السياحة في باكو

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٩
السياحة في باكو

جمهورية أذربيجان

هي دولة تقع في منطقة جنوب القوقاز في قارة أوراسيا، في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، كما يحدها بحر قزوين من الشرق، وروسيا من الشمال، وجورجيا من الشمال الغربي، وأرمينيا من الغرب، وإيران جنوبًا، وهي واحدة من ست دول تركية مستقلة التي أعلنت استقلالها بتاريخ 03-08-1991، كما تتصف أذربيجان بموطن المناظر الطبيعية، بما فيها العاصمة باكو، من أجمل المناطق الطبيعية والثقافية في أذربيجان وأكبر مدنها، والتي تعد مكان جذب كبير للسياح، مما جعل السياحة في باكو مساهم رئيسي لتطوير الاقتصاد الأذربيجاني[١].

مدينة باكو

هي عاصمة دولة أذربيجان، تقع جنوب شبة جزيرة ابشيرون المطلة على خليج باكو، والذي كان خيار طبيعي لأي سفينة تعبر بحر قزوين، وتشتهر المنطقة بوجود الإمدادات النفطية واسعة النطاق، حيث يعد النفط سلعة ثمينة جدًا، تم تداوله غربًا إلى أوروبا والشرق عبر البحر إلى آسيا، ولذلك أصبحت مدينة باكو مركزًا مهمًا متعدد الثقافات في منطقة القوقاز عبر التاريخ، ومحور أساسي للتجارة، كما تكشف مباني مدينة باكو التاريخية عن تأثيرات الزرادشتية والإسلامية والمسيحية، وآثار الثقافات العربية والفارسية والعثمانية والروسية، والتي جعلت المدينة نموذج رائع وفريد لمجموعة حضرية ومعمارية تاريخية، لعبت دور مهم في تطوير السياحة في باكو[٢].

مناخ باكو

يسود مدينة باكو مناخًا شبه جاف، حيث تتمتع بمناخ حار وجاف صيفًا، وبارد شتاءً، ورياح قوية على مدار العام، لذلك تم تسميتها بمدينة الرياح، كما تشتهر بالعواصف الثلجية الشتوية الشديدة والرياح القاسية، وتتميز باكو بانها لا تعاني من صيف شديد الحرارة، على عكس العديد من المدن الأخرى، وهذا بسبب موقعها الشمالي على دائرة العرض، ولوقوعها في شبه جزيرة على شاطئ بحر قزوين، مما شجع على السياحة في باكو لتمتعها بمناخ معتدل[٣].

السياحة في باكو

تعد مدينة باكو من أهم المقاصد السياحية وأبرزها في القوقاز، والتي تشتهر بوجود العديد من المواقع السياحية والترفيهية، مثل ساحة النافورة في وسط المدينة، وشاطئ الف ليلة وليلة، حيثُ تجذب السياح وتوفر لهم مجموعة من الأنشطة الثقافية المحلية والغربية، مما أدى إلى نمو السياحة في باكو، كما تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية في عام 2009، وتفتخر المدينة بالعديد من المتاحف الأثرية مثل متحف أذربيجان التاريخي، ومتحف باكو للفن الحديث، وبتاريخ 02 أيلول 2010 أصبحت باكو موطن أكبر سارية علم في العالم، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية [٤].

أهم الأماكن السياحية في باكو

تتميز مدينة باكو عاصمة أذربيجان بمزيج من طراز المباني القديمة من العصور الوسطى إلى القصور الأوربية من القرن التاسع عشر، والتي جعلها وجهة سياحية مهمة في العالم، ومن أبرز معالم السياحة في باكو:[٥]

  • برج مايدن او برج العذراء: هو برج أسطواني، يرجع تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، ويُعتقد انه تم استخدامه كمعبد للزرداشتية قبل أن يصبح برج للمراقبة، وذلك في القرن الثامن عشر، حيث من الممكن الوصول إلى الجزء العلوي من الهيكل الذي يبلغ ارتفاعه 29 مترًا، عن طريق الدرج الحلزوني، وذلك للحصول على منظر جميل للمدينة القديمة إتشيري شيهر.
  • متحف تاريخ أذربيجان: هو أكبر متحف في أذربيجان، ووجهة جذب في باكو، والذي بُني داخل قصر يعود إلى عصر النهضة الإيطالية، كما يحتوي على أكثر من 300 ألف قطعة أثرية، ويغطي المتحف العديد من آثار التاريخ القديم والتاريخ الحديث، والأنثوغرافيا.
  • قصر شيروان شاه: هو من أهم الأماكن الأثرية التي أُدرجت في قائمة اليونسكو ضمن لائحة المواقع الأثرية، حيث يعود تاريخ بناؤه إلى القرن الخامس عشر، كما يحتوي القصر على مسجد ومقبرة تعلوها قبة وضريحًا، مما يجعله واحدًا من افضل مناطق جذب السياحة في باكو.
  • شارع نظامي: هو شارع يبلغ طوله 3.5 كيلو مترًا، والذي تم تسميته بذلك، نسبة إلى اسم الشاعر الأذربيجاني السابق، نظامي جانجافي، ويعد منطقة تسوق رئيسة في المدينة.
  • ساحة النافورة: هي واحدة من أهم مناطق جذب السياحة في باكو، والتي كانت تسمى سابقًا بـ Parapet، حيثُ تملأ الساحة المخصصة للمشاة العشرات من النوافير الممتدة من شارع نظامي إلى الأسوار الشرقية، ويوجد في الساحة العديد من الحانات والمقاهي والمطاعم التي تضم شرفات خارجية.
  • قطار باكو الجبلي: هو قطار جبلي مائل إلى القمة، حيثُ من الممكن أن يأخذ الركاب من شارع نيفتشلار إلى زقاق الشهداء، ومشاهدة المدينة بأكملها، الأماكن القريبة والبعيدة، والناطحات الجديدة.
  • ميدان العلم الوطني: هو ميدان يقع في مدينة باكو، تم افتتاحه رسميًا عام 2007، والذي يتوسطه سارية علم، ارتفاعها 162 مترًا، وتحمل علمًا بطول 70 مترًا، وعرض 35 مترًا، حيث تم اختياره سابقًا الأعلى علمًا، ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
  • باكو بوليفارد: حديقة طولها 3.5 كيلو مترًا، والتي تحتضن بحر قزوين مع مدينة ملاهي ومقاهي، حيث تبدأ من ميدان العلم الوطني، وتنتهي في ميدان الحرية، وهي أفضل مكان للإطلالة على أبراج اللهب، ونزهة مريحة على طول الساحل.
  • أبراج اللهب: تقع أبراج اللهب الثلاثة فوق خليج باكو، والتي يبلغ ارتفاعها 182 مترًا، والتي تضيئ في الليل بألوان النار، حيثُ يمكن رؤيتها من بعيد، لذلك هي من أهم معالم السياحة في باكو التي تلقى إقبال كبيرًا من الزوار.
  • متحف السجاد الأذربيجاني: هو أول متحف سجاد في العالم، قد تأسس عام 1967م، ويضم المتحف العديد من أنواع السجاد المزخرف، ومن الممكن التعرف على كيفية نسج السجاد التقليدي، وأهميته بالنسبة لـ التراث الثقافي الأذربيجاني.
  • متحف نظامي للأدب: يقع المتحف في وسط مدينة باكو، وتم تسميته بذلك، نسبة إلى اسم الشاعر الفارسي نظامي جانجافي في القرن التاسع عشر، كما يحتوي على واجهة جذابة مع ستة تماثيل للشعراء والكُتاب المشهورين.

المراجع[+]

  1. "Azerbaijan", www.wikiwand.com, Retrieved 08-11-2019. Edited
  2. "Baku", en.unesco.org, Retrieved 08-11-2019. Edited .
  3. "Baku", www.wikiwand.com, Retrieved 09-11-2019. Edited .
  4. "Baku", en.wikipedia.org, Retrieved 09-11-2019 Edited
  5. "20 Must-Visit Attractions in Baku, Azerbaijan", theculturetrip.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.