تسمير البشرة بالفازلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
تسمير البشرة بالفازلين

الفازلين

الفازلين أو ما يُعرف بجل البترول، فهو أحد مُشتقات تكرير النفط، وقد تم اكتشافهُ في منتصف القرن التاسع عشر ولأنهُ من مُشتقات النفط فهو مورد غير مستدام، وعادةً ما يُستخدم بشكلٍ كبير في علاجات البشرة المختلفة، يُمكن للفازلين أن يُوفر بشرة عالية الترطيب ولكنهُ يؤدي إلى إغلاق المسامات، فهو من المواد المقاومة للماء وليس قابل للذوبان فيها وسميك، لذلك فإنهُ عندما يوضع على البشرة يَصعب إزالتهُ لذلك يُنصح بغسل البشرة قبل وضعهِ عليها، كما ويُساعد في الشعور إلى ترطيب البشرة لفترة أطول، وفي ما يأتي بيان لفوائد الفازلين للبشرة وكيفية تسمير البشرة بالفازلين.[١]

فوائد الفازلين للبشرة

قبل ذكر كيفية تسمير البشرة بالفازلين، من المهم ذكر فوائد الفازلين للبشرة، فهو معروف مُنذُ مئة وأربعين عامًا بأنهُ مرهم للجروح والحروق والبشرة المتهيجة، وفي ما يأتي بيان لفوائد الفازلين للبشرة:[٢]

  • يُساعد في إزالة مساحيق التجميل: وذلك لأنّ الفازلين يعتمد على البترول في تصنيعهِ، فعادةً ما يذوب بسهولة في معظم أنواع المكياج، فقد تبين أنهُ آمن لاستخدامه حول العين، كما ويُساعد في إزالة المسكرة المُقاومة للماء.
  • ترطيب البشرة: يُساعد وضع الفازلين على البشرة ليلًا على إعادة رطوبة ونعومة البشرة لأنهُ يحافظ على نسبة الماء فيهِ.
  • يشفي الجروح والشقوق: يُشكل الفازلين طبقة واقية على البشرة مما يسمح بعلاج وشفاء الجروح ويحمي من الإصابة بالعدوى البكتيريّة.
  • يحمي من تشقق الشفاه: قد تؤدي العوامل البيئية المختلفة مثل الرياح الباردة والشمس الحارّة إلى تشقق وجفاف الشفاه، فعندما يتم وضع الفازلين على المنطقة الحساسة المُحيطة بالفم، كما ويمتاز بعدم وجود المنكهات والمواد العُطريّة التي تؤدي إلى التفاعلات التحسسية على البشرة.
  • يُعالج مُختلف أمراض البشرة: فقد بينت الدراسات قدرة الفازلين في علاج عدد من أمراض البشرة المختلفة مثل الوردية والصدفية، وذلك لقدرتهِ على حماية الجلد من الاحمرار والالتهابات التي تحدث في البشرة.
  • يحارب الشيخوخة: لا يقوم الفازلين بشدّ المسامات أو علاج التجاعيد، إنما يُحافظ على رطوبة البشرة والذي يُعتبر أنهُ إجراء وقائيّ للحماية من التجاعيد.
  • ممتاز للبشرة الجافة: وذلك لخصائصهِ التي تقوم بالالتصاق على البشرة فهو يُساعد في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.

تسمير البشرة بالفازلين

قد يُساعد استخدام الفازلين في تسمير البشرة وتغيير لون البشرة، وذلك لأنهُ يمتص درجات الحرارة، فإذا تم وضعهُ على البشرة وتعرض الشخص إلى أشعة الشمس يؤدي إلى حرق البشرة وتغميق لونها، وعادةً ما تكون فعّالة عند استخدام كميات كبيرة إذ أنّ الكميات القليلة لا تؤدي إلى تغيّر لون البشرة،[٣] ومن النصائح التي يجب اتباعها عند تسمير البشرة بالفازلين يُنصح تجنّب أشعة الشمس الحارقة، إذ يُنصح بوضع الفازلين على البشرة والتعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة الثامنة والعاشرة صباحًا[٤]، ويسمح الفازلين من الاستفادة من أشعة الشمس فوق البنفسجية وذلك لأنهُ يُساعد في زيادة امتصاص البشرة.[٤]، ولكن قد يؤدي استخدام الفازلين إلى ترك بشرة مؤلمة نتيجة حروق الشمس،[٤] ولا يُنصح باستخدام الفازلين للعناية بالبشرة بعد حرقها وذلك لأنهُ يمتص الحرارة ويزيد من أعراض الحرق.[٢]

المراجع[+]

  1. "Petroleum Jelly May Not Be As Harmless As You Think", www.huffpost.com, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "The Benefits and Limits of Using Vaseline on Your Face", www.healthline.com, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  3. "Does Vaseline Petroleum Jelly cause skin tan or get the skin darkening?", www.quora.com, Retrieved 4-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "طريقة تسمير البشرة بالفازلين في فصل الخريف"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-1-2020. بتصرّف.