معنى اسم حاتم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
معنى اسم حاتم

اسم حاتم

اسم حاتم من الأسماء العربيّة الأصيلة القديمة، والتي لم تختفي عن الساحة العربيّة كغيرها من الأسماء القديمة، وقد يبدو واضحًا معنى اسم حاتم عند النطق به، لكن مع ذلك فإنّ هناك تفاصيلَ بسيطة دقيقة توضّح معنى اسم حاتم بطريقة أكثر عمقًا وجمالًا، والأهم من هذا كله أنه يحمل معانيَ جميلة لها وقعٌ عذب على أذن المتلقي، وسيتمّ توضيح معنى اسم حاتم وصفاته الشخصية والشخصيات الشهيرة لحاملي اسم حاتم في هذا المقال.

معنى اسم حاتم

إن اسم حاتم هو اسم عَلَم مذكّر وهو من أصلٍ عربي، وجاء اسم حاتم من الفعل الماضي حَتَمَ، ومعناه قضى، وجاء اسم حاتم على صيغة اسم الفاعل، ومعناه الحاكم أو القاضي كما يدلّ في معناه اللازم أو الواجب، كما تمّ توضيح معناه بمعنى مختلف تمامًا، حيث يأتي بمعنى الغراب الأسود المشؤوم، ويعرف الغراب بغراب البين وذلك لأنّه يحتم الفراق، ويتميّز بمنقاره وأرجله ذات اللون الأحمر، والغراب مولَع بنتف ريشه ولهذا السبب هو مصدر تشاؤم الناس منه. [١] وهو اسم ومعناه القاضي، ويقال إنّ الحاتم هو الغراب: وذلك لظن الناس أنه يقضي بالفراق حين ينعق، وحَتْم هو مصدر للفعل حَتَمَ، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم حاتم: مُحْتوم، حَتميّة، اِنحتام، أَحْتَمَ، حُتُوم، مُنحتِم. [٢]

الصفات الشخصية لحاملي اسم حاتم

يتميّز حامل اسم حاتم بصفات شخصية مختلفة، فكلُّ حامل اسم تتكون صفاته الشخصية بناءً على معنى اسمه فكما يقال لكل امرء من اسمه نصيب، وسيتم ذكر أبرز هذه الصفات لحاملي هذا الاسم فيما يأتي:

  • يتميّز حامل اسم حاتم بشخصيّة ذات طموح كبير، حيث يكرس جهده في نيل الثناء والحصول على المناصب المرموقة.
  • يتحلّى بشخصية ذات كبرياء، فهو لا يحب أن يعرض نفسه لأذية الآخرين، ولذا فهو يتجنب التواجد بين الأشخاص الذين لا يكنون له المودة أو الاحترام.
  • يحبّ الحرية ويحب أن يتواجد في الأماكن الطبيعية، كما أنه يتجنب المكوث في الأماكن التي تكثر فيها الازدحام.
  • يتميز بسعة صدره وتقبله للآخرين مع اختلاف أعمارهم وثقافتهم، مما يجعله شخصًا محبوبًا من قبل الأكثرين.
  • تتسمُ شخصيته بالتفاؤل وحبه للحياة، حيث أنه دائمًا ما يزرع الابتسامة على وجه الآخرين من خلال وجهه البشوش وطبيعته المرحة.
  • يحب السفر إلى الأماكن الأثرية، فهو يحب الاطلاع على الأمور التاريخية كما أنه يحب تثقيف ذاته والرفع من مستواه الفكري.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم حاتم

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم حاتم، شخصيات ارتقت وتألقت في شتّى المهن والمواهب حتى لمع اسمها وأصبحت علمًا من أعلام التاريخ، ومن أبرز الشخصيات الشهيرة هي الآتي:

  • حاتم الطائي: وهو شاعر عربيّ جاهليّ اشتهر بين العرب بأشعاره البليغة والمليئية بالحكم، وهو أمير قبيلة طيء، كما عرف بأنه أكرم العرب، واشتهر بجوده وكرمه فيقال كرم حاتم الطائي.
  • حاتم علي: وهو ممثّل وكاتب ومخرج من أصل سوريّ، بدأ حياته المِهْنيّة كممثل مع المخرج السوري هيثم حقي، واستمرّ في التمثيل حتى اكتسب مهارة في هذا المضمار، ثم توجّه إلى الإخراج، وقد أصبح من عمالقة المخرجين في سوريا.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم حاتم في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-06-2019. بتصرّف.
  2. "تعريف و معنى حاتم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-06-2019. بتصرّف.
58 مشاهدة