تحليل قصيدة المتنبي واحر قلباه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٥ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠
تحليل قصيدة المتنبي واحر قلباه

تحليل قصيدة المتنبي واحر قلباه

هذه القصيدة مِن القصائد التي عاتب فيها المتنبي سيف الدولة الحمداني على سماعه كلام الحاسدين، سمّيت بِالبردة لأنّها من القصائد التي مُدح بها الحمداني. بدأ المتنبي القصيدةَ بتأوهٍ يخرجُ مكنونَ نفسهِ من الألم والضيق الذي يعاني به من حبِّ سيف الدولة الذي لا يبادله هذه المحبة، وهذا ما سبب المرض والسقم للشاعر، ثمَّ يتغنَّى بحبِّه لسيف الدولة في الأبيات التي تلي المطلع:[١]


واحرَّ قلباهُ ممن قلبه شبمُ 

ومن بجسمي وحالي عنده سقمُ

مالي أكتِّم حبًّا قد برى جسدي 

وتدَّعي حبَّ سيف الدولة الأممُ


ثمَّ كعادته في قصائده لسيف الدولة يسهبُ في المدح الذي تميَّزَ به شعرُه، فيمدحُ الأمير بشيمِه وأخلاقِه: فكان أحسن خلقِ الله كلِّهم وكان أحسن ما في الأحسن الشيمُ. ثمَّ يمدحُ قوَّة سيف الدولة وخوضه للمعارك والظفر الذي يحقِّقه على أعدائه، فيقول:


أكلَّما رمتَ جيشًا فانثنى هربًا 

تصرَّفت بك في آثاره الهِممُ

عليكَ هزمهمُ في كلِّ معتركٍ  

وما عليكَ بهم عارٌ إذا انهزموا


ثمَّ يوجِّه عتابه الكبير للأمير العادل الذي لم يعدل بالحكم على المتنبي، فيقول:

يا أعدل الناس إلا في محاكمتي

فيكَ الخصام وأنت الخصمُ والحكم


ثمَّ يبدأ وعلى مسمعِ الجميع في مجلس سيف الدولة بأبيات الفخر التي يفتخرُ بها بنفسه، وهذه الأبيات الشهيرة والتي قد تكون من أشهر أبيات المتنبي في الفخر، تحملُ في طيَّاتها الكثير من الصفات التي ترفعُ المتنبي عن أقرانه الذي يجلسون عند سيف الدولة، ولم يترك بها مجالًا للشكِّ بمدى اعتزاز الشاعر بنفسه رغم وجوده في مجلس الأمير سيف الدولة، ويؤكدُ أنه أشهرُ الجميع وأنَّه عندما ينامُ ليلًا مطمئنًا فإنَّ الجميعَ ينشغل به وبشعره، فهو ينظم القصائد دون أن يحتار أو يتعب، على عكس الكثير من الشعراء الذين يسهرون الليالي لكتابة الشعر ويتخاصمون في دقة المعاني، فيقول:


أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي  

وأسمعَت كلماتِي من بهِ صممُ

أنامُ ملء جفوني عن شواردها  

ويسهرُ الخلقُ جرَّاها ويختصمُ


ويقول بعد ذلك مؤكِّدًا على أنَّ شهرتَه فاقت الأسماع والأنظار، وبطولته صارت الخيل والليل والصحراء تعرفه ولفصاحته أصبح يعرفه القلم والقرطاس:


الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني  

والسيف والرمحُ والقرطاس والقلمُ


ويعيدُ الكرَّة بالعتاب لسيف الدولة، ويتألم ويتحسَّر لأنَّه سيفارقه، ويخبرُه أنَّ الجراح التي يتألم بها إذا كانت مصدرَ سرورٍٍ للأمير فإنَّها ليست ذات ألم للشاعر، ثمَّ يفخرُ بنفسه مرةً ثانية مبرئًا نفسه من كلِّ عيبٍ، ويختمُ في نهاية القصيدة بكلمات حكمٍ وعبر هي قمَّةٌ في الجمال والورعة، عن البلاد التي تخلو من الصحاب، فيقول:


شرُّ البلاد مكان لا صديقَ به   

وشرُّ ما يكسبُ الإنسان ما يصمُ


إنّ ما كان يجمعنا حبّ سيف الدولة من مختلف البلاد فليت أنّنا نتقاسم عطاياه وأنّ تكون هذه العطايا بحجم محبتنا له، ثم ينزه نظرات سيف الدولة من أنّ ترى خلاف ما يظهر، أو أنّ يظن أنّ الورم سمنة وقوة، والمرض صحة عافية، فيقول:


إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ

فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ

أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً

أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ


إنّ الإنسان البصير عليه أن يفرق بين النور والظلمة، فإذا لم يميز بينهم فلا نفع في بصره، فعلى سيف الدولة أن يميز بينه وبين غيره كما يميز بين النور والظلمة، فيقول:


وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ

إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ


يؤكد المتنبي أنّه غير قادر على ترك سيف الدولة فهو يجد كل شيء بعده لا قيمة له، أو أن يبدله بغيره، ويقول أنَّه لو كان سيف الدولة يحبه ويعزه كما يحبه المتنبي لكان أكرمه على قدر تلك المحبة، فيقول:


يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُم

وِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَدَمُ

ما كانَ أَخلَقَنا مِنكُم بِتَكرُمَةٍ

لَو أَنَّ أَمرَكُمُ مِن أَمرِنا أَمَمُ


إذا كان كلام الحاسدين والواشين قد أسعدكم فإنَّ المتنبي قد رضي بذلك فالجرح الذي يسعدكم ويرضيكم لا ألم فيه. ويقول أنَّ المعرفة التي جمعت بينه وبين سيف الدولة هي عبارة عن عهود وديون عند أصحاب العقول الراجحة فهم يحافظون عليها ولا يضيعونها، فيقول:


إِن كانَ سَرَّكُمُ ما قالَ حاسِدُنا

فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضاكُمُ أَلَمُ

وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ

إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ


يعاتب المتنبي سيف الدولة ويقول أنَّ ما تطلبون به من عيوب تعيبوننا بها لا تقدرون عليها لأنَّها غير موجودة، فهذا الطلب مكروه عند الله وعند أهل الكرم، ثمَّ يتمنى المتنبي أن ينال الغيث والمطر الذي يرمز إلى الرضى من سيف الدولة الذي يغيث غيره، فهو لا ينال منه إلا الصواعق التي ترمز إلى غضبه، فيقول:


كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم

وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتونَ وَالكَرَمُ

لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقُهُ

يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عِندَهُ الدِيَمُ


يكلف البعد المتنبي بقطع مسافات طويلة وشاقة، حتى الإبل السريعة غير قادرة على قطعها لبعد المسافة وشدة الأهوال، فيقول:


أَرى النَوى تَقتَضيني كُلَّ مَرحَلَةٍ

لا تَستَقِلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُسُمُ


يشير المتنبي إلى أنَّ سيف الدولة سوف يندم بسبب تركه له، ثم يخاطب المتنبي نفسه قائلًا أنّه إذا اخترت أن تبتعد عن قوم أنت قادر على إكرامهم فأنت الذي اخترت الابتعاد، ثم يؤكد أنَّ كلماته التي نظمها في قصيدته عتاب مني إليك لكنه محبة، وذلك لأنَّ العتاب يجري بين المتحابين فقط، فهي كلمات كالدرر لحسن اللفظ والكتابة، فيقول:

لَئِن تَرَكنَ ضُمَيرًا عَن مَيامِنِنا

لَيَحدُثَنَّ لِمَن وَدَّعتُهُم نَدَمُ

تَرَحَّلتَعَن قَومٍ وَقَد قَدَروا

أَن لا تُفارِقَهُم فَالراحِلونَ هُمُ

هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ

قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ


أخيرًا، حاول المتنبي بكل طاقاته الشعرية أن يستعطف قلب سيف الدولة عليه وأن يؤكِّد له حبَّه وإخلاصه، فكلام الحاسدين والواشين ما هو إلا تلفيق لبث الشك في قلب سيف الدولة.

مناسبة قصيدة واحر قلباه

ما الذي دفع المتنبي لكتابة هذه القصيدة؟

بعدَ أن حظيَ المتنبي بمنزلةٍ رفيعةٍ عند سيف الدولة الحمداني حاول ناسٌ من حسَّاد المتنبي أن يوقعوا بينهما أمثال ابن خالويه وأبي فراس الحمداني، وقد أفلحوا بأنْ يوغروا صدرَ سيفِ الدولة على المتنبي، وقد حاول المتنبي أن يُصلحَ الأمر بينه وبين الأمير لكنَّ سيف الدولة لم يستجِب لنداءات المتنبي، فعلِمَ الأخيرُ أنَّ الفراقَ والقطيعة بينهما قادمةٌ لا محالة، فكتب قصيدته الشهيرة يريدُ بها كشفَ الزيف الذي جاء به الحاسدون والمبغضون وإظهارَ الحقائق لسيف الدولة، فأنشد القصيدة بعد ذلك في مجلس الأمير وأمام أعينِ الجميع، ومطلع القصيدة: واحرَّ قلباهُ ممن قلبه شبمُ ومن بجسمي وحالي عنده سقمُ.[٢]

معاني المفردات في قصيدة واحر قلباه

  • واحر قلباه: أسلوب ندبة.[٣]
  • شبم: بارد.[٤]
  • سقم:مرض مزمن.[٥]
  • أكتم: أخفي.[٦]
  • برى: أهزل وأضعف.[٧]
  • تدعي: يظهر خلاف ما يضمر .
  • غرته: مقدمة رأسه.[٨]
  • أعيذها: أنزهها، اعتصم بها.[٩]
  • ورم: انتفاخ من ألم ومرض.[١٠]
  • الظلم: الظلام.[١١]
  • أدبيّ: شعريّ.[١٢]
  • صمم: فقدان السمع.[١٣]
  • شورادها: والمقصود بها قصائد الشعر.
  • يختصم: يتنازع.[١٤]
  • عدم: غير موجود.[١٥]
  • أخلقنا: أجدرنا.[١٦]
  • سركم: أسعدكم.[١٧]
  • ألم: وجع.[١٨]
  • أهل النهى: أصحاب العقول الراجحة.[١٩]
  • الذمم: مفردها ذمة وهي العهود.[٢٠]
  • يعجزكم: أي لا تقدرون عليه.[٢١]
  • الغمام: مفردها غمامة وهي السحاب.[٢٢]
  • صواعق: مفردها صاعقة وهي النار تسقط من السماء.[٢٣]
  • الديم: مفردها ديمة وهو المطر من غير رعد أو برق.[٢٤]
  • النوى: البعد.[٢٥]
  • يقتضيني: يكلِّفني.[٢٦]
  • كل مرحلة: كل مسافة.[٢٧]
  • الوخادة: مفردها الواخدة الإبل السريع.[٢٨]
  • الرسم: مفردها رسوم وهي الإبل السريع
  • ترحلت: انتقلت.[٢٩]
  • ما يصم: ما يجلب العار لصاحبه.[٣٠]
  • عتاب: لوم.[٣١]
  • مقة: المحبة.[٣٢]
  • الدر: اللؤلؤ.[٣٣]

الصور الفنية في قصيدة واحر قلباه

ما هي الصور الفنية التي كلل بها المتنبي قصيدته؟[٣٤]


  • لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقُهُ
يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عِندَهُ الدِيَمُ

الصّورة في الشطر الأوّل: صور الحمداني سيف الدولة بالسحاب، وصور إيذاء سيف الدولة للمتنبي بِالصواعق. ونوع الصورة الفنية هو التشبيه الضمني.

الصّورة في الشطر الثاني: صور ما يهبه سيف الدولة لغير المتنبي بالغيوم التي تمطر. ونوع الصورة الفنية هو التشبيه الضمني.


  • أَرى النَوى تَقتَضيني كُلَّ مَرحَلَةٍ
لا تَستَقِلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُسُمُ

صور الشاعر البعد بالإنسان الذي يكلفه برحلة طويلة المسافة، لكنه لا يستطيع تنفيذ ذلك. ونوع الصورة الفنية هو التشبيه الضمني.


  • هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ
قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ

صور الشاعر كلماته التي كتبها في قصيدته بِالدرر لِبراعة لفظه. ونوع الصورة الفنية هو الكناية.


  • واحرَّ قلباهُ ممن قلبه شبمُ
ومن بجسمي وحالي عنده سقمُ

صور الشاعر الحزن الذي يأسر قلبه بِالنار التي تشتعل بِداخله. ونوع الصورة الفنية هو الاستعارة المكنية.


  • مالي أكتِّم حبًّا قد برى جسدي
وتدَّعي حبَّ سيف الدولة الأممُ

صور اشعار حب سيف الدولة بالمرض الذي أنحل جسده. ونوع الصور الفنية هو الاستعارة المكنية.


  • الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني
والسيف والرمحُ والقرطاس والقلم

صور الشاعر الليل والخيل بالإنسان الذي يعرفه. ونوع الصورة الفنية هو الاستعارة المكنية


  • أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً
أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ

شبه الشاعر الانتفاخ الذي حدث في جسمه بسبب المرض، بالشحم الذي يزيد من وزن الانسان. ونوع الصورة الفنية هو التشبيه الضمني. 


  • وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ
إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ

 صور الشاعر سيف الدولة بالأعمى الذي لا يميز بين النور والظلام. ونوع الصورة الفنية هو الاستعارة.

أبو الطيب المتنبي

أبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين الجعفي الكندي، ولد عام 915م وتوفي عام 965م، الشاعر الحكيم وأحد مفاخر الأدب العربي، ولد بالكوفة في منطقة كندة وإليها نسبته، نشأ بالشام، وتنقَّل في البادية يستقي الأدب وعلوم العربية فقال الشعر صبيًّا، تنبأ في السماوة بين الكوفة والشام وقبل أن يعظُمَ أمره خرجَ إليه أمير حمص لؤلؤ وأسرَه وسجنَه حتى تابَ، ثمَّ مكثَ عند سيف الدولة الحمداني في حلب ومدحه وكانت له عنده حظوة.[٣٥]


بعد ذلك انتقل إلى كافور في مصر ومدحه وطلبَ منه أن يولِّيه فرفض، فغضب المتنبي ورحل يهجوه، ثمَّ قصد العراق وبلاد فارس، وعاد يريد يغداد فاعترض طريقه فاتك الأسدي خال ضبة الذي هجاه المتنبي ومعه جماعة فاقتتلوا وقتل المتنبي وولده محسد وغلامه مفلح بالنُّعمانية قرب بغداد.[٣٥]


لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن المتنبي.

المراجع[+]

  1. "واحر قلباه ممن قلبه شبم"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-14. بتصرّف.
  2. "أبو الطيب المتنبي"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-14. بتصرّف.
  3. "ما معنى جملة : واحر قلباه ممن قلبه شبم"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى شبم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى سقمه في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى أكتم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى برى في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى غرة الرأس في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى أعيذها بك في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى ورم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى الظُلَمُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى أدبي في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى صمم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى الخصام في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى عَدَمُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  16. "تعريف و معنى أَخلَقَنا في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  17. "تعريف و معنى سركم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  18. "تعريف و معنى ألم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  19. "تعريف و معنى النُهى في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  20. "تعريف و معنى ذِمَمُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  21. "تعريف و معنى فَيُعجِزُكُم في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  22. "تعريف و معنى الغَمامَ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  23. "تعريف و معنى الصاعقة في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  24. "تعريف و معنى الدِيَمُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  25. "تعريف و معنى النَوى في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  26. "تعريف و معنى تَقتَضيني في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، العاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  27. "تعريف و معنى مرحلة في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  28. "تعريف و معنى الوَخّادَةُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  29. "تعريف و معنى تَرَحَّلتَ في معجم المعاني الجامع ىمعجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  30. "تعريف و معنى يصمُ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  31. "تعريف و معنى عتاب في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  32. "تعريف و معنى مِقَةٌ في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  33. "تعريف و معنى درة في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  34. "قصيدة الرحيل واحرّ قلباه "، عسير، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15. بتصرّف.
  35. ^ أ ب "أبو الطيب المتنبي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-16. بتصرّف.