السمات الشخصية لحامل اسم هاشم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢١ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم هاشم

معنى اسم هاشم

قبل بيان السمات الشخصية لحامل اسم هاشم، لا بد من بيان معنى الاسم، فهاشم من الأسماء العربية المذكّرة، وهو اسم فاعل مشتق من الفعل هَشَمَ، أي كسّر الأشياء اليابسة، ويُقال عن تكسير العظام والرأس هشم العظام والرأس، ومن الأسماء الأخرى القريبة في موسيقى اللفظ من اسم هاشم وحازِم وحاكِم وحاتِم وسالِم، ومن الأسماء المشتقة من نفس الجذر هشام، وكلها أسماء رباعية أصيلة، وشائعة بين العرب والمسلمين.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم هاشم

اسم هاشم من الأسماء العربية المنتشرة بكثرة، وهي من الأسماء القديمة الجديدة، ويتصف حامل اسم هاشم بمجموعة من الصفات التي تميزه عن غيره، وفيما يأتي أبرز السمات الشخصية لحامل اسم هاشم:

  • تحمّل المسؤولية: هاشم من الشخصيات التي تتحمل مسؤولية أقوالها وأفعالها، ولا تختلق الأعذار للتنصل من المسؤوليات، وهذه الصفة من أبرز الصفات في شخصية حامل اسم هاشم.
  • الذكاء واللباقة: يتميز حامل اسم هاشم بالذكاء، واللباقة في الحديث والمعاملات مع الآخرين.
  • التّحدي وعدم اليأس: من أبرز السمات الشخصية لحامل اسم هاشم التحدي وعدم الاستسلام، فالمحاولة الفاشلة بالنسبة له طريقة للوصول إلى النجاح وليست عائقًا.
  • السفر وحب التنقل: يحب هاشم السفر والتنقل من مكان إلى آخر، ويكره البقاء في المكان نفسه لفترة طويلة.
  • سرعة الغضب: من السمات الشخصية السلبية لحامل اسم هاشم الانفعال وسرعة الغضب في بعض المواقف خاصة عندما يتعرض للاستفزاز.
  • عدم الاتكالية: هاشم شخصية تحاول دائمًا إنجاز أعمالها بنفسها، ولا تعتمد على الآخرين ولا تتكل على أحد خاصة فيما يتعلق بالعمل.
  • الكرم والعطاء: يتميز حامل الاسم هاشم بالكرم وحب العطاء، ولا يتوانى عن تقديم المساعدة للآخرين.
  • حب القيادة: هاشم شخصية قيادية يحب أن يكون هو المدير، ويكره أن تُملى عليه أية تعليمات أو أوامر.
  • القدرة على الإقناع: من أبرز السمات الشخصية لحامل اسم هاشم، القدرة على الإقناع، لذلك فإن أعمال التسويق والإدارة تعد من الأعمال التي ينجح ويبدع فيها.

مشاهير يحملون اسم هاشم

يُعد اسم هاشم من الأسماء الشائعة نظرًا لمعناها الحَسَن، ووقعها الموسيقي الجميل، وقد ارتبط اسم هاشم بالأمراء والملوك والقادة، ومنهم الأمير الأردني هاشم بن الحسين، إضافة إلى هاشم بن عبد مناف الجد الثاني للرسول -عليه السلام-، وفيما يأتي نبذة عن كل منهما:

  • هاشم بن عبد مناف: وهو الجد الثاني للرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-، وينسب إليه الهاشميون، وهاشم بن عبد مناف هو أول من رحل رحلتي الشتاء والصيف وأصبحت بعده سنة، وترجع تسميته باسم هاشم لأنه كان يهشم الخبز ليصنع الثريد بمكة لقومه سنة المجاعة.
  • هاشم بن الحسين: الأمير الأردني هاشم بن الحسين، أصغر أبناء الملك الراحل الحسين بن طلال، أمه الملكة نور الحسين، من مواليد سنة 1981، وله ابنة اسمها راية النور بنت الهاشم، درس في أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية، وقد كان ما سبق نبذة عن أهم السمات الشخصية لحامل اسم هاشم، إضافة إلى وقفة عند معنى الاسم، ونبذة عن مشاهير يحملون اسم هاشم.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى هاشم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-09-04. بتصرّف.