السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار

اسم ذو الفقار

فئة كبيرة من الأهل تميل في تسمية أولادهم إلى الأسماء التي تحمل معانيَ إسلاميّة، أو لها تاريخ عريق في الإسلام، أو تحمل دلالة على العصور الإسلامية؛ وذلك لِما لهذه الأسماء من مكانة وقيمة بين الناس، ومن هذه الأسماء اسم ذو الفقار، هو اسم يُسمى به الذكور، وكما هو ملحوظ هو اسم مركّب، لفظه جزل قوي، وحروفه فخمة تعطي الاسم مكانة وعظمة عند نطقه، ولا بد أن يكون معنى هذا الاسم فخمًا مثل لفظه، وسيتبع ذلك أيضًا فخامة في السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار.

معنى اسم ذو الفقار

إنّ اسم ذو الفقار -وبناءً على ما هو مذكور في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم مذكّر، ومن ناحية الأصل اللغويّ فهو اسم عربيّ أصيل، وجذوره عربية أصيلة. أمّا فيما يتعلق بشرح معنى اسم ذو الفقار، فقد ورد في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: اسم مركب من "ذو" أي صاحب، و "فقار" هو جمع مفرده الفَقْر وهو بمعنى وهو الحفرُ والحزُّ. اشتُهر الاسم على اسم سيف عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وهو السّيف الذي أهداه إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعد ما ذُكرت معاني الاسم يمكن للقارئ أن يعرف المكانة العظيمة التي يحملها هذا الاسم، وهي مكانة تاريخيّة وإسلاميّة تكاد لا تضاهيها مكانة، وهذا بكلّ تأكيد لن يقتصر على الاسم بل سيكون له أثر على حامل هذا الاسم، وعلى السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار كما سيتبيّن في الفقرة الآتية من المقال.[١]

السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار

إنّ السمات الشخصية لحامل اسم ذو الفقار مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بلفظ الاسم الجَزِل والفخم من جهة، وبمعنى الاسم وما يحمله من مكانة عظيمة، وقدر رفيع من جهة ثانية، وهذه السمات هي التي تبين سلوك حامل الاسم، وطريقة تعامله مع من حوله، ولعل أهمها وأكثرها وضوحًا في شخصيته:

  • الشجاعة وشدّة البأس: من يحمل اسم ذو الفقار يمتاز بشخصية جريئة وشديدة البأس، فهو لا يخاف ولا يترك للقلق أو التوتر طريقًا إلى تفكيره، وهو قوي الجسد والعقل، وهذا ما يزيد من مكانته في قلوب الناس من حوله.
  • الحكمة ورَجاحة العقل: حامل اسم ذو الفقار يتمتع بحكمة بالغة في تفكيره وتعامله مع الأمور التي تحصل معه في حياته، فيبني أحكامه وآراءه وقراراته على أسس عقليّة منطقيّة تدلّ على عقل راجح وذكاء وَقّاد.
  • كريم معطاء: من السمات التي تزيد من رفعة قدر حامل اسم ذو الفقار أنه كريم ومعطاء، يعطي دون انتظار جزاء أو مقابل، وعطاؤه لا حدودَ له.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم ذو-الفقار في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.