاتا، وذلك للبحث عن أي كتل أو أورام على هذه الغدة.
  • اختبار مستضد البروستاتا النوعي Prostate specific antigen: يتم إجراء تحليل للدم، وذلك لتحديد مستوى مستضد البروستاتا في الدم -ومستضد البروستاتا هو بروتين تنتجه غدة البروستاتا-.
  • أخذ عينة من أنسجة غدة البروستاتا Prostate biopsy: يقوم الطبيب بأخذ عينة من البروستاتا وإرسالها للمختبر لفحصها، وذلك للتأكد من الإصابة بمرض سرطان البروستات.
  • اختبارات أخرى Other tests: قد يقوم الطبيب باستخدام التصوير المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب للتأكد من الإصابة بمرض سرطان البروستات.

علاج سرطان البروستات

عندما يكون سرطان البروستات منخفض الخطورة لا يحتاج المصابون لعلاج، ولكن سيخضعون للمراقبة المكثفة، ويتم علاج سرطان البروستات بناءً على العديد من العوامل كسرعة نمو السرطان ومدى انتشاره والصحة العامة للشخص المصاب والآثار الجانبية لكل علاج، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لشفاء هذا السرطان، وهذه العلاجات تشمل:[٥]

  • إجراء عملية جراحية لإزالة البروستاتا: قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإستئصال البروستاتا ولإزالة بعض الأنسجة المحيطة وبعض العقد الليمفاوية، وهناك العديد من الطرق التي يمكن إجراء استئصال البروستاتا من خلالها، وهي كالآتي:
  1. استخدام أجهزة ميكانيكية لإجراء العملية الجراحية: خلال هذا الإجراء يتم توصيل أدوات الجراحة بأجهزة ميكانيكية وإدخالها للبطن عن طريق عمل شقوق صغيرة، ومن ثم يقوم الجراح بالتحكم بهذه الأجهزة والقيام بإزالة البروستاتا.
  2. عمل شق في البطن: يقوم الطبيب بعمل شق في البطن لإخراج غدة البروستاتا.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم في العلاج الإشعاعي طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانية، وقد تظهر أعراض جانبية عند استخدام هذا العلاج كحدوث ضعف في الانتصاب أو الشعور بألم عند التبرز، وهناك نوعان للعلاج الإشعاعي، وهذه الأنواع كالآتي:
  1. العلاج الإشعاعي الخارجي: في هذا العلاج سيستلقي المريض على طاولة ومن ثم سيتم توجيه حزم عالية الطاقة كالأشعة السينية أو الأشعة البروتونية على الخلايا السرطانية.
  2. العلاج الإشعاعي الموضعي: خلال هذا العلاج سيتم وضع بذور مشعة في أنسجة البروستاتا، وتقوم هذه البذور ببعث إشعاع لقتل الخلايا السرطانية، ويتم وضع البذور المشعة من خلال إبرة بمساعدة الموجات فوق الصوتية، وعند توقف هذه البذور عن بعث الأشعة لن يتم إزالتها وستبقى داخل الجسم.
  • العلاج الهرموني: يستخدم العلاج الهرموني لوقف إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، وذلك لأن الخلايا السرطانية في البروستاتا تتغذى على هذا الهرمون، وقد تحدث آثار جانبية عند استخدام هذا العلاج كحدوث ضعف في الانتصاب أو زيادة في الوزن أو فقدان الرغبة الجنسية، وهناك أنواع عديدة من العلاح الهرموني، وتشمل:
  1. أدوية تعمل على وقف إنتاج التستوستيرون: تعمل هذه الأدوية كالليبرولايد leuprolide أو التريبتورلين triptorelin أو الجوسيرلين goserelin على منع الخصيتين من إنتاج التستوستيرون.
  2. أدوية تعمل على منع التستوستيرون من الوصول إلى الخلايا السرطانية: الأدوية المضادة للأندروجين كدواء البايكاليتاميد bicalutamide أو دواء النيوليتاميد nilutamide أو دواء الفلوتاميد flutamide تعمل على منع وصول التستوستيرون للخلايا السرطانية.
  3. استئصال الخصيتين: يتم إجراء استئصال الخصيتين لتقليل مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • تجميد أنسجة البروستاتا: يتم إدخال إبرة صغيرة في البروستاتا بمساعدة الموجات فوق الصوتية، ومن ثم يتم حقن غاز بارد لتجميد الأنسجة ومن ثم يتم حقن غاز ساخن في نفس الإبرة، وذلك حتى يتم قتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الكيماوي: في هذا العلاج يتم استخدام أدوية كيمياوية لقتل الخلايا السرطانية، ويستخدم أيضًا هذا العلاج عندما ينتقل سرطان البروستات إلى أماكن مختلفة من الجسم.
  • العلاج المناعي: في هذا العلاج يتم أخذ خلايا من جهاز المناعة وتعديلها جينيًا في المختبر لمحاربة سرطان البروستات، وبعد ذلك يتم إعادة هذه الخلايا إلى الجسم.

الوقاية من سرطان البروستات

هناك عوامل كالعمر قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات، ولكن لا يمكن الوقاية منها، ولكن تجنب العوامل التي يمكن التحكم بها كالتدخين يساعد على الوقاية من الإصابة بهذا السرطان، وأيضًا يوجد طرق أخرى يساعد اتباعها على تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان البروستات، وهذه الطرق تشمل:[٣]

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضرواوت وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • التحدث مع الطبيب عند الشعور بخطر الإصابة بسرطان البروستات.

فيديو عن سرطان البروستات وطرق تشخيصه وعلاجه

يُنصح بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث به استشاري الأورام وأمراض الدم الدكتور علاء عداسي عن سرطان البروستات وطرق تشخيصه وعلاجه:[٦]

المراجع[+]

  1. What You Need to Know About Prostate Cancer, , "www.healthline.com", Retrieved in 1-1-2019, Edited
  2. Prostate cancer in detail, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 1-1-2019, Edited
  3. ^ أ ب Prostate cancer, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 1-1-2019, Edited
  4. Everything You Want to Know About Prostate Cancer, , "www.healthline.com", Retrieved in 1-1-2019, Edited
  5. Prostate cancer, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 1-1-2019, Edited
  6. Dr. Alaa Addasi, "www.youtube.com", Retrieved in 1-1-2019