الشخصية الانطوائية والحب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
الشخصية الانطوائية والحب

الشخصية الانطوائية

بماذا تتميز الشخصية الانطوائية؟

يتميز أصحاب الشخصية الانطوائية بقلة الكلام وتفضيل الوحدة العزلة والابتعاد عن الناس وبرود في المشاعر وانحسار في العواطف، صعوبة في التعبير عن النفس والأفكار، كما أنهم يميلون للعمل أو الدراسة في المجالات التي يغلب عليها طابع الانفراد.[١]

ويلاحظ على أصحاب الشخصية الانطوائية ضعف في التواصل اللفظي مع الأشخاص كالأهل والأقارب وصعوبة شديدة وملحوظة في التعامل مع الجنس الآخر والتعبير عن المشاعر والأحاسيس، إلا أن ذلك لا يمنع من وقوعهم في الحب، فهم أصحاب عاطفة جياشة، وهذا المقال سيتم تخصيصه للحديث أكثر عن الشخصية الانطوائية والحب. [١]


الشخصية الانطوائية والحب

كيف تتعامل الشخصية الانطوائية مع الحب؟

عند التحدث عن أصحاب الشخصية الانطوائية والحب فإن أهم ما يجب التعرف إليه هي الطريقة التي يفكر ويتعامل بها أصحاب هذه الشخصية مع الحب والعواطف في ظل ما يحملوه من صفات، فمن المعروف أن أصحاب الشخصية الانطوائية يفضلون الوحدة والعزلة، إلا أنهم يولون مشاعرهم الداخلية الكثير من التركيز والاهتمام.[٢]

فيما يأتي صفات وطرق تعامل الشخصية الانطوائية مع الحب:[٢]

  • أصحاب الشخصية الانطوائية لا يبوحون كثيرًا بمشاعرهم، فيظن الطرف الآخر بأنهم لا يهتمون بما يكفي بهم.
  • يفضل أصحاب الشخصية الانطوائية أن يكونوا مع الشريك في مكان هادئ ورومنسي على أن يتواجدوا مع مجموعة من الناس.
  • يميلون إلى الحذر والحرص والتأني في جميع أمور حياتهم، وبالتالي يؤثر ذلك على اختيارهم للشريك فيحتاجون وقت أطول إلى دراسة صفاته، والتأكد من أن مشاعر الحب متبادلة.
  • هم أصحاب مشاعر عميقة، وبالتالي يميلون لإدامة العلاقة مع الشريك.
  • صاحب الشخصية الانطوائية مستمع جيد ودقيق يظهر الكثير من الاهتمام عند سماع تفاصيل يوم الشريك ومشاكله، ويشارك في إيجاد اقتراحات وحلول لتلك المشكلات.
  • محب للمرح والاستمتاع إذا تواجد مع عدد قليل من الأشخاص وخاصةً إذا تواجد مع شخص يهتم لأمره.


كيفية التعامل مع الشريك الانطوائي

في ظل الحديث عن الشخصية الانطوائية والحب، لا بد من توضيح كيفية التعامل مع الشريك الانطوائي، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح التي تساعد على التعامل مع الشريك الانطوائي:[٣]

  • الاحتواء: يحتاج الشخص الانطوائي إلى مجهود إضافي من الشريك حتى يتمكن من فهمه ومعرفة ما يفكر به، ولا يحدث ذلك من خلال الحديث فقط، إنما بدعمه وتقديم التعاطف والتقدير له ورفع معنوياته.
  • المواعيد الرومانسية: يفضل الشخص الانطوائي الابتعاد عن أجواء الصخب والاختلاط الاجتماعي، لذلك يجب على الشريك أن يحسن اختيار مكان المواعدة.
  • التجاهل: عند التواجد مع الشريك الانطوائي ضمن جماعة كبيرة يجب إعطاءه المزيد من الاهتمام والانتباه حتى لا يشعر بالوحدة فينسحب.
  • اكتشاف أفكارهم واهتماماتهم الخاصة: فهو لا يفضل الحديث عن تلك الاهتمامات، وإنما يفضل كتابتها، وبالتالي يمكن متابعة وملاحظة الرسائل والتعليقات لمعرفتها.
  • الكتمان: قد يكون من الصعب معرفة حالته الانفعالية من فرح وحزن وغضب، لذلك على الشريك أن يصبر ويحسن التصرف في مثل تلك المواقف.
  • النصائح والإرشادات: لا يتقبل النصح والإرشاد، وبالتالي يجب التفكير بالرد المناسب تجنبًا لحدوث سوء الفهم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "شخصية انطوائية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 31-01-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "5 مؤشرات تدل على انطوائك"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.
  3. "الشخصية الانطوائية والحب"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.