الصيام للحامل في الشهر الرابع: أهم النصائح والتوجيهات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
الصيام للحامل في الشهر الرابع: أهم النصائح والتوجيهات


هل من الآمن صيام الحامل في الشهر الرابع؟

ما تأثير صوم رمضان على كمية الطاقة التي تمتلكها الحامل؟ إن الصوم قد يعدّ آمنًا على المرأةِ الحاملِ في الشهر الرابع، وذلك حين تحافظِ على صحّتها وتنظم صيامها بما يتناسب مع بقاءِ الحمل ومتطلباتهِ الغذائية متوازنةً، وينصح لتحقيق هذا الانتظامِ باستشارةِ الطبيب المختصّ، ولا سيّما أن بعض الحواملِ قد يتعرضن لسوء التغذية، الإحساس بالدوّار، الجفاف والتعب الشديد، وهذا الحالات قد تستدعي إفطار الحامل وتناولها للوجبات والسوائل، وقياسًا على صيامِ الحامل في الشهر الرابعِ فلا بدّ من أخذِ الأمور الآتية بعين الاعتبار:[١]

  • يمكن أن يتسبب الصيام بانخفاضِ نسب السكر في دم، وهذا في حال عدم تناول الأطعمة الصحيّة خلال وجبتي السحور والإفطار وممارسة أنشطةٍ مجهدةٍ خلال يوم الصيام.
  • قد يسبب صيام الحاملِ الجفاف، وبالأخصّ إن تزامن شهر رمضان مع فصل الصيفِ، حيث يكون الطقس حارًا وساعات الصيام طويلةً، وكما يمكن أن تغفل الحامل عن تناول المقدار الكافي من السوائل.
  • يمكن لمستويات الطاقة أن تقل لدى المرأة الحامل حين تصوم، وتحدث هذه الحالة حين لا تتناول الحامل ما يكفي من الطعامِ خلال وجبتي الإفطار والسحور.


إن مقدرة الحامل على الصيامِ في الشهر الرابع تعتمد على مدى قابلية جسدها للصيام ومقدار تنظيمها للوجباتِ والأنشطة الرمضانيّة، حيث إن الصيام قد يتسبب بالجفافِ أو اضطراب معدل السكّر الطبيعي في الدم، ولهذا فلا بدّ من استشارة الطبيب قبل الصيامِ.


كيف يكون جسم الحامل في الشهر الرابع؟

ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع؟ يصعب التنبؤ بشكل دقيق بمدى تأثير عملية الصيام على جسم الحامل، حيث إنّ ذلك قد يختلف من امرأةٍ لأخرى تبعًا لأسباب عديدة، وتتمثل هذه الأسباب بالحالة الصحية للجسم ووزنهِ، بالإضافة للنظام الغذائي التي تتبعه الحامل،[٢]وكما من المهم الإشارة لكون صيامِ الحوامل في الشهر الرابعِ قد يعرضن للجفاف، وهذا ما يسبب الصداع، التعب وصعوبة في التركيز، وبالتالي فإن الأمر قد يستدعي التوقف عن الصيام،[٣]وعندما يبدأ نمو الرحم في الشهر الرابعِ، فقد قد تواجه الحامل مجموعة من الأعراض، والتي تتضمن الآتي:[٤]


قد تتعرض الحامل لأعراض مرضية متمثلة بالصداع والإمساك والغثيان، وتزداد حدّة هذه الأعراض مع صيام شهر رمضان، وذلك نتيجة نقص السكر والسوائل في الجسم.


هل يسبب صيام الحامل في الشهر الرابع الولادة المبكرة؟

تزداد متطلبات الطاقة عند المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل، حيث تعد هذه الفترة حرجة، وبالتالي ينصح بعض النساء الحوامل اللواتي لديهن حالة صحية معينة بعدم الصيام، وهذا بهدف تقليل احتمالية التعرض الولادة المبكرة،[٥]كما قد نشرت دراسة حديثة عام 2019 م، وقد هدفت لتحديد تأثير الصيام على خطر الولادة المبكرة لدى النساء العربيات في دولةِ كندا، وتم الأمر من خلال تحليل شهادات الميلاد لما يقارب 78,109 حالة ولادةٍ قد تمّت في الفترة الممتدة من 1981-2017 م، بحيث كانت حيثيات الدراسةِ كالآتي:[٦]

  • كان معدل الولادة المبكرة يبلغ ما نسبته 5.53 لكل 100 حالة ولادة، كما أن هذه القيم اختلفت بناءً على توقيت شهر رمضان.
  • وجد أن هناك ما يقارب نسبة 1.33 من حالات الولادة المبكرة لدى النساء اللواتي قمن بالصيام في الأسابيع 15-21 من الثلث الثاني للحمل.
  • خلصت الدراسة إلى، "أن صيام رمضان خلال الثلث الثاني من الحمل، قد يسبب الولادة المبكرة، وبالتالي من المهم استشارة الطبيب قبل ذلك".


لا بدّ للحاملِ في الشهر الرابع أن تستشير الطبيب قبل الصيامِ، وهذا تلافيًا لأي تأثير على الجنين أو موعد الولادة، وبالرغم من أن نتيجة الدراسةِ واضحة، لكن الأمر لا بدّ أن يتم على شريحةٍ أوسع من النساء وضمن عدّة بلدانٍ حتّى يتم اعتماد تأثير الصيام في الشهر الرابع على ظهور علامات الولادة المبكرة.


نصائح للحامل في الشهر الرابع عند الصيام

ما أهمية شرب الماء في رمضان؟ تستطيع العديد من الحوامل صيام شهر رمضان بأمان، وذلك مع تواجد بعض الاستثناءات المتمثلة بكون الحامل في الشهر الرابعِ مصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ولكنّ تنظيم هذه الحالات الصحيّة وفقًا لاستشارة الطبيب قد يجعل الصيامَ أمنًا لها أيضًا، وكما من الضروري مراعاة مجموعة من النصائح التي تساعد الحامل على صيام رمضان، ومنها الآتي:[٧]

  • يوصى أن تقلل الحامل في الشهر الرابعِ من معدل تناول الكافيين، وذلك بتجنب الإفراط بشرب المنبهات المتمثلة بالآتي:
  • تنصح الحامل في الشهر الرابعِ باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ضمن وجبتي السحور والفطور، إذ يلبي هذا النظام متطلباتِ الحمل وأنشطة الصيامِ.
  • يتوجب أن تكثر الحامل في الشهر الرابعِ عند الصيامِ من شرب الماء بمعدل 8-12 كوب كل يوم، وهذا كي تتجنب التعرض للجفاف.
  • يمكن الحامل في الشهر الرابعِ أن تبدأ وجبة الإفطار بالتمر والحليب، ومن ثم تتناول الأطعمة وفقًا لاحتياجاتها اليومية.
  • يفضل للحامل في الشهر الرابعِ أن تتناول وجبة خفيفة بعد ساعة من صلاة التراويح.
  • توصى الحامل في الشهر الرابعِ عند الصيامِ بتناول الكميات المسموح بها من النشويات، مع أهمية تجنب الدهون المشبعة.
  • يجب للحامل في الشهر الرابعِ أن تنوع في تناول مصادر البروتينات، والمتمثلة بكل من:
  • عندما تقوم المرأة الحامل في الشهر الرابع بالطبخِ، فيوصى عندئذٍ بتجنب استخدام التوابل بكثرة.
  • يمكن للحامل في الشهر الرابعِ أن تتناول وجبات خفيفةً خلال ساعات الإفطار، وذلك بهدف تجنب الشعور بالامتلاءِ.
  • يجب أن تقلل المرأة الحامل بالشهر الرابع من تناول الأطعمة الدسمة والبطاطا المقلية عند الإفطار، وذلك لغايات تجنب الإصابة بحرقة المعدة وزيادة الوزن.
  • إن من المهم للمرأة الحامل في الشهر الرابع أن تتناول ما لا يقل عن 2-3 حصص من الفاكهة الطازجة، ويجب أن يتم ذلك كلّ يومٍ من شهر رمضان.
  • على المرأةِ الحامل في الشهر الرابعِ أن تخصص نصف ساعة يوميًا كي تمارس ضمنها تمارين رياضية خفيفة الشدة، ولكن الأمر يتم بإشراف الطبيب.



حالات تمنع الحامل في الشهر الرابع من الصيام

هل يمكن للحامل المصابة بمرض السكري صيام رمضان؟ قد يوصي الطبيب للحامل في الشهر الرابعِ بالامتناع عن الصيام، وذلك في حال تواجد أي ضرر محتمل عليها، حيث يمكن للمرأة تعويض صيام هذه الأيام في وقت لاحق،[٨] وبالأخصّ أن الصيام قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف إن وقع ضمن فصل الصيف،[٨] ويمكن أن تتلخص الحالات التي تمنع الحامل في الشهر الرابع من الصيام وفقًا للتعداد الآتي:

  • في حالِ واجهت المرأة الحامل في الشهر الرابع أي مشاكل تؤثر على صحّتها أو صحّة الجنين، وبالأخص حين يزيد الصيام من مشاكل الحمل لديها.[٨]
  • إذا كانت الحامل في الشهر الرابع مصابة بمرض السكري أو أنها قد أصيبت بسكري الحمل، بحيث إنّ الصيام يؤثر على نسب السكر في الدم.[١]
  • وكما يفضل أن تتجنب المرأة الحامل في الشهر الرابع الصيامَ[٨] إذا كانت مصابة بمرض ضغط الدم.[٧]



هنالك العديد من الحالات التي تمنع الحامل في الشهر الرابع من الصيامِ، ولكّن تحديد هذه الحالات لا بدّ أن يتم حسب استشارة الطبيب.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Fasting in pregnancy", babycentre, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. "Intermittent Fasting While Pregnant — or Trying to Get Pregnant", healthline, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. "A healthy Ramadan", nutrition, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  4. "What to Expect at 4 Months Pregnant", healthline, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  5. "Fasting during the second trimester of pregnancy may be particularly harmful", nutrition, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  6. "Fasting during Ramadan Increases Risk of Very Preterm Birth among Arabic-Speaking Women.", semanticscholar, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  7. ^ أ ب "Fasting during Pregnancy", qu, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث "Ramadan and pregnancy", nutrition, Retrieved 19/2/2021. Edited.