السمات الشخصية لحامل اسم زايد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم زايد

اسم زايد

الكرم من القيم التي يتباهى بها الناس، ولا سيّما العرب، والأمثلة والشواهد على كرم العرب كثيرة جدًّا، وهذه القيمة هي بالفعل تُعدّ مفخرة وموضع اعتزاز لصاحبها، وأحيانًا تكون موجودة في اسم الإنسان وفي شخصيته أيضًا مما يزيد من مكانة الإنسان ويرفعها أكثر، ومن الأسماء التي تحمل في معانيها هذه القيمة الجليلة اسم زايد، هو اسم يُسمَّى به الذكور، وهو مألوف في قسم من المجتمعات العربية، وكثير التداول أيضًا، إضافة إلى أنّ لفظَه سهل يسير ومألوف، لا غرابة فيه ولا ثقل. وستتوضح معاني اسم زايد، وأهم السمات الشخصية لحامل اسم زايد في السطور الآتية من المقال.

معنى اسم زايد

إنّ اسم زايد واستنادًا إلى ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء هو اسم عَلَم مذكّر، وفي تحديد أصول الاسم اللغوية ذُكر أنه اسم عربي أصيل، أمّا ما ورد في شرح معنى اسم زايد في قاموس معاني الأسماء فهو الآتي: هو المُكثر في العطاء، والغالب في الزيادة على غيره. وأصله "زائد" بمعنى فائض، ثم خففوا الهمزة لكثرة استعمال الاسم. وقد اشتُهر اسم زايد في الخليج العربي. ومن أعلام الاسم زايد بن سلطان آل نهيّان حكم أبو ظبي 1966م، وأسهم في إنشاء دولة اتحاد الإمارات العربية.

بناءً على ما تقدّم تتضح المعاني الجميلة التي يحملها اسم زايد، وما فيها من الكرم والعطاء والسخاء، إضافة إلى مكانته التاريخية والقيّمة بين العرب، وهذا سينعكس على السمات الشخصية لحامل اسم زايد كما سيتبين.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم زايد

بعد تحديد السمات اللفظيّة، والخصائص المعنوية لاسم زايد، يمكن تحديد أهم السمات الشخصية لحامل اسم زايد وأبرزها في شخصيته، والتي ستتناسب بكل تأكيد مع لفظ الاسم ومعناه، ومن هذه السمات ما يأتي:

  • التضحية والفداء: من السّمات المهمّة التي يتميز بها حامل اسم زايد أنه محب للتضحية في سبيل خدمة الآخرين ومساعدتهم، ولا يرى في ذلك أي حرج، بل على العكس هو يفتخر بهذا الأمر، إضافة إلى أن هذه السمة تجعله متميزًا على غيره وهذا يتناسب مع معنى اسمه.
  • السخاء والعطاء: صفة الكرم هي صفة تعيش مع زايد في كل تفاصيل حياته فهي في معنى اسمه، وهو يحب هذه السمة كثيرًا ويعمل على زيادتها في شخصيته أكثر وأكثر، إضافة إلى أنه من الشخصيات التي تفرح عندما تعطي الآخرين وتقدم لهم ما يحبونه وما يفيدهم ويساعدهم في حياتهم.
  • محب للجماعة: يمتاز حامل اسم زايد بشخصية اجتماعية تحب الانخراط في جماعات دائمًا، ويميل إلى إنجاز أعماله ضمن مجموعات، ويحب دائمًا التعرف إلى أصدقاء جُدُد، ويبني معهم علاقات جميلة بسبب معاملته اللطيفة وكرم أخلاقه وحسن تصرفه.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم زايد في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.