السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية

اسم فتحية

من الأسماء القديمة التي كانت تُسمّى بها الفتيات في زمن سابق اسم فتحية، وهو اسم معروف بالنّسبة للسامعين، وليس في لفظِه غرابة من جهة حروفِه أو معناه، إنّما الغرابة إذا استُخدم في العصر الحاضر؛ فلم يَعد يُلتفت إلى مثل هذه الأسماء القديمة كما كان يُلتفت إليها في السابق، إلّا أنّ هذا لا يعني أنه اسم مكروه أو غير مرغوب به، أو أنّ معناه غير جميل، بل على العكس له معانٍ جميلة ولطيفة، ولها أثرٌ على السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية، إضافة إلى ما في لفظِهِ من سهولة في النطق مع أنه كثير الحروف.

معنى اسم فتحية

استنادًا إلى ما ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم فتحية هو اسم عَلَم مؤنث، أما فيما يخصّ الأصول اللغوية للاسم فقد تبين أنه اسم عربيّ أصيل. وفي شرح معنى اسم فتحية ورد في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: هو مؤنث فتحي، ومنسوب إلى الفتح، النصر والرّزق.[١]

ممّا سبق يتضح أنّ اسم فتحية يحمل معانيَ جميلة وقيّمة، منها ما يتعلق بالنصر والربح والفوز، ومنها يتعلق بالرزق، وكما هو معروف، للرزق أنواع وأشكال كثيرة وليس فقط رزقًا في المال، وعليه فإنّ حاملة اسم فتحية كانت تحظى بمكانة مرموقة لما في اسمها من معانٍ جميلة ومستحسنة. وبعد معرفة معنى اسم فتحية لا بُدّ من تحديد السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية، وهذا ما سيتبين في الفقرة الآتية من المقال.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية

إنّ اسم فتحية -وإنْ كان اسمًا قديمًا قليل الانتشار والاستعمال في العصر الحاليّ- إلّا أنّه لا بُدّ أن تُحدَّد السمات الشخصية لحاملة اسم فتحية، والتي تتناسب مع لفظ اسمها ومعناه، ومن أبرز هذه السمات:

  • شخصية صبورة: تمتاز حاملة اسم فتحية بصبرها وقدرتها على تحمل المصاعب والهموم، ولا تترك الحزن والكآبة يسيطران على حياتها أو طريقة تفكيرها، وهذا يعود إلى يقينها أن كل عسر يصحبه يسر وفرجٌ وفرح وسعادة.
  • شخصية متفائلة: مما يميز حاملة اسم فتيحية تفاؤلها وحبها للحياة السعيدة، فلا تترك لليأس طريقًا إلى تفكيرها، مهما حل بها من نوازل ومصائب تبقى على أمل أن الحياة فيها شيء جميل، وأنّ الشدة ستزول ويأتي بعدها فرح كبير.
  • محبّة للهدوء: تميل فتحية إلى الأجواء الهادئة البعيدة عن الصخب والتوتر والازدحام، فهي من الشخصيات التي تحب أن تركن إلى نفسها، وتفكر في الحياة بهدوء وسكينة وطمأنينة، وربما هذا ما يزيد من يقينها بأن القادم سيكون أجمل.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم فتحية في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-08-2019. بتصرّف.