أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٥ مارس ٢٠٢٠
أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة

مفهوم الإدارة

تعد الإدارة نشاطًا إنسانيًا تتطلب المهارات كالقدرة على التعامل مع الجماعات، وكذلك على التعامل مع الموارد المتاحة واستغلالها جميعها بما يخدم مصلحة الشركة بأكبر جودة ممكنة وأقل جهد ووقت وكمية من الموارد، وتقوم الإدارة على دراسة المشاريع ومن ثم تحديد الأهداف وبعدها يتم الانتقال إلى التخطيط والتنظيم والتنسيق، وتعمل الإدارة بالضرورة على تقييم أداء الموظفين، ولهذا فإن نجاح الإدارة يرتبط بنجاح الشركة أو المؤسسة بشكل عام، ومن هنا يمكن القول بأن الإدارة هي علم متكامل يعمل فيه الأفراد من ذوي الاختصاصات المختلفة معًا كل ضمن مجاله، ولكن يتم في الكثير من الأحيان طرح سؤال أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة، وسوف يتم الإجابة عنه في هذا المقال.[١]

خصائص الإدارة الناجحة

بعد أن تمّ تعريف مفهوم الإدارة، لا بد من الإشارة إلى أنه من الضروري ربط الإدارة الناجحة بالمدير الذي يقوم عليها، فكلما امتلك المهارات المتعددة كانت قدرته على الإدارة الناجحة أكبر وأكثر فعاليةً من الأشخاص الذين لا يمتلكونها، وخصائص الإدارة الناجحة تتمثل فيما يأتي:[١]

  • الإيجابية: تعد الإيجابية المحرك الرئيس لأي مشروع أو مؤسسة يراد إدارتها، حيث يؤدي الجو السلبي إلى الإحباط، وعدم إنجاز العمل بشكل صحيح ومكتمل.
  • التفاعل مع البيئة المحيطة: ينبغي أن يتفاعل المدير الناجح مع بيئة العمل من حوله وأن يتابع مجرياتها، كأن يتابع المنتجات ويثني على الجهد المبذول فيها مثلًا.
  • المهنية: من المهم جدًا أن تتوفر المهنية في المدير، حيث يؤدي التعامل على مبدأ العلاقات الشخصية إلى وجود مشاكل بين أعضاء العمل مما يؤدي إلى النزاعات.
  • التفكير النقدي: يؤدي التفاعل مع بيئة العمل بطريقة نقدية إلى اكتشاف قدرات جديدة للموظفين، وكذلك في سير العمل، فالتفكير الناقد يحسن سير العمل والإنتاج.
  • مهارات الاتصال: تعد مهارات الاتصال الفعال من أهم الأمور الأساسية، فليس من الممكن أن ينجز الموظفين بشكل فعال دون أن يتم التواصل معهم بشكل جيد.

أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة

تدعم الدراسات الحديثة في علم النفس والإدارة في الغالب إلى الإجابة عن سؤال: أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة بأن المرأة هي الجانب الأقوى في الإدارة، حيث تشير هذه الدراسات إلى توافر العديد من الصفات التي لا تتوافر في الرجال، وبالتالي تجعل المرأة مديرًا أفضل، وهذه الأسباب هي:[٢]

  • النساء أكثر تشجيعًا في العمل: يوافق أغلب الموظفين بأن المرأة تسهم في تشجيع أكبر للعمل من الرجل، حيث تميل للحديث عن إنجازات الأشخاص بشكل متكرر، ما يؤدي إلى تشجيع أكبر للموظفين وبالتالي إنجاز أكبر كذلك.
  • تقدير الموظفين والحديث عن التقدم: تثبت النتائج بأن النساء غالبًا ما يملن إلى تدوين التقدم الذي يحرزه الموظفين في العمل، وتحاول تقدير موظفيها من خلال الملاحظات الجيدة، وكذلك تقدر المجهود اليومي المبذول من قبل الموظف.
  • تعدد المهام: ثبت علميًا بأن النساء أفضل في تعدد المهام من الرجال، حيث يعمل شقي الدماغ الأيمن والأيسر عند المرأة بصورة مترابطة، ولهذا فإن المرأة من الممكن أن تكون أفضل في التعامل مع المشاكل ومراقبة التطور الوظيفي.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب عمر محمد درة، مدخل إلى الإدارة، صفحة 13,39,40,41,42. بتصرّف.
  2. "Who-are-better-managers-men-or-women", www.quora.com, Retrieved 27-01-2020. Edited.