تأثير الربو على النمو و الصحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تأثير الربو على النمو و الصحة

ينتشر الربو بشكل كبير بين أفراد المجتمعات، وبناءً على تقارير في الولايات المتحدة، يوجد ما يقارب 15 مليون شخص مصاب بالربو في الولايات المتحدة لوحدها، ومن بينهم 7 مليون طفل، ويمكن تشخيص الربو على أنه وجود تورم وتشنج في الرئتين، وقد أظهرت الدراسات بأن هناك أثر كبير على نمو الأطفال الذين يعانون من الربو وعلى صحتهم بشكل عام، وفيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

معلومات عامة عن الربو

  • السعال المزمن في أغلب الأحيان يتسبب الربو بالسعال لفترات طويلة، حتى مع عدم وجود أمراض في الجهاز التنفسي، ويمكن للسعال أن يزيد بشكل خطير وشديد عندما يتزامن الربو مع أمراض أخرى يمكنها أن تؤثر على الجهاز التنفسي، والجدير بالذكر بأن أمراض الجهاز التنفسي يمكنها أن تكون محفز لنوبات الربو.
  • تضاؤل القدرات البنية يمكن للربو أن يعمل على تقليل قدرة المرء على أداء التمارين الرياضية، حيث أن التمارين المجهدة يمكنها أن تحفز نوبات الربو التي خلالها يعاني المريض من صعوبة شديدة في التنفس، إن هذا التضاؤل في قدرة المرء على أداء التمارين الرياضية أو النشاطات البدنية المختلفة إذا لم يتم معالجته يمكن أن يسوء مع مرور الوقت، وبالتالي يتوجب على المرء أن يبحث عن الطرق التي تساعده على تعزيز قدراته البدينة.
  • ضعف التنفس إن الربو يعمل على إضعاف قدرة المرء على التنفس بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وفي حال لم يتم التعامل مع هذا الضعف، فأن الأمر يسوء مع مرور الوقت، ويمكن أن يسوء الأمر إلى أن يصبح التنفس شبه مستحيل بدون جهاز التنفس الاصطناعي، وفي بعض الحالات عندما يجتمع ضعف التنفس مع أعراض أخرى للربو يمكن أن تحدث حالات الوفاة.
  • تقلص القصبات الهوائية المزمن يعمل الربو على تقليص أو انقباض المجاري التنفسية، ويمكن لهذا التقلص أن يحد من سعة الرئتين للهواء، ويعتبر هذا التقلص عرض مزمن لا يمكن علاجه، ويمكن أن تكون أثار هذا التقلص مدمرة للأطفال، ويمكن التخلص من هذا التقلص بشكل مؤقت عن طريق تناول بعض الأدوية.
  • مشاكل النوم يمكن لأعراض الربو الشديدة أن تعمل على منع المرء من النوم بالشكل الطبيعي، وكأي مرض أخر يصيب الجهاز التنفسي فأنه يحتاج لرعاية طبية وقد يحتاج الأمر إلى دخول المستشفى للحصول على الرعاية اللازمة ولاستخدام جهاز التنفس الاصطناعي.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور هيثم الخشمان استشاري أمراض الصدرية وأمراض النوم عن مرض الربو القصبي.