الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٩
الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

ما هي الخلية

إذا ما أمُعن النظر في منظومة الحياة، يتضّح أنَّ الخلية هي أساس هذه المنظومة وعمادها الرئيس[١]، فالخلية هي الوحدة الهيكليّة الوظيفيّة الحيويّة الأساسيّة للكائنات الحيّة المعروفة، فهي أصغر وحدة في الحياة، وتقسّم الخلايا إلى قسمين: خلايا حقيقية النواة -تحتوي على نواة -؛ حيث إنّ الخلايا الحيوانية والنباتية تعد من الخلايا حقيقية النواة، وخلايا بدائية النواة؛ أي لا تحتوي على نواة وتسمى أيضًا بخلايا وحيدة الخلية، ولتوضيح الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية، فمن باب أولى تسليط الضوء على الخليّة ووضعها تحت المجهر أولًا[٢].

تكوين الخلية

الخلية - كما ذُكر سابقًا - هي أساس منظومة الحياة، فالخلايا تشكل الأنسجة، والأنسجة تشكل الأعضاء، والأعضاء تشكل الأجهزة العضوية، والخلايا تتعدد في أشكالها وأحجامها بسبب اختلاف بعض أجزائها وهذا سيساعد على معرفة الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية[١]، ويمكن ذكر بعض مكونات الخلية المشتركة في الخلايا حقيقية النواة كالآتي:[٢]

  • الغشاء البلازمي: ويسمى أيضا بالغشاء الخلوي، وهو يحيط بسيتوبلازم الخلية ويعمل على فصل وحماية الخلية من البيئة المحيطة بها، ويتحكم بمرور المواد من وإلى الخلية، والغشاء البلازمي يتكون من طبقة مزدوجة من جزيئات الفسفوليبيد والتي تساعد على توفير الدعم  الهيكلي للخلية.
  • نواة الخلية: كروية الشكل وهي مركز معلومات الخلية، وهي أكثر مكونات الخلية حقيقية النواة وضوحًا، وفيها توجد الكروموسومات، وتحدث كل عمليات إنتاج الحمض النووي DNA و ال RNA.
  • السيتوبلازم: وهو سائل هلامي بداخل الخلية، والذي يحتوي على جميع مكونات الخلية التي بداخل الغشاء البلازمي، ومعظم التفاعلات الخلوية تحدث داخله.
  • العضيات:  وهي أجزاء في الخلية خُصصت لتنفيذ وظيفة حيوية واحدة أو أكثر، وهناك العديد من أنواع العضيات بعضها يكون منفردًا وبعضها متعددًا، واختلاف بعض العضيات هو الذي يحدد الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية.
  • الشبكة الإندوبلازمية: هي شبكة لنقل الجزيئات، وتعمل على تعديلات معينة عليها وتنقلها لوجهات محددة، مقارنةً بالجزيئات التي تطفو بحريّة في السيتوبلازم، ويوجد نوعان منها؛ الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، والشبكة الإندوبلازمية الملساء.
  • أجسام غولجي: الوظيفة الأساسية لجهاز غولجي هي معالجة وتغليف الجزيئات الكبيرة مثل الدهون والبروتينات التي يتم تصنيعها في الخلية.

الخلايا النباتية

لمعرفة الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية يمكن التعرف على كل خلية على حدة، فحجم الخلية النباتية من 10 الى 100 ميكرومتر، والهدف الأساسي لهذه الخلايا في النباتات للقيام بعملية البناء الضوئي عن طريق البلاستيدات الخضراء التي تعطي النبات لونه، ومن المعلوم أنَّ الخلايا تشترك بالكثير من الأجزاء والعضيّات، وسيتم عرض بعضٌ من الأجزاء والعضيات المميّزة في الخلايا النباتية[٣]:

  • الجدار الخلوي: ويختلف عن الغشاء الخلوي بكونه يتواجد في الخلايا النباتية فقط، وهو يشمل الغشاء البلازمي، ومن اسمه أخذ خصائصه فهو ثابت وقوي لكنه مساميّ في نفس الوقت.
  • البلاستيدات الخضراء: توجد في الخلايا النباتية وتساهم في عملية البناء الضوئي عند تعرضها للشمس، والجدير بالذكر أنّ هناك أنواع أخرى من البلاستيدات تختلف باللون.
  • الفجوات: تساهم في الدعم الهيكلي للخلية، حجمها كبير، تحتوي على مواد سائلة وصلبة متنوعة.

الخلايا الحيوانية

حجم الخلية الحيوانية يتراوح بين 10 الى 30 مايكرومتر، ومن الواضح أنّ حجم الخلية النباتية أكبر من حجم الخلية الحيوانية، والفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية هو عدم احتواء الأولى على بلاستيدات خضراء، ولا على جدار خلوي، وفيما يأتي بعض العضيات المميزة في الخلايا الحيوانية[٣]:

  • الميتوكندريا: وظيفتها توليد الطاقة الضرورية للحفاظ على حياة الخلية، عن طريق تكسير العناصر الغذائية وتحويلها الى طاقة.
  • المريكز: وهي تكوينات اسطوانية الشكل، تنشط أثناء انقسام الخلية، وظيفتها ترتيب تشكيل الأنابيب الدقيقة - البوليمرات الهيكلية للخلية.
  • الأهداب: وهي أنابيب دقيقة تساعد في تحرك الخلية.

الفرق بين الخلية الحيوانية النباتية

بعد الشرح البسيط الذي تم تقديمه، يمكن معرفة الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية، فهذين النوعين من الخلايا يعدّان من الخلايا حقيقية النواة، لذلك تحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء مثل النواة والميتوكندريا، ومع ذلك فإنّ الخلايا الحيوانية والنباتية لا تتشابه تمامًا، ولا تحتوي على نفس العضيات؛ وذلك لاختلاف وظائفها والحاجة اليها، فمثلًا البلاستديات موجوة في الخلايا النباتية للحاجة لها في عملية البناء الضوئي، بينما الخلايا الحيوانية لا تحتاج ذلك[٤] ويمكن استعراض الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية فيما يأتي:

  • حجم الخلية الحيوانية والنباتية وشكلها: شكل الخلية الحيوانية يختلف جدّا عن شكل الخلية النباتية، فهي أصغر حجمًا وذات شكل عشوائي وغير منتظم، أمّا الخلية النباتية لديها شكل مستطيل منتظم وهي أكبر حجمًا[٣].
  • وجود الميتوكندريا والبلاستيدات: الخلايا الحيوانية والنباتية كلاهما لديهما ميتوكندريا لكن فقط الخلايا النباتية لديها بلاستيدات، فالخلايا النباتية لا تحصل على السكر عن طريق الأكل، بل تصنعه من أشعة الشمس عن طريق عملية البناء الضوئي، وتقوم البلاستيدات بهذه العملية، وعندما يُصنع السكر تقوم الميتوكندريا بتكسيره لتصنيع الطاقة للخلية، ولكن لأن الخلايا الحيوانية تحصل على السكر من الغذاء فهي لا تحتاج للبلاستيدات بل إلى الميتوكندريا فقط[٤]. وهذا يعني أنها غير قادرة على تصنيع العناصر الغذائية، بينما الخلايا النباتية فهي قادرة على تصنيع الأحماض وتصنيع الفيتامينات المختلفة[٣]، وهذا الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية يعد من أهم الفروق.
  • الفجوات: الخلايا الحيوانية والنباتية كلاهما لديهما فجوات، والخلايا النباتية لديها فجوة واحدة كبيرة تستخدم للتخزين وتدعيم شكل الخلية، أما الخلايا الحيوانية تحتوي على العديد من الفجوات الصغيرة جدًا[٤].
  • الجدار الخلوي: الخلايا النباتية تحتوي على جدار خلوي بالاضافة إلى الغشاء الخلوي؛ حيث إنّ الجدارالخلوي يحيط بالغشاء الخلوي، وهذا الذي يعطي الخلية النباتية شكلها المستطيل الفريد، أمّا الخلايا الحيوانية فلديها فقط غشاء بلازمي[٤].
  • موقع النواة في الخلية: تقع نواة الخلية النباتية عادةً في جانب الخلية، أمّا الخلية الحيوانية فتقع في المنتصف[٣].
  • التواصل بين الخلايا: هذا الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية يتعلق بالتواصل، فالخلايا بحاجة للالتحام ببعضها؛ لنقل المواد أو منع المياه من الانتقال خلال الأنسجة، والمسؤول عن هذه المهمة هو الوصلات بين الخلايا ويوجد نوعين مختلفين من الوصلات لكل نوع من الخلايا النباتية والحيوانية [٥]:
    • بلاسموديسما plasmodesma: موجودة في الخلايا النباتية، وهي عبارة عن فتحات أو قنوات تُثقب في الجدار الخلوي لتسمح بالتبادل المباشر للسيتوبلازم بين خليتين، فمن المعروف أن الخلية النباتية محاطة بجدار خلوي ومن الصعب أن تتصل مع خلية أخرى من خلال منطقة واسعة.
    • Gab junction: موجودة في الخلايا الحيوانية، وظيفيًا ال Gab junction مثل البلاسموديسما في الخلايا النباتية فهي قنوات تسمح بتبادل الأيونات والأملاح المعدنية والماء ومواد أخرى، لكن بنائيًا فهي تختلف تمامًا عن البلاسموديسما.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Cell (Biology): An Overview of Prokaryotic & Eukaryotic Cells", sciencing.com, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Cell (biology)", en.m.wikipedia.org, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج "What Are The Differences Between Plant Cells And Animal Cells?", www.worldatlas.com, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Plant vs animal cells review", www.khanacademy.org, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  5. "Cell-cell junctions", www.khanacademy.org, Retrieved 2-11-2019. Edited.