اضطرابات النوم في رمضان: أنواعها وكيفية التخلص منها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
اضطرابات النوم في رمضان: أنواعها وكيفية التخلص منها


أنواع اضطرابات النوم في رمضان

كيف تؤثر اضطرابات النوم في رمضان على حياة الشخص؟ وجدت العديد من الدراسات التي أُجريت أنّ شهر رمضان يكون مرافق لبعض التغييرات في نمط الحياة والتي يمكن أن تؤثر على النوم وعمل الساعة البيولوجية عند الأشخاص[١]، واضطرابات النوم هي عبارة عن مجموعة من الحالات الطبية التي تؤثر على نوعية النوم وانتظامه بغض النظر عن السبب الذي أدى إلى حدوث هذه الاضطرابات، وقد تكون الأسباب مرتبطة ببعض الأمراض أو بسبب الإجهاد أو التعب الشديد بعد الصيام، ولكن عندما تحدث هذه الحالات بشكلٍ متكرر يمكن أن تؤثر على حياة الشخص،[٢]ومن أنواع اضطرابات النوم في رمضان الآتي:


الأرق

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأرق؟ يمكن تعريف الأرق بأنه عدم القدرة على النوم أو البقاء في نائمًا لفترات طويلة من الزمن، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأرق مثل السفر لمسافات طويلة بالطائرة أو نتيجة الإجهاد في رمضان أو القلق، أو بسبب وجود خلل في بعض الهرمونات في الجسم، ويمكن أن يكون الأرق من أعراض بعض الحالات الطبية الأخرى، ويسبب الأرق ظهور العديد من الأعراض المختلفة وهي كالآتي:[٢]


  • الإصابة بالاكتئاب.
  • وجود صعوبة في التركيز.
  • التهيج والغضب السريع.
  • حدوث زيادة في الوزن.
  • التأثير بشكلٍ سلبي على أداء الواجبات اليومية.


يعد الأرق أحد اضطرابات النوم التي تصيب الأشخاص في شهر رمضان وتسبب ظهور العديد من الأعراض المختلفة.


عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم

هل عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم تعدّ عرض لمرض معين؟ تقول الدكتورة ليسا شيفز أخصائية اضطرابات النوم: "يريد الكثير من الناس تعديل طريقة وأوقات نومهم وهذا الأمر لا يحدث بسهولة"، ويمكن أن يصاب الشخص بعدم القدرة على الاستيقاظ من النوم في رمضان لعدد من الأسباب المختلفة وهي كالآتي:[٣]


  • متلازمة مرحلة النوم المتقدمة: بحيث يكون وقت النوم للشخص من الساعة 6 إلى الساعة 9 مساءً، وتعد مرحلة النوم المتقدمة من المشاكل الأقل شيوعًا، حيث تصيب ما نسبته 1٪ من البالغين.


  • متلازمة النوم المتأخرة: حيث ينام الشخص بين الساعة 1 صباحًا والساعة 4 صباحًا، وهي الحالة التي يصاب بها أغلب الناس في رمضان، و ليس من المعروف عدد الأشخاص أو أعمار اللذين يصابون بهذه المتلازمة، ولكنه في الغالب تصيب 7٪ إلى 16٪ من الشباب وفقًا للتصنيف الدولي لاضطرابات النوم.


تعد اضطرابات النوم من المشاكل التي يواجهها الناس في رمضان بشكلٍ كبير ومن أهمها في عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم.


شلل النوم

هل يعد شلل النوم من أحد اضطرابات النوم الخطيرة؟ شلل النوم هو عبارة عن الشعور بعدم القدرة على الحركة، ويمكن أن يحدث في بداية النوم أو عند الاستيقاظ من النوم، وتكون حواس الشخص وإدراكه سليمه عند حدوث هذا الاضطراب ولكنه قد يشعر بأن شيء يضغط عليها، ويمكن أن يصاحب شلل النوم الشعور بالفزع والخوف الشديد، ويمكن أن يحدث شلل النوم في رمضان لعدد من الأسباب وهي كالآتي:[٤]


  • من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بشلل النوم حدوث اضطراب في مرحلة حركة العين السريعة أو rapid eye movement وهي أحد مراحل النوم، وهذا الاضطراب يحدث بفعل عدم وجود عدم تزامن بين انتقال الجسم من هذه المرحلة إلى مراحل أخرى مع الدماغ، فيسبب ذلك شلل النوم بأن يكون الشخص في كامل وعيه ولكن من غير القدرة على الحركة.


  • يمكن أن يحدث شلل النوم بسبب عدد من اضطرابات النوم الأخرى مثل أنماط النوم غير المنتظمة والتي تحدث في شهر رمضان، ويمكن أن يكون بفعل الإرهاق ووجود تاريخ عائلي لشلل النوم.


يعد شلل النوم أحد الاضطرابات التي يمكن أن تصيب الأشخاص في رمضان، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.


كيفية التخلص من اضطرابات النوم في رمضان

هل هناك علاجات دوائية للتخلص من اضطرابات النوم في رمضان؟ يشتمل علاج اضطرابات النوم على العديد من أشكال العلاج، فمنها العلاج السلوكي والعلاج الدوائي وغيرها، ويقوم الأطباء بجمع أكثر من نوع علاج مع بعض للحصول على أفضل النتائج،[٥]وهذه الطرق من العلاج هي:


كيفية التخلص من الأرق

ما هي الأدوية التي تساعد في التخلص من الأرق؟ يبدأ علاج مشكلة الأرق بتغيير عادات النوم لدى الشخص والابتعاد عن الأمور والسلوكيات التي تساعد في حدوث هذه المشكلة، وعند عدم نجاح هذه الطرق يمكن أن يبدأ الأطباء باستخدام العلاج الدوائي، وفيما يأتي توضيحًا للعلاج:[٥]


  • ينصح الأطباء بوضع وقت ثابت للنوم والعمل على استخدام السرير للنوم فقط والقيام بمغادرة غرفة النوم إذا لم يستطيع الشخص النوم في غضون 20 دقيقة والعودة مرة ثانية للغرفة عند الشعور بالنعاس.
  • يمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء والتنفس على تقليل الأرق والتحكم بضربات القلب والتنفس.
  • يمكن أن يقوم الأطباء باستخدام بعض الأودية المنومة مثل الإيزوبيكلون، الراملتيون، الزولبيدام لمساعدة الشخص على النوم والتخلص من الأرق في رمضان.


كيف يكون العلاج المعرفيّ السلوكيّ؟ لمعرفة الإجابة اطلع على المقال الآتي: علاج الأرق وقلة النوم


يشتمل علاج مشكلة الأرق على العلاج السلوكي والعلاج الدوائي.


كيفية التخلص من عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم

هل هناك تمارين تساعد على علاج عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم في رمضان؟ هناك العديد من الطرق والأساليب اتي يمكن من خلال تطبيقها التخلص من مشكلة عدم الاستيقاظ من النوم، ويمكن في بعض الأحيان استخدام بعض الأدوية للمساعدة في ذلك، وفيما يأتي حيثيات العلاج:[٣]


  • ينصح الأطباء بالعمل على إرجاع موعد النوم 15 دقيقة كل 3-4 أيام، والقيام بالاستيقاظ قبل 15 دقيقة من الموعد المعتاد والقيام بهذه العملية لمدة أسبوع، حتى يستطيع الشخص للوصول إلى موعد النوم المطلوب.
  • يساعد التعرض لأشعة الشمس لفترات معينة من الزمن إلى العمل على ضبط الساعة البيولوجية لدى الشخص والرجوع إلى موعد النوم الطبيعي.
  • يمكن أن يساعد تناول 0.5 إلى 1 ملغ من الميلاتونين قبل النوم في إعادة ضبط حلقة النوم لدى الشخص والاستطاعة على الاستيقاظ من النوم في موعد صحيح في رمضان.


هناك العديد من الطرق والممارسات التي تساعد الشخص في تصحيح موعدة نومه والاستيقاظ من النوم بشكل طبيعي.


كيفية التخلص من شلل النوم

هل هناك تمرينات معينة تساعد على علاج والتخلص من شلل النوم؟ يعد شلل النوم أحد اضطرابات النوم المزعجة والتي تسبب القلق للشخص، ولكن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن القيام بها للتقليل من حدوث هذه المشكلة وعلاجها، وهذه الطرق كالآتي:[٦]


  • العمل على النوم بانتظام لمدة 6-8 ساعات في اليوم.
  • القيام بالذهاب إلى النوم في نفس الوقت بشكلٍ يومي والاستيقاظ من النوم بنفس الوقت.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ولكن عدم ممارساتها قبل 4 ساعات من موعد النوم.


لمعرفة المزيد من التفاصيل عن شلل النوم وعلاجه، يمكنك قراءة المقال الآتي: ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه


هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج شلل النوم في رمضان مثل تثبيت مواعيد النوم.

المراجع[+]

  1. "How does diurnal intermittent fasting impact sleep, daytime sleepiness, and markers of the biological clock?", ncbi.nlm.nih, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "What-are-sleep-disorders?", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "when-you-have-trouble-waking-up", webmd, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  4. "Everything you need to know about sleep paralysis", medicalnewstoday, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "insomnia", mayoclinic, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  6. "sleep-paralysis", nhs, Retrieved 17/2/2021. Edited.