السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق

اسم إشراق

الضّوء والنّور والشّروق من المعاني الجميلة والصفات المحببة إلى قلوب الناس، ولذلك يرغب الأهل في تسمية أولادهم بأسماء تحمل من هذه المعاني اللطيفة، ومن الأمثلة على مثل هذه الأسماء اسم إشراق، هو اسم تُسمَّى به الفتيات، ومعناه والمقصود به واضح من لفظه، ومما هو جدير بالذكر أن اسم إشراق وإن لم يكن كثير الاستخدام، إلّا أن لفظه ليس صعبًا أو مكروهًا بين الناس، وهو اسم فيه جزالة في الحروف فهو ينتهي بحرف من حروف التفخيم التي تضفي عليه قوة وجزالة في اللفظ، وهذه السمات في اللفظ لا بُدّ أن يكون لها نصيب في معنى الاسم، وفي السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق.

معنى اسم إشراق

بعد البحث عن معنى اسم إشراق في قاموس معاني الأسماء لم يُعثر على شرح للاسم أو ذكر لنسبة الاسم إلى المؤنث أو المذكر، لكن يمكن القول إنه اسم مؤنث، وفيما يتعلق بمعنى اسم إشراق وأصوله اللغوية فقد ورد في قاموس المعاني الجامع أن الإشْراق هو انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، وتتم به المعرفة. إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه. وإشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها، وإِشْراقُ الشَّمْسِ أي طُلوعُها وَإِضاءتُها.[١]

وإشراق مصدر مشتق من الفعل أَشْرَقَ؛ وهذا يعني أن أصول الاسم عربية. ومن خلال ما سبق من شرح لمعنى اسم إشراق يتبين ما فيه من صفات النور والضوء وما يتبعها من المعرفة والوعي، وفيما سيأتي سيتبين مدى تأثير هذا المعنى على السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق

أمّا بعد أن توضّحت الخصائص اللفظية الجزلة لاسم إشراق، والصفات الجميلة الموجودة في معنى اسم إشراق، فيمكن أن تُستنبَط السمات الشخصية لحاملة اسم إشراق، والتي ستكون على صلة بلفظ الاسم ومعناه في الوقت نفسه، ومن أبرزها:

  • الجرأة والشجاعة: حاملة اسم إشراق تمتاز بشخصية جريئة وشجاعة، فلا يمكن أن تخشى أي مشكلة تواجهها، أو أن تشعر بالضعف في مواجهة المواقف الصعبة، بل على العكس كثيرًا ما يستعين بها من حولها في مواجهة المصاعب والأمور المعقدة.
  • العناد وسرعة الغضب: ما في اسم إشراق من جزالة في اللفظ يجعل من شخصيتها تتصف بالعناد والتصميم والإصرار على رأيها وإن كان مخالفًا لكل من حولها، إضافة إلى سرعة غضبها وانفعالها وهي وإن كانت ستهدأ بعد هذه الغضب، إلّا أنّ هدوءها هذا سيكون في وقت قد فات فيه الأوان، وهي صفة تتعب إشراق في حياتها، وهي تحاول التخلص منها تدريجيًّا.
  • الأمل والتفاؤل: إشراق على أمل بالمستقبل وبما هو قادم، فهي تحمل في اسمها معنى النور والضوء وهي معان مملوءة بالأمل والتفاؤل في الحياة، ولذلك هي من الشخصيات المتفائلة بهذه الحياة، إضافة إلى قدرتها على إشاعة الفرح والأمل في محيطها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى إشراق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-08-2019. بتصرّف.