تأثير ضعف البطارية على السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٠ ، ٦ مارس ٢٠٢١
تأثير ضعف البطارية على السيارة


5 علامات تدل على أن بطارية سيارتك ضعيفة

كيف تعرف أن بطارية سيارتك ضعيفة؟


بطارية السيارة تعد من أهم العناصر الموجودة في المحرك، ولها مهمتان رئيسيتان، الأولى أنها تمنح سيارتك القوة التي تحتاجها لبدء التشغيل عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة داخلها إلى طاقة كهربائية، والثانية تتمثل في الحفاظ على استمرارية عمل السيارة، حيث توفر بطارية السيارة جهدًا ثابتًا للحفاظ على تشغيل المحرك والمُلحقات مثل الراديو والمصابيح الأمامية والخلفية وكمبيوتر السيارة والكثير من الوظائف ومن المحتمل أن تكون إحداها أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة، لذلك إذا كانت البطارية ضعيفة لن تتمكن السيارة من أداء هذه المهام بشكٍل جيد.[١]


هنالك عدة علامات تدل على أن بطارية سيارتك ضعيفة، من أهمها ما يأتي:[٢]


  • بطء في تشغيل السيارة، إذا كانت بطارية السيارة بحالة جيدة فسيبدأ المحرك بسرعة كبيرة بمُجرَّد تشغيل المفتاح في الإشعال، أما إذا كانت طاقة البطارية تتلاشى فقد يكون لذلك تأثير على سرعة بدء تشغيل المحرك؛ فإذا كان محرك السيارة يستغرق وقتًا أطول من المُعتاد ليتم تشغيله، فقد تكون البطارية الضعيفة هي السبب.
  • عدم بدء تشغيل المحرك نهائيًا، قد يأتي وقت يستسلم فيه محرك سيارتك تمامًا، ويرفض بدء التشغيل، وفي هذه الحالة ستسمع عادةً صوت صادر من أسفل غطاء المحرك ربما مُجرَّد نقرة، وإذا بدأ المحرك عند الاستمرار بمحاولة التشغيل فمن المحتمل أن تكون المشكلة بسبب عطل في بدء التشغيل، مع ذلك إذا لم يبدأ المحرك بعد محاولات متكرّرة فمن المُحتمل أن تكون بطارية السيارة فارغة.
  • البطارية مُتآكلة أو مُتكلِّسة، قم برفع غطاء المحرك وألق نظرة على البطارية، فإذا لاحظت تآكلًا أزرق اللون أو طبقة شفافة أعلى البطارية فهذا مؤشر على أن الحمض ربما يتسرب من البطارية أو ينبعث منها أبخرة حمضيّة، ويمكن أن تتسبّب كل من هاتين الحالتين في خفض جهد البطارية وكفاءتها مما يمنع المحرك من بدء التشغيل.
  • الإضاءة الأمامية تصبح خافتة، تزوّد بطارية سيارتك المصابيح الأمامية بالطاقة التي تحتاجها لتوليد الإضاءة، فإذا كانت المصابيح الأمامية أضعف من المُعتاد فإنَّ ذلك يشير إلى ضعف في البطارية مما يجعلها لا تعمل بشكل طبيعي.
  • فرقعة في محرك السيارة، يمكن لبطارية السيارة الضعيفة أن تخلق شرارات صغيرة تؤدي إلى تجمُّع الوقود في أسطوانات المحرك، وبمجرد اشتعال هذا الوقود المتراكم فإنه يتفاعل بقوة مما قد يؤدي إلى صوت فرقعات مرتفعة في المحرك، ومع ذلك يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه المشكلة قد تكون ناجمة عن أسباب أخرى، لذلك من المهم الحصول على تشخيص دقيق عن طريق فحص السيارة عند المُختصين.


إنَّ من أهم العلامات التي تدل على أن بطارية سيارتك ضعيفة، عندما تجد صعوبة في تشغيل السيارة أو عدم مقدرتك على تشغيل المحرك نهائيًا، وكذلك يمكن أن تصبح الإضاءة للمصابيح الأمامية ضعيفة أو خافتة، أيضًا يعتبر وجود أي تسريب للتفاعلات داخل البطارية مما يؤدي إلى وجود تآكل أو تكلس على جسم البطارية السبب في ضعف البطارية، وكذلك وجود فرقعة في المحرك، لذلك يجب عليك دائمًا الانتباه لهذه الدلالات.


كيف تؤثر البطارية الضعيفة على سيارتك؟

إنَّ ما يحيَّر الأشخاص الذين يمتلكون السيارات غالبًا ما إذا كان ضعف البطارية يؤثر على أداء السيارة أم لا، فالبطارية مُهمة جدًا لتشغيل السيارة واستمرار عملها، وبالتالي توجد عدة أمور غير مباشرة ومن الممكن أن تكون غير مرئية تتأثر بها بعض أجزاء السيارة عند ضعف البطارية، وإليك أهم هذه الأجزاء أو الأمور التي من الممكن أن تتأثر بسبب وجود بطارية ضعيفة:[٣]


التأثير على كفاءة وعمر المولد

بمُجرد تشغيل المحرك فإنه ينقل المهام إلى المولد الموجود في قلب السيارة، وبالتلي يقوم المولد بعملية توزيع الطاقة على مكونات السيارة إضافة إلى تنظيم مستويات بطارية السيارة، وعلى هذا فإن المولد سيتعرض لحمل عالٍ حال عملت البطارية بمستوى منخفض أي أقل من 12 فولت، أي أن المولد عادة ما يصبح عمره الافتراضي أقصرمما يؤدي لإلحاق الضرر بهيكلية البطارية على المدى البعيد.[٤]


استهلاك الكثير من الوقود

المولد الذي يعمل تحت الضغط الشديد له أيضًا آثار جانبية أخرى؛ لأنه يؤثر على المحرك بشكل سلبي لأنه يجعل المولد يفرض قوة أكبر من المعتاد، وهذا النوع من الضغط الإضافي يؤدي إلى زيادة في استهلاك الوقود بشكل مُفرط، ويمكن ملاحظة ذلك حتى في الرحلات القصيرة، مما يؤدي إلى تقليل كفاءة السيارة في استهلاك الوقود على المدى الطويل.[٥]


التأثير على أداء المحرك

غالبًا ما تؤدي بطارية السيارة الضعيفة أو السيئة إلى ارتفاع في درجات الحرارة والفولتية معًا، حيث تؤدي شدة التيار العالي إلى دفع أقوى لمحرك السيارة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، حيث تشمل الآثار المحتملة لارتفاع درجة الحرارة المحرك تلفه أو ربما انفجاره.[٦]


وصول الوقود بكمية أقل من اللازم

تؤثر البطارية الضعيفة أو التي تمت معايرتها بشكل غير صحيح على حقن الوقود داخل محرك السيارة أيضًا، وعادةً ما تعاني محركات السيارات أكثر عندما لا تحصل على كمية كافية من الوقود، حيث يعد هذا الأمر دليلًا واضحًا على افتقار أسطوانات الوقود إلى الكمية الكافية منه، لذلك تؤدي بطارية السيارة السيئة عاملاً معوقًا رئيسيًا لإيصال كمية كافية من الوقود إلى أسطوانات المحرك.[٧]


احتمالية تعطل كمبيوتر السيارة

من المؤكد أن استمرار الحمل الذي تدفعه بطارية السيارة الضعيفة يتسبب في مشاكل لنظام السيارة أيضًا، حيث أن كمبيوتر السيارة عادةً ما يكون فعالًا في إنجاز جميع مهامه مثل الحوسبة الخاصة به بسهولة أكثر، وبالتأكيد من الممكن أن يواجه بعض الانتكاسات عندما يكون هناك نوع من الضغط عليه، حيث تعمل عِدة أنواع من الأَحمال مثل الدفع الميكانيكي والإجهاد الكهربائي على تقليل أداء كمبيوتر السيارة، ومن الممكن أيضًا فقدان قدرة الكمبيوتر على تنظيم عمل أسطوانات المحرك أثناء قيادة السيارة مما يمكن أن يؤدي إلى تعطيل الكمبيوتر كليًا.[٨]


التأثير على كفاءة المستشعرات والملحقات

تتأثر الأجهزة مثل المستشعرات بشدة نتيجة ضعف بطارية السيارة بسبب انخفاض التيار الكهربائي الناتج، وذلك يعد واحدًا من الأسباب التي تُفقد السيارة القدرة على تحديد معدل استهلاك الوقود بشكل جيد بالتناسب مع كمية الاحتراق الخارجة من العادم التي تنتجها السيارة، مما قد يؤدي إلى انبعاث دخان بكمية أكبر من العادم، وأيضًا قد تعاني ملحقات السيارة التي تعمل ببطارية ضعيفة، ومن الأمثلة الشائعة عليها النوافذ الكهربائية، ونظام التدفئة، ولوحة القيادة، والمقاعد الكهربائية، والنظام الصوتي، والراديو وما إلى ذلك.[٩]


هنالك عدة أمور من الممكن أن تؤثر على المحرك بسبب ضعف البطارية، وأهمها أنها قد تؤثر على كفاءة وعُمر المولد، وتقلل من كمية الوقود الواصلة إلى المحرك مما يؤدي إلى الزيادة في استهلاك الوقود والذي سيؤثر بدوره على أداء المحرك، كما من المحتمل أن تؤثر على كفاءة عمل المُستشعرات والملحقات.


كيف تشحن بطارية سيارتك الضعيفة؟

يجب الانتباه لمجموعة من الأمور المهمة جدًا قبل البدء بعملية شحن بطارية السيارة وهي كالآتي:[١٠]


  • الرجوع إلى دليل المالك المُرفق مع السيارة، لأنه من الممكن أن تكون هنالك تعليمات مُخصصة لكل مركبة مختلفة عن الأخرى في طريقة الشحن.
  • السلامة والأمان، وذلك بارتداء القفازات والنظارات الواقية، وخلع أية مجوهرات أو معادن، والشحن في منطقة آمنة خالية من الدخان أو الشرار أو المواد المشتعلة.
  • التأكد من عدم وجود روائح، وخصوصًا عندما تكون هنالك رائحة شبيهة برائحة البيض الفاسد؛ فهذا يدل على وجود تسريب غازات خطيرة من البطارية، لذلك يجب عليك عدم شحن البطارية نهائيًا.
  • التأكد من الحرارة، تأكَّد من حرارة البطارية، وإذا كانت مرتفعة فلا تقوم بشحنها حتى تبرد تمامًا.
  • تحقق من عدم وجود تأكسد، قبل الشحن ألق نظرة على البطارية؛ حيث يجب أن تكون خالية من أية مواد متأكسدة عليها أو تآكل، وعلى الأغلب تكون مائلة إلى للون الأزرق.


تتم عملية شحن بطارية السيارة إذا كانت ضعيفة، والسيارة لا تعمل بطريقتين كما يلي:


الطريقة الأولى:

تتم من خلال استخدام شاحن بطارية السيارة المحمول، وذلك باتباع الخُطوات الآتية:[١١]


  1. قم بوصل الشاحن مع بطارية السيارة، ولكن تأكد قبل ذلك من أن السيارة والشاحن في وضع إيقاف (Off)، ثم قم بوصل الطرف الموجب (+) الأحمر للشاحن مع الطرف الموجب لبطارية السيارة، والطرف السالب (-) الأسود من الشاحن مع أي جزء من هيكل السيارة مثل الشصي.
  2. قم بتجهيز الشاحن، لكل شاحن دليل لكيفية استخدامه، ولذلك يجب عليك إلقاء نظرة عليه، بعد ذلك قم بضبط الفولت والأمبير حسب الحاجة، وإذا ما أردت الشحن بسرعة أو ببطء، والشحن البطيء يعطي موثوقية أعلى.
  3. قم بتشغيل الشاحن، هنالك نوعان من الشواحن، إما أن ينطفئ أوتوماتيكيًا عند إتمام عملية الشحن أو أن ينطفئ عندما يفرَّغ كليًا من الشحن.
  4. قم بفصل كوابل الشاحن، عند الانتهاء من الشحن قم بفصل الشاحن بعكس طريقة الوصل، وذلك بفصل الطرف السالب (-) أولًا، ثم الموجب (+) ثانيًا.


الطريقة الثانية:

فتتم من خلال الشحن من بطارية سيارة أخرى، وذلك باتباع الخُطوات الآتية:[١٢]

  1. اتصل بصديق أو مساعدة أحد المارّة، لأن عملية الشحن بهذه الطريقة تحتاج إلى سيارة أخرى مركونة بشكل قريب من سيارتك.
  2. قم بإطفاء كل شيء، قم بإطفاء محرك السيارة الأخرى، وجميع الملحقات من راديو وإضاءة لتركيز قوة الشحن.
  3. قم بوصل الطرف الموجب الأحمر، يجب أن تبدأ بوصل الكيبل على السيارة ذات البطارية الفارغة أو الضعيفة، ويكون على الطرف الموجب (+) الأحمر من السيارتين.
  4. قم بوصل الطرف السالب الأسود، بعدها قم بوصل الطرف السالب (-) الأسود من بطارية السيارة الجيدة مع أي جزء من هيكل السيارة ذات البطارية الضعيفة.
  5. قم بتشغيل السيارة ذات البطارية الجيدة، بعد تشغيلها حاول تشغيل السيارة الأُخرى ذات البطارية الضعيفة، وبعد ذلك قم بالدوس على دواسة الوقود قليلًا لزيادة قوة الشحن للسيارة الضعيفة، بعد ذلك اترك المحركين يعملان بهدوء لبضع دقائق.
  6. قم بإزالة الكابلات، بمجرد أن السيارة ذات البطارية الضعيفة بدأت تعمل بثبات قم بفصل الكابلات على النحو الآتي لسلامة وأمان أكثر:
  • افصل الطرف السالب (-) الأسود من السيارة ذات البطارية الضعيفة.
  • افصل الطرف السالب (-) الأسود من السيارة ذات البطارية الجيدة.
  • افصل الطرف الموجب (+) الأحمر من السيارة بالبطارية الجيدة.
  • افصل الطرف الموجب (+) الأحمر من السيارة ذات البطارية الضعيفة.


نصيحة: إذا اتبعت هذه الخطوات بشكل صحيح ولكن ما زالت البطارية ضعيفة ولا تعمل بشكل مثالي (100%)، فمن المفترض أن تحتوي البطارية الضعيفة على طاقة كافية للسماح لك بالقيادة إلى أقرب مركز صيانة حتى تقوم بالإصلاحات اللازمة.[١٣]


إذًا لشحن بطارية السيارة الضعيفة هناك طريقتان، الأولى عن طريق شاحن السيارة المحمول، والثانية عن طريق الشحن من بطارية سيارة أُخرى، وفي كلتا الحالتين يجب اتباع خطوات الأمن والسلامة لشحٍن آمن.


متى عليك استبدال بطارية سيارتك؟

من الأفضل القيام بفحص البطارية عند كل عملية تغيير زيت إن أمكن، وذلك للتأكد من أن توصيلات الكابلات نظيفة ومُحكمة وجهاز التثبيت آمن، وبمجرد بلوغ عمر البطارية ثلاث سنوات من الجيد اختبارها سنويًا، حيث أنَّ هذا الاختبار سيحدد ما إذا كانت البطارية قد وصلت إلى النقطة التي يوصى باستبدالها لمنع حدوث أعطال مفاجئة.[١٤]


نصيحة: قم بتفقد البطارية بين الحين والآخر لتجنُّب تعريض السيارة للعديد من المشاكل،ومن الجيد تفقدها عند تغيير زيت المحرك، وتغييرها إذا بلغ عُمر البطارية أكثر من ثلاث سنوات.

المراجع[+]

  1. "What Does a Car Battery Do", firestonecompleteautocare, 1/7/2019, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  2. WARREN CLARKE (15/9/2020), "5 SIGNS OF A WEAK CAR BATTERY", knowhow.napaonline, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  3. "Effect of Battery on car’s performance", swiftbatteryspecialist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  4. "Short alternator life:", swiftbatteryspecialist., Retrieved 4/3/2021. Edited.
  5. "Higher fuel consumption:", swiftbatteryspecialist.sg, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  6. "Worn out the engine inside out:", swiftbatteryspecialist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  7. "Weaker fuel delivery:", swiftbatteryspecialist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  8. "Poor Processing:", swiftbatteryspecialist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  9. "Accessorial degradation:", swiftbatteryspecialist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  10. "What to Do Before Charging a Battery", firestonecompleteautocare., Retrieved 4/3/2021. Edited.
  11. "How to Use a Portable Car Battery Charger", .firestonecompleteautocare, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  12. "How to Jumpstart a Car Battery", .firestonecompleteautocare, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  13. "How to Jumpstart a Car Battery", firestonecompleteautocare, 1/7/2019, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  14. "Weak Battery Warning Signs", aaa, Retrieved 4/3/2021. Edited.