الأطعمة التي تؤثر على سلوك الطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الأطعمة التي تؤثر على سلوك الطفل

سلوك الطفل

إن طبيعة سلوك الطفل في اليوم تعتمد و بشكل ملحوظ على طبيعة نظامه الغذائي، و يعد فرط النشاط، و التوتر، و قلة التركيز أبرز المشاكل السلوكية التي يتعرض لها الطفل، و التي تنتشر بشكل كبير بين الأطفال، و لكن ما في الأطعمة التي تؤثر على سلوك الطفل ؟

الأطعمة التي تؤثر على سلوك الطفل

ملونات الطعام

إن معضم الأطعمة اللذيذة التي يناولها الطفل، مثل السبش أو البسكويت، و غيرها، تحتوي على ملونات الطعام، و التي أثبتت الدراسات و ما زالت تثبت يوما بعد يوم ارتباطها المباشر بفرط النشاط لدي الأطفال، و ضعف التركيز.

السكريات

أن المبالغة في تناول الطفل للسكريات يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى زيادة طاقة جسمه و بالتالي إلى مشكلة فرط النشاط.

المشروبات الغازية

بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من السكر في هذه المشروبات، فإنها تحتوى أيضا على الكافيين الذي يعد من المواد المنبهة للأعصاب، و التي ستؤثر على سلوك الطفل بزيادة التوتر، العصبية، فرط النشاط و الضعف التركيز.

المواد التي يتحسس منها الطفل

إن التحسس من أنواع معينه من الأطعمة، أو المواد الغذائية أمر وارد عند الأطفال، و ربما من السهل على الأهل ملاحظته، و لكن الخطأ الذي يقع فيه بعض الآباء هو السماح للأطفال بتناول هذه الأطعمة ، إذا كان الأثر الخارجي للتحسس طفيف، و في الواقع إن سلوك الطفل يتأثر بهذه الأطعمة بنسبة أكبر من تأثره الجسدي، فقد يسبب تناولها التوتر و العصبية للطفل.

قد يكون من الصعب على الأهل فرض نظام غذائي معين على الطفل، و قد يكون من المستحيل أيضا منعهم من تناول السكريات، أو الأكلات اللذيذة، و لكن من الممكن تقليلها إلى نسب أقل مما يودي إلى خفض أثرها السلبي عليهم، و قد يكون تحضير أطباق منزلية لذيذة للطفل، من الأمور التي تساعد في ذلك، و كما يمكن للأهل استخدام الألوان فيها من خلال إدخال المواد الطبيعية المختلفة، أو الملونات الطبيعية مثل الكركم و الزعفران و غيره، و ينصح البعض في إشراك الطفل في عملية تحضير الطعام الصحي مما سيجعله يفضل تناول طبق ساهم في صنعه على تناول هذه المواد المضرة بصحته و توازنه السلوكي.