السمات الشخصية لحاملة اسم آية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم آية

اسم آية

يرغب بعض الأهل عند اختيارهم أسماءَ أولادهم الجُدُد بالبحث عن أسماء إسلاميّة، ذات معانٍ جليلة وعظيمة، ولها ذِكر في القرآن الكريم؛ وذلك لأنّ هذا الأمر يزيد من مكانة حامل الاسم ورفعته. ومثال من الأمثلة على هذه الأسماء التي يحبّها الأهل اسم آية، وهو اسم تُسمى به الفتيات، خفيف في اللفظ قليل في عدد الحروف، وهو من الأسماء الشائعة والمنتشرة بكثرة في عصرنا الحاضر، وسيعرض هذا المقال معاني اسم آية كما وردت في قاموس معاني الأسماء إضافة إلى أبرز السمات الشخصية لحاملة اسم آية.

معنى اسم آية

بناءً على ما ورد في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم آية هو اسم عَلَم مؤنّث، وهو اسم عربيّ إسلاميّ أصيل. وفي شرح معنى اسم آية ذُكر في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: هي الآية القرآنية التي تنتهي بنقطة وقف، ومجموع الآيات يؤلف سورة، ومن معاني اسم آية: المعجزة، والعلامة الخارقة للإنسان، والرسالة، والعِبْرة. وقد يزيد البعض لفظة "الله" -جلّ جلاله- مضافًا إليه، فيصبح "آيةُ الله" لقبًا للرجل العالم الذي بلغَ أعلى مرتبة دينيّة.[١]

وممّا يزيد من مكانة هذه الاسم ورفعته أنه قد ورد في القرآن مفردًا وجمعًا عشرات المرات، كقوله تعالى: {هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً}[٢]، وقوله: {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ}[٣] وبعد كلّ ما ورد من شرح لمعنى اسم آية ومكانته، يمكن توقع السمات الشخصية لحاملة اسم آية ومدى قيمته.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم آية

إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم آية تتناسب تناسبًا كبيرًا مع لفظ اسمها السّهل اللطيف، ومع معنى اسمها المميّز والعظيم أيضًا، فتجمع السمات الشخصية ما بين اللطف والرقّة من جهة، والقوة والعظمة والمكانة المرموقة من جهة ثانية، ومن أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • شخصيّة ناجحة: لمّا كان من معاني اسم آية التفرّد والاختلاف كان لا بُدّ أن تكون شخصية آية من الشخصيات الناجحة في الحياة، فهي مميّزة بنجاحها وإصرارها على التقدّم والتفوق.
  • متفائلة وبشوشة: تتميز آية بابتسامة ساحرة مملوءة بالأمل والتفاؤل، فهي تتميز بنجاحها -كما ورد سابقًا- وهذا النجاح يزيد من أملها وتفاؤلها في الحياة مما يؤدي إلى ازدياد تميزها بين الناس.
  • شخصية محبوبة: شخصية آية من الشخصيات المحبوبة في المجتمع، والتي تمتلك الكثير من الأصدقاء والعلاقات الطيبة معهم، فهي لطيفة التعامل مع الجميع، وهذا يساعدها في كسب وُدّ من حولها والتقرب منهم، ويزيد من محبّة الآخرين لها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم آية في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-08-2019. بتصرّف.
  2. سورة الأعراف، آية: 73.
  3. سورة البقرة، آية: 252.