السمات الشخصية لحامل اسم مصعب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم مصعب

اسم مصعب

إنّ أحدَ الأسماء التي يحبّ الأهل أن يسمّوا بها فتيانهم اسم مصعب؛ وذلك لما في لفظِهِ من قوّة وجَزالة وتفخيم؛ إذ إنّه يشتمل على حرف الصاد وهو حرف من حروف التفخيم، إضافة إلى انتهائه بحرف الباء وهو حرف قلقلة، والتفخيم والقلقة صفتان من صفات الحروف القوية والجزلة، ولا بُدّ أن تنتقلا إلى لفظ الاسم كلّه، والأهل يحبّونه أيضًا لأنّ معنى الاسم سيتأثر بلفظه بطريقة أو بأخرى، كما ستنتقل هذه الصفات اللفظية إلى السمات الشخصية لحامل اسم مصعب وتؤثّر به وبشخصيّته، وهذا ما سيتضح في المقال.

معنى اسم مصعب

إنّ اسم مصعب -وبناءً على ما ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مذكّر، إضافةً إلى أنّه اسم عربيّ أصيل، ويعود إلى أصول عربيّة. وممّا ورد ذكره في شرح معنى اسم مصعب في قاموس معاني الأسماء أنه اسم مفعول، مشتق من الفعل صَعُبَ، وصعب الأمرُ: ضد سهل، أي تعقَّد. ومعنى اسم مصعب: العسير، المعقّد، الفحل لم يُرض، الفحل لم يُركب زمنًا فصار صعبًا. والمصاعب هي الشدائد.

وممّا هو جدير بالذكر أنّ هذا الاسم له مكانة في التاريخ، فهو اسم لبطل من أبطال الإسلام وهو مصعب بن الزبير ت. 71هـ، وأخوه عبد الله بن الزبير. وبعد كل ما ورد من معانٍ لاسم مصعب وما فيها من قوة وصلابة قد تصل إلى درجة التعقيد أحيانًا، يمكن توقّع أبرز السمات الشخصية لحامل اسم مصعب، وربطها مع معنى الاسم ولفظه.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم مصعب

يمكنُ القول إنّ أبرز السمات الشخصية لحامل اسم مصعب تدور حول صفات القوة والشجاعة والصلابة ورباطة الجأش، وهذا متناسب كل التناسب مع السمات اللفظية والمعنوية لاسم مصعب، ومن هذه السمات الشخصية ما يأتي:

  • حادّ الشخصية: إنّ حامل اسم مصعب يتّصف بشدته وصرامته في التعامل، فلا يحب التقصير أو التراخي، وهذا متناسب مع اسمه ومعناه وما فيه من صلابة وقوة وشدة وصعوبة، فمصعب من الشخصيات التي تحافظ على مبادئها ولا تتراجع عنها مهما حصل، وهذه الصعوبة تفيده في نواحٍ عدة في حياته، وترفع مكانته وقدره، إلّا أنّها قد تسبب له بعض المشكلات أحيانًا.
  • الحكمة ورَجاحة العقل: يمتاز حامل اسم مصعب بحكمة ومنطق في تفكيره واتّخاذ قراراته، صحيح أنه يحافظ على مبادئه وأفكاره ولا يتخلّى عنها بسهولة، إلّا أنه يبنيها على أسس عقليّة ومنطقيّة مقنِعة وصحيحة.
  • الإخلاص في العمل: من المبادئ التي يحافظ عليها مصعب في حياته ولا يتخلّى عنها مهما حصل الإخلاص في أيّ عمل يقوم به، صغيرًا كان أو كبيرًا، وهذا ما يزيد من مكانته ومحبّة الناس له مع كلّ شدّتِهِ وصَرامتِهِ وصَلابتِه.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم مصعب في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-08-2019. بتصرّف.
26 مشاهدة